كيف تتعرف على الأحجار الكريمة الخام بخمس خطوات

كيف تتعرف على الأحجار الكريمة الخام؟ إن شكل الأحجار الكريمة الخام يختلف تماماً عن شكلها المصقول في المجوهرات، وإذا كنت من أولئك المهتمين بالبحث عن الأحجار الكريمة وتحديدها، فلا بد أن يكون لديك علم مسبق بشكلها وصفاتها المعدنية. وفي مقالة اليوم سنتحدث عن كيفية فحص الحجر الخام وتحديد نوعيته بخمس خطوات.

كيف تتعرف على الأحجار الكريمة الخام

كيف تتعرف على الأحجار الكريمة الخام

1- افحص الشكل المعدني للحجر

الأحجار الكريمة الخام عبارة عن هياكل بلورية تتألق وتتوهج عند قطعها وصقلها. وينقسم شكلها المعدني إلى خمس فئات أساسية، وهي:

  • معادن ضخمة بدون شكل محدد
  • معادن نباتية تشبه عنقود العنب
  • معادن مجدولة لها شكل بلوري مسطح
  • معادن على شكل رينيفورم تشبه شكل الكلى (مثل حجر الهيماتيت)
  • معادن حويصلية تظهر على شكل بلورات رفيعة تشبه الإبر

2- تحقق من أثر الصخور

عندما يكون الحجر في حالته الخام، فقد يكون من الصعب رؤية ماهيته بالضبط بسبب الغبار والأوساخ، واللون الموجود على السطح قد لا يكون دائماً هو نفسه الموجود في قلب الحجر. لذا افرك الجزء الخلفي من الصخرة على بلاط السيراميك أو أي مادة مماثلة غير مصقولة (يمكنك شراء لوحة خط خاصة عبر الإنترنت) ولاحظ المسحوق الذي يتركه الحجر من أثر الخط.

لا بد من غسل وتنظيف الحجر أولاً قبل إجراء الاختبار لإزالة الغبار والأوساخ من عليه، وبعد ذلك انتظر ريثما يجف بشكل كامل، ثم اختر جزء مدبب من الحجر وافركه بقوة في اتجاه واحد (خط واحد) كي يظهر لك المسحوق.

3- تعرف على الحجر الكريم من الخط

بمجرد أن يظهر لك مسحوق الحجر، لاحظ لونه لتحديد المعدن وتضييق نطاق الأحجار الكريمة الممكنة (يمكنك العثور على المخططات عبر النت). فعلى الرغم من أن هناك العديد من الأحجار الكريمة تشترك بنفس اللون، إلا أن المخططات تمنحك أيضاً معلومات عن الخصائص الأخرى لتحديد الحجر الكريم بدقة.

مثلاً قد يشير خط المسحوق الأسود إلى الجرافيت أو المغنتيت أو الجالينا، لكن إذا ترك علامة على الورق فهو جرافيت، وإذا كان سهل الخدش فهو جالينا، وإذا كان مغناطيسياً ويخدش الزجاج فمن المحتمل أنه مغنتيت. وهناك بعض الأحجار الصلبة جداً والتي لا تترك أي أثر أو خط، وستحتاج إلى إيجاد طرق أخرى للتعرف عليها.

قد يهمك:

4- لاحظ بريق الحجر الكريم

لاحظ الطريقة التي ينعكس بها الضوء على سطح الحجر الكريم، لأن نوع البريق يختلف بحسب الحجر نفسه، فقد يظهر بريق لامع زجاجي، أو بريق معدني أو حريري بدون انعكاس، أو بريق دهني غير لامع، مما يساعدك في التعرف على الحجر الكريم بشكل تقريبي.

عادة ما يظهر بريق زجاجي في حوالي 70% من الأحجار الكريمة مثل الكوارتز والتورمالين والعقيق، بينما يظهر بريق ماسي في الأحجار الكريمة شديد الصلابة مثل الماس والياقوت والملكيت الأخضر.

أما البريق الدهني فهو يشير للحجر الذي يبدو وكأنه مغطى بطبقة من الزيت مثل اليشم والسربنتين والفيزوفيانيت والنيفيليت، في حين هناك أحجار تظهر بريق راتنجي يشبه الراتنج الطبيعي باللون البرتقالي أو البني أو الأحمر أو الأصفر كالعنبر والعقيق المندني والسفاليريت.

بالنسبة للمعان الحريري فهو يحدث من الطريقة التي تعكس بها البلورات أو الألياف المتوازية للضوء على غرار لمعان الحرير، مثل أحجار التورمالين وعين النمر. بينما تظهر بعض أشكال اليشم والعقيق نوعاً من البريق الشمعي.

مع العلم أن الأمر يختلف بحسب موقع استخراج الحجر، فمثلاً الياقوت الأزرق المستخرج من البرازيل يبدو كالصخور الزرقاء الرمادية، بينما الياقوت الأزرق المستخرج من أفريقيا له أسطح مائلة ومظهر بلوري أزرق ساطع.

5- افحص عيوب الحجر

تحتوي الأحجار الكريمة على بعض الشوائب والعيوب، وفي بعض الحالات يمكنك تمييز الحجر الكريم من العيوب الظاهرة على سطحه. فمثلاً أحجار البيريت والتورمالين والكوارتز جميعها مغطاة بأخاديد ضيقة (تصدعات). أما بعض الأحجار هي تحتوي على ما يشبه الخطوط التذبذبية، في حين أن هناك أحجار تحتوي على ما يشبه الكتل والزيادات اللولبية مثل حجر الكالسيت والجمشت ويمكن أن تظهر أيضاً على الياقوت.

من خلال هذه الخطوات يمكنك أن تتعرف على الأحجار الكريمة الخام بشكل تقريبي طالما أنك تمتلك بعض المعرفة المسبقة بنوعية الأحجار الكريمة وأشكالها وصفاتها وخصائصها. يمكنك أيضاً التعرف على وضع الأحجار الكريمة في الإسلام وهل لها فوائد روحانية بالفعل أم لا.

اترك تعليقا