هواية جمع الأحجار الكريمة وأهم النصائح للبدء فيها

تعد هواية جمع الأحجار الكريمة من الهوايات الغنية الممتعة والتي لا تعرف معها الملل أبداً، فهي هواية متجددة قد تتحول إلى هوس في بعض الأحيان. إذا كنت من عشاق الأحجار الكريمة، فقد ترغب في تحويل شغفك هذا إلى هواية، لكن هل تعلم ترى كيف تبدأ بهذه الهواية؟ إليك أهم النصائح التي تحتاجها وكيفية الربح من هذه الهواية.

هواية جمع الأحجار الكريمة

هواية جمع الأحجار الكريمه

جميعنا نعلم أن الأحجار الكريمة ثمينة جداً، وقد يتجاوز سعرها معظم أنواع الاستثمارات من حيث القيمة، كما أنها تتمتع ببريقها وجمالها ويمكن استخدامها لتجميل مظهر أي شيء ليصبح جذاباً للعين.

ومن المثير للاهتمام أن الأحجار الكريمة تمتلك تاريخاً عريقاً من حيث التكوين، فالبعض يعتقد أنها تشكلت من تأثير النيازك التي ضربت سطح الأرض، والبعض الآخر يعتقد أنها تملك هالة تمنح الحظ السعيد والنجاح.

فضلاً عن أن هواية جمع الأحجار الكريمة تتطلب روح المغامرة وزيارة أماكن جديدة غير معهودة، ويمكنك أخذ هذه الأحجار وحملها وتخزينها بسهولة وأمان بسبب صغر حجمها رغم قيمتها الباهظة.

كيف تبدأ في هواية جمع الأحجار الكريمة

1- حدد الدافع لممارسة هذه الهواية

في البداية اسأل نفسك: ما الهدف من ممارستك لهذه الهواية؟ ما الذي تبحث عنه؟ ما هي الأماكن التي تريد البحث فيها أو المصادر التي تريد الشراء منها؟ هل تريد جمع الأحجار من أجل بيعها والربح منها؟ أين تريد بيعها هل في المعارض والمتاحف أم عبر الإنترنت؟

2- تعرف على أنواع الأحجار الكريمة

لكي تمارس هذه الهواية بنجاح، لا بد أن تتعرف على الأنواع المختلفة للأحجار الكريمة وخصائص كل منها. ويجب أن تكون لديك الخبرة الكافية لتكتشف الفرق بين الحجر الحقيقي والمزيف، لأنك إذا لم تكن تمتلك المهارات والأدوات اللازمة لتحديد الأنواع المختلفة من الأحجار، فقد تخسر مالك بسهولة.

لا بد من تنمية مهاراتك من خلال الكتب ومقاطع الفيديو عبر النت والصور التوضيحية وغيرها من الوسائل لمساعدتك في هذا المجال.

3- ضع الميزانية في الاعتبار

يختلف سعر الجواهر بحسب نوعها وحجمها وشكلها ولونها، وعادة ما تكون الأحجار الكريمة القاتمة والغير الشفافة أقل تكلفة، مثل حجر الفيروز والعقيق والجزع وما إلى ذلك.

كما تختلف الأسعار بحسب المكان الذي تريد الشراء منه، وعموماً فإن هذه الهواية مكلفة مقارنة بغيرها من الهوايات، ولهذا فهي مناسبة للعقلية الاستثمارية.

4- تعلم كيفية تنظيم الأحجار الكريمة والحفاظ عليها

أخيراً، لا بد أن تعتني بمجموعتك جيداً وتخزنها بشكل آمن، وتقوم بتنظيمها وفرزها وتنظيفها أيضاً. إن جمع الأحجار الكريمة نشاط ممتع جداً وطريقة هادفة لقضاء وقت فراغك، وعندما تمارسها بالطريقة الصحيحة قد تكون مجزية بالفعل.

قد يهمك:

نصائح قبل ممارسة هواية جمع الأحجار الكريمة

هواية جمع الأحجار الكريمة

مما لا شك فيها أن هواية جمع الأحجار الكريمة تتطلب الكثير من الصبر ودقة الملاحظة، وتتطلب الكثير من العناية والتنظيم والتنظيف، والأهم هو أنها تستلزم الكثير من المال. لذلك إليك أهم النصائح التي تحتاجها قبل البدء في هذه الهواية:

  • اجمع الأحجار النادرة والفريدة من نوعها مثل الزمرد والزبرجد والياقوت.
  • كلما ارتفع سعر الحجر، كلما دل ذلك على قيمته العالية وأنه يستحق الاستثمار.
  • السعر هو ليس العامل الوحيد لقيمة الحجر، بل تلعب الشفافية واللون دور أساسي أيضاً، فكلما زاد نقاء الحجر أو زادت حدة اللون، ارتفع سعره.
  • ابتعد عن مصادر بيع الأحجار الكريمة ذات الأسعار المنخفضة، واعتمد بدلاً من ذلك على المصادر الموثوقة ذات السمعة الحسنة.
  • عند شراء حجر كريم، يجب أن يكون مرفق بشهادة تتضمن صفاته وخصائصه وتضمن مصداقية المؤسسة.
  • إذا كنت ترغب بجمع المجوهرات بشكل جدي فستحتاج لعمل تأمين خاص، لأن شركات تأمين المنازل نادراً ما تغطي المجوهرات.
  • احرص على الاعتناء بالمجوهرات وصيانتها والبحث عن أحدث الطرق لتنظيفها كي تحافظ على قيمتها.
  • نظم مجموعتك بقوائم مع تسجيل جميع الأحجار الكريمة التي اشتريتها، كي لا تتشتت لاحقاً عندما يرتفع عدد الأحجار، ومن أجل الحفاظ على التقارير المالية والقانونية لمعرفة ما تمتلك بالتحديد.

كيف تربح من هذه الهواية

تعد الأحجار الكريمة من الاستثمارات طويلة المدى، فهي ستأخذ منك سنوات وسنوات حتى تستفيد منها فعلياً، وستحتاج للعناية بها لفترة طويلة جداً. كما أنها تتطلب الخبرة والمهارات اللازمة للبدء، وتحتاج إلى الكثير من المال، وبالتالي فهي غير مناسبة لمن يبحث عن الربح السريع.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتاجرون بالأحجار الكريمة دون أن يفتتحوا محلات خاصة، بل يسافرون من وقت إلى آخر إلى البلدان التي تتوفر فيها أحجار كريمة بثمن جيد، ومن ثم يعودون بها ويبيعونها لدى الصاغة ومحلات المجوهرات أو يبيعونها بشكل فردي لعشاق الأحجار الكريمة.

وعادة ما يرتفع سعر المجوهرات وينخفض بشكل مستمر على مدار السنوات، وكلما تم تخزين الحجر لفترة أطول كلما ارتفع سعره. لكن يجب أن تتأكد من أنك قادر على تعويض جميع ما أنفقته في نهاية المطاف، دون أن تتوقف في منتصف الطريق بسبب نفاذ صبرك أو شعورك باليأس، لأن كل ستجنيه في هذه الحالة هو الخسائر الفادحة.

شارك

أضف تعليق