أغلى الأحجار الكريمة في العالم (لن تصدق سعر القيراط الواحد)

تعد الأحجار الكريمة من أروع كنوز الأرض الطبيعية، ولطالما كانت موضع تقدير عبر التاريخ في جميع أنحاء العالم، فهي لا تستخدم كمجوهرات وزخارف وحسب، بل يقدرها البعض كرموز دينية وقوى شفائية. تعرف على أغلى الأحجار الكريمة في العالم وكم يبلغ سعر القيراط الواحد لكل منها!

أغلى الأحجار الكريمة في العالم

إليك قائمة تشمل أغلى 10 أحجار الكريمة في العالم بالعد التنازلي:

10- حجر التنزانيت (1200 دولار للقيراط الواحد)

التنزانيت

اكتشف حجر التنزانيت لأول مرة عام 1967م في شمال تنزانيا، وبالتحديد في سفوح جبل كليمنجارو. ويتميز بلونه الأزرق البنفسجي الغامق، ومن المتوقع أن يتضاعف سعره خلال الـ20 عاماً قادمة بسبب استنفاذ إمدادات التنزانيت.

9- الأوبال الأسود (9500 دولار للقيراط الواحد)

العقيق الأسود أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

يعد الأوبال الأسود (العقيق الأسود) من أكثر أنواع الأوبال قيمة وطلباً في العالم، حيث يتميز بلونه الداكن ويتواجد في استراليا وأثيوبيا والبرازيل وبيرو. ويعد حجر “رويال ون” أثمن حجر عقيق أسود في العالم، حيث يزن حوالي 306 قيراط، وتقدر قيمته بثلاثة ملايين دولار.

8- البيريل الأحمر (10.000 دولار للقيراط الواحد)

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها البيريل الأحمر

يتواجد البيريل الأحمر في مناطق يوتا ونيو مكسيكو والمكسيك، لكن الحجارة المستخرجة من جبال واه واه في ولاية يوتا بالتحديد، هي الأكثر جودة والأعلى قيمة وندرة كونها ممزوجة بالزمرد. وغالباً ما يتميز حجر البيريل بوجود شوائب وكسور، ويمكن أن يصل سعره إلى 10 آلاف دولار للقيراط الواحد بسبب ندرته.

7- الموسجرافيت (35.000 دولار للقيراط الواحد)

الموسغرافيت

تم اكتشاف هذا الحجر الكريم لأول مرة عام 1967م أيضاً ولكن في استراليا، في منطقة موسجراف. وفي عام 2005م تم استخراج ثمانية أحجار فقط ترقى لأن تصنف كحجر كريم، مما يشير إلى مدى ندرته. وقد تراوحت ألونها بين الأخضر الزيتوني الشفاف إلى الأرجواني الرمادي.

6- الكسندريت (70.000 دولار للقيراط الواحد)

الكسندريت أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

يتميز حجر الالكسندريت بقدرته على تغيير ألوانه، وتم اكتشافه أول مرة في روسيا عام 1833م، ولكنه يتواجد أيضاً في سريلانكا والهند وتنزانيا. ومن المثير للاهتمام أنه غالباً ما يتم استخراجه بحجم صغير جداً أصغر من القيراط الواحد، ولهذا ترتفع قيمته بشكل كبير عند استخراج قطعة كبيرة منه.

فعلى الرغم من أن القيراط الواحد قد يكلف 15 ألف دولار، إلا أنه يمكن أن يصل إلى 70 ألف دولار. ويمتلك معهد سميشسونيان أكبر حجر الكنسدريت في العالم بوزن 65.08 قيراط وتقدر قيمته بأكثر من 4 ملايين دولار.

قد يهمك:

5- الزمرد (305.000 دولار للقيراط الواحد)

الزمرد

يعد الزمرد من أشهر الأحجار الكريمة في العالم، ويعرف بألوانه الخضراء الغريبة، ويتواجد بشكل أساسي في البرازيل وكولومبيا وزيمبابوي وزامبيا. وعادة ما يتم استخراج حجر الزمرد بعيوب بسيطة، ومن النادر بيع زمرد طبيعي بدون عيوب، مما يرفع من سعره بشكل كبير.

وقد تم بيع أغلى حجر زمرد في مزاد كريست، حيث بلغت تكلفته 5.5 مليون دولار بوزن 18.04 قيراط، مما يعني 305 ألف دولار للقيراط الواحد.

4- الياقوت (1.18 مليون دولار للقيراط الواحد)

الياقوت الأحمر

يتميز ملك الأحجار الكريمة بطيف من درجات اللون الأحمر التي تتراوح من الوردي إلى الخمري، ويعتبره البعض رمز للعاطفة ولذة الحياة. وقد تم بيع ياقوتة بورمية نادرة عام 2015م في مزاد علني بأكثر من 30 مليون دولار ووزن 26 قيراط، مما يعني 1.18 مليون دولار للقيراط الواحد لتحطم بذلك الرقم القياسي كأغلى ياقوتة مباعة على الإطلاق.

3- الماس الوردي (1.19 مليون دولار للقيراط الواحد)

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها الماس الوردي

على الرغم من أن جميع الماس الملون نادر، إلا أن الماس الوردي هو الأندر في العالم، حيث يبلغ الإنتاج السنوي للماس الوردي عالمياً أقل من %0.1 من الإجمالي! وبمجرد أن تصل ماسة وردية إلى المزاد، لا بد أن تكسر حاجز المليون دولار لسعر القيراط الواحد.

وقد تم بيع أغلى ماسة وردية عام 2017م  في مزاد سوثبيز بهونغ كونغ بتكلفة 71.2 مليون دولار ووزن 59.60 قيراط.

2- الجاديت (3 مليون دولار للقيراط الواحد)

حجر الجاديت

يعد الجاديت من أندر وأنقى الأحجار الكريمة في عائلة اليشم وأكثرها حيوية، ويتوفر بمجموعة متنوعة من الألوان مثل الأحمر والأصفر والأسود والأخضر والأخضر الشفاف. يلعب حجر الجاديت دوراً مهماً في الثقافة الصينية ويرمز للمكانة والسلطة، وقد تم بيع أغلى عقد جاديت في العالم عام 2014م بتكلفة 27.44 مليون دولار في المزاد العلني.

1- الماس الأزرق (3.93 مليون دولار للقيراط الواحد)

الماس الأزرق

يتربع الماس الأزرق على عرش الأحجار الكريمة، حيث تم بيع أغلى قطعة ماس زرقاء في مزاد كريستيز ماجنيفيسنت جلوري في جنيف عام 2016م بتكلفة 57.5 مليون دولار ووزن 14.62 قيراط.

وعلى الرغم من أن الماسة الوردية هي أغلى ماسة تم بيعها على الإطلاق، إلا أن الماس الأزرق حطم الرقم القياسي لأغلى سعر للقيراط الواحد وهو 3.93 مليون دولار.

وهكذا تكون قد تعرفت على أغلى الأحجار الكريمة في العالم وسعرها الخيالي المثير للدهشة. إذا كان بإمكانك اختيار واحد ترى أي واحد ستختار؟ يمكنك أن تتعرف أيضاً على هواية جمع الأحجار الكريمة وأهم النصائح قبل البدء فيها!

اترك تعليقا