كيف تفحص حجر العقيق الأصلي من المزيف؟

كيف تفحص حجر العقيق؟ يعد العقيق من أشهر الأحجار الكريمة ويأتي بألوان عديدة ومتنوعة مثل الأحمر والبني والأزرق والأخضر. وهو من أكثر الأحجار المفضلة لدى هواة جمع الأحجار الكريمة؛ نظراً لسهولة العثور عليه. إذا كنت تمتلك حجر عقيق وترغب في فحصه والتأكد منه، فإليك أفضل الطرق للقيام بذلك، وكيف تعرف حجر العقيق اليماني الأصلي من المزيف.

كيف تفحص حجر العقيق الخام

كيف تفحص حجر العقيق

1- افحص وزن الحجر

احمل حجر العقيق بيدك لتقدير الكثافة، ومن المفترض أن يكون وزنه أثقل مما يبدو عليه. يمكنك حمل أي حجر بحجم مماثل في يدك الأخرى لمقارنة الوزن، ولو وجدت أن العقيق أثقل من الحجر الآخر، فقد يكون حقيقي بالفعل.

2- لاحظ لون الحجر من الداخل

قارن لون ومظهر الحجر الذي لديك مع عينات العقيق المعروفة، وذلك من خلال فتح الحجر وقسمه إلى نصفين باستخدام المطرقة والإزميل لرؤيته من الداخل. من المفترض أن تجد الحجر من الداخل بعدة طبقات لونية على شكل دوائر أو خطوط.

وهناك أنواع أخرى مثل اليشب (اليشم) والصوان تحتوي أيضاً على طبقات لونية مشابهة للعقيق، لذا لا بد من اتباع بعض الطرق الإضافية للتأكد من الحجر الذي بين يديك.

3- تحسس ملمس الحجر

بعد أن تقسم الحجر إلى نصفين، تحسس ملمسه من الداخل، هل يبدو وكأنه شمعي أو زجاجي؟ إذاً هذا مؤشر ثالث على أنه عقيق بالفعل.

4- حدد شفافية الحجر

عادة ما يحجب الجزء الخارجي لحجر العقيق الضوء، ولكن عندما تقسمه لنصفين فهو يحتوي على شفافية من الداخل ويمكن أن يعبر الضوء من خلاله في حالته الخام دون الحاجة لصقل الحجر.

كل ما عليك فعله هو تسليط ضوء المصباح على الحجر وملاحظة مقدار الضوء الذي سيعبر من خلاله. إذا لاحظت أن الضوء يتسرب من الحجر ويمر من خلاله وظهرت لك الألوان بشكل أوضح فهذا مؤشر على أنه عقيق، بينما لو كان معتماً فربما يكون حجر اليشب.

يمكنك أيضاً اختبار الشفافية من خلال إمساك الحجر ووضعه على صورة، ومن المفترض أن تتمكن من رؤية الصورة وإن كانت ضبابية، ولكن إذا تمكنت من رؤية الصورة بشكل واضح فربما يكون الحجر الذي تملكه ليس عقيقاً وإنما نوعاً مختلفاً من بلورات الكوارتز.

كيف تفحص حجر العقيق المصقول

إذا كنت ترغب بشراء خاتم من العقيق أو أي نوع من المجوهرات المصنوعة من العقيق المصقول، فمن المؤكد أنك لن تقوم بكسره إلى نصفين، بل يمكنك اتباع الطرق المذكورة أعلاه دون الحاجة لكسره، بالإضافة لاستخدام ضوء المصباح وتمريره من خلال الحجر، فلو كان الحجر معتماً هذا دليل على أنه مزيف، بينما لو كان الضوء يمر من خلاله وظهرت لك طبقات الألوان بشكل أكثر إشراقاً ووضوحاً، فهذا قد يدل على أنه حجر عقيق حقيقي.

الفرق بين حجر العقيق الأصلي والمزيف

حجر العقيق

مواصفات العقيق الأصلي الحقيقي

  • يمتلك العقيق الأصلي طبقات لونية متعددة على شكل دوائر متحدة المركز أو طبقات أفقية.
  • تتميز ألوان العقيق الطبيعي بأنها فاتحة لطيفة وغير فاقعة أو حادة.
  • يمتلك العقيق كثافة عالية مما يعني أن وزنه ثقيل في اليد.
  • يتميز حجر العقيق بدفء الملمس في جميع فصول السنة.
  • يعتبر العقيق الأصلي حجر نصف شفاف، أي أن طبقاته اللونية تسمح بمرور الضوء من خلاله.
  • يعد العقيق من الأحجار الصلبة ولا يمكن خدشه بسهولة بواسطة السكين ولا يمكن كسره بسهولة.
  • يتواجد بمجموعة متنوعة من الألوان، وغالباً باللون الأبيض والبني الحليبي والأصفر الفاتح والبرتقالي الفاتح والبني الفاتح والداكن والمحمر، وأحياناً الأزرق الفاتح.

مواصفات العقيق المزيف

  • العقيق المزيف الأكثر شيوعاً هو العقيق الأبيض أو اليشب المصبوغ.
  • العقيق المزيف لا ينقل الضوء ولا يعبر الضوء من خلاله.
  • تتغير درجة حرارة الحجر المزيف بحسب الطقس، فهو دافئ في الصيف وبارد في الشتاء.
  • إذا كان العقيق المزيف مصنوعاً من البلاستيك فقد يبدو باهتاً وعليه الكثير من الخدوش على سطحه.
  • هناك نوع آخر من العقيق المزيف يمتلك فقاعات غازية دائرية صغيرة في داخله، مما يعني أنه مصنوع من الزجاج.
  • عادة ما يبدو العقيق المزيف ساطعاً للغاية وألوانه فاقعة نيونية وغير طبيعية، مثل الوردي الفاتح والأزرق النيوني والفيروزي والأخضر الزمردي والأزرق الزاهي والأسود الكالح.

قد يهمك أيضاً كيف تتعرف على الحجر الخام بخمس خطوات، فربما تعثر على حجر طبيعي غير مصقول وترغب في اكتشافه وتحديد نوعيته! وإذا كنت قد سمعت عن الأحجار المضيئة فيمكنك معرفة ما إذا كانت حقيقة فعلاً أم لا من مقالتنا السابقة.

اترك تعليقا