أساسيات صنع اكسسوارات الريزن للمبتدئين

الريزن مركب كيميائي سائل يتم مزجه يدوياً ليصبح مادة صلبة لامعة ومقاومة للماء، ويمكن استخدامه لصنع الاكسسوارات والمجوهرات بطريقة مميزة ورائعة، ولكن الأمر يستغرق بعض الوقت والجهد لإتقان الأساسيات والإبداع في التصاميم. إليك أساسيات صنع اكسسوارات الريزن بالصور.

اكسسوارات الريزن

اكسسوارات الريزن

تعد اكسسوارات الريزن طريقة سهلة وغير مكلفة للبدء في صنع مجوهراتك الخاصة، لأنك لست بحاجة لشراء معدات باهظة الثمن أو معادن ثمينة، كما يمكنك البدء بمشروعك الخاص من المنزل، سواء لصناعة الأقراط أو الأساور أو الخواتم أو القلائد أو شكلات المفاتيح غيرها.

ويعد الراتنج إيبوكسي هو الأفضل للمبتدئين لأنه سهل في أخذ القياسات والخلط والحصول على نتائج رائعة. في حين أن مادة البولي يوريثين أو الراتينج بوليستر تتطلب مهارة كبيرة وسرعة يدوية لأنها تتصلب بسرعة، ناهيك عن أنها تحتاج لخطوات إضافية في أخذ القياسات والخلط بطريقة صحيحة.

وقد سبق أن تعرفنا على فن الريزن ومكوناته وأدواته وكيفية صنع المجسمات، ولكننا اليوم سنتحدث عن طريقة صنع الإكسسوارات والمجوهرات وأشكالها المتنوعة وكيفية صب عناصر الزينة داخل الريزن.

كيفية صنع اكسسوارات الريزن

1- اجمع الأدوات التي تحتاجها لصنع الاكسسوارات

إعداد أدوات الريزن

  • مادة الريزن A والمصلب B
  • الحواف والقوالب المستخدمة في صنع المجوهرات
  • أكواب القياس وملاعق خلط بلاستيكية (أو أعواد خشبية)
  • قفازات مطاطية وقناع للوجه
  • غطاء لحماية السطح الذي تعمل عليه
  • عناصر الزينة (زهور وأصداف وجليتر وغيرها)

2- قم بإعداد القوالب وعناصر الزينة

إعداد قوالب وعناصر الزينة

اختر الحواف أو القوالب وعناصر الزينة التي تريد استخدامها في صنع المجوهرات، ودعها في متناول يدك كي لا تتشتت لاحقاً بعد خلط الريزن.

3- ابدأ بخلط الريزن

قياسات الريزن

اخلط مادة الريزن مع السائل المصلب بالقياسات الصحيحة المسجلة في العبوة A وB، وخذ وقتك في الخلط للتخلص من فقاعات الهواء والحصول على لون لامع وشفاف.

4- صب الطبقة الأولى من الريزن

صب الريزن

تتطلب قطع المجوهرات الصغيرة طبقتين إلى ثلاث طبقات من الريزن عند صبه في القالب، حيث تساعد إضافة طبقات رقيقة متعددة في منع تكون الفقاعات. كما تعمل الطبقة الأولى كنوع من الغراء لإلصاق عناصر الزينة قبل صب الطبقة التالية.

5- أضف عنصر الزينة إلى الراتنج

إضافة الزينة للريزن

أضف الزينة التي تريدها إلى الطبقة الأولى من الريزن، ويمكنك الاستعانة بدبوس لضبط موضعها إذا احتجت إلى ذلك.

6- ضع طبقات أخرى من الريزن

صب الطبقات

انتظر عدة ساعات قبل وضع طبقة أخرى من الريزن. لا داعي لأن تنتظر تصلب الريزن بشكل كامل، بل يمكنك وضع طبقة أخرى بمجرد أن يجف نوعاً ما.

7- قم بإزالة قطعة المجوهرات من القالب

قطعة مجوهرات

وأخيراً قم بإزالة قطعة المجوهرات من القالب بعد أن تجف تماماً (يمكنك معرفة المدة اللازمة لتلصلب نوعية الريزن التي تستخدمها من ملصق المنتج).

8- أضف تركيبات الاكسسوارات

مجوهرات ريزن

بعد اكتمال عملية صنع الريزن، قم بتجميع قطع المجوهرات وأضف التركيبات اللازمة، مثل إضافة خطافات للأقراط أو سلاسل ومشابك للقلائد، بالإضافة إلى أدوات وأسلاك صغيرة لعمل ثقوب في القطعة.

قد يهمك:

اترك تعليقا