أنواع الأحجار الكريمة الخام وأهم النصائح قبل الشراء

لطالما استخدمت الأحجار الكريمة الخام بشكلها الطبيعي لآلاف السنين قبل تطور التقنيات المتقدمة لمعالجتها وتشكيلها، ثم ما لبثت أن أصبحت الأحجار الكريمة المصقولة بشكل متقن موضع إعجاب وأصبح لها مكانة خاصة. ولكن بما أن الموضة تتغير بشكل مستمر ودوري، فليس من المستغرب أن يعود الاهتمام بالأحجار الطبيعية الخام مرة أخرى لتتفوق على الأحجار المصقولة! تعرف على أنواع الأحجار الكريمة الخام وأفضل النصائح قبل شرائها وكيفية الاعتناء بها.

أنواع الأحجار الكريمة الخام

أنواع الأحجار الكريمة الخام

لقد أصبحت الأحجار الكريمة الخام موضع اهتمام مرة أخرى في اتجاهات الموضة، فهي تبدو أقرب للطبيعة ولا يشوبها أي تدخل بشري، مما يجعل جمالها نقي وخالص. كما أنها تثير الارتباط بالماضي وتشهد على ملايين السنين التي استغرقها هذا الحجر قبل أن يصل إلى صندوق المجوهرات. ببساطة، إن الأحجار الكريمة الخام هي بمثابة مزج الحنين إلى الماضي مع الحداثة والتواضع مع البذخ.

وقد سبق أن تحدثنا عن أنواع الأحجار الكريمة واسعارها، فمنها المعدني ومنها العضوي ومنها شبه الكريم. كما طرحنا لك أيضاً اسماء الأحجار الكريمة بالعربي والانجليزي ومعانيها وكيف يبدو شكلها، بالإضافة إلى أننا عرضنا مجموعة من الصور توضح أشكال الأحجار الكريمة في الطبيعة وكيف تبدو قبل صقلها ومعالجتها، مما يجعلك تتعرف على أنواع الأحجار الكريمة الخام قبل التفكير في شرائها.

شراء الحجر الكريم الخام

عندما تفكر بشراء حجر كريم، ننصحك بالتوجه للشركات الموثوقة ذات السمعة الجيدة، كي لا نتخدع بحجر مزيف وغير أصلي. ولا بد أن تعرف أنك عندما تشتري قطعة حجر كريم خام فسينتهي بك الأمر بثلث حجمها الأصلي لتصبح قابلة للاستخدام.

وعندما تختار شكلاً معيناً، حاول أن تتخيل الشكل الجانبي للحجر بناءً على شكله الخام، لأنك إذا لم تقم بذلك فستجد أنك فقدت الكثير من مادة الأحجار الكريمة وستتفاجأ بنتيجة أصغر بكثير مما كنت تتوقع.

وعادة ما يتم تقييم الأحجار الكريمة بناءً على شكلها ووزنها وقصها، لكن يختلف كل حجر كريم عن آخر في طريقة تقييمه وفحصه. فمثلا تختلف طريقة فحص حجر الزمرد عن الياقوت، لأن الزمرد يحتوي على بعض الشوائب الطبيعية وكلما قلت نسبة الشوائب فيه ارتفعت قيمته. لذا لا بد من معرفة خصائص الأحجار الكريمة قبل الإقدام على شرائها.

ولا بد من الاعتناء بالحجر الكريم الخام قدر الإمكان لتحافظ عليه لسنوات طويلة دون أن ينطفئ بريقه، حيث يجب عليك حفظه في درجة حرارة منخفضة وثابتة، مع تجنب وضعه في الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة أو الضوء المفرط أو المواد الكيمائية.

اترك تعليقا