حجر بداخله ماس وشكل الصخور الحاضنة للأحجار الكريمة

هل ترغب في التعرف على شكل الصخور الحاضنة للأحجار الكريمة ونوعيتها، وكيف يبدو حجر الألماس الطبيعي الخام؟ سنتحدث اليوم عن حجر بداخله ماس وهو حجر الكمبرليت الناري الذي يعود إلى مدينة كمبرلي جنوب افريقيا حيث تم اكتشافه لأول مرة عام  عام 1869م.

أماكن تواجد الألماس في الطبيعة

حجر بداخله ماس

يعد الألماس من الأحجار الكريمة باهظة الثمن، ويتكون أساساً من الكربون بتركيبة بلورية، وهو أحد مخرجات البراكين، وعادة ما يتشكل في بيئة ضغط عالية وحرارة شديدة جداً ويستغرق تكوينه ملايين السنين. ويتواجد بكثرة في استراليا وجنوب أفريقيا وغانا ونامبيا والكونغو وبوتسوانا والهند وروسيا وكندا والبرازيل.

يتواجد الماس على شكل ثُماني أو مكعب، ويتشابه مع حجر الجرافيت لكنه يختلف بخصائصه الفيزيائية والكيميائية، ويتميز بقدرته على تشتيت الضوء بدرجة عالية. وعادة ما يستخدم في صنع الحلي وفي أنابيب البحث عن البترول.

انواع الصخور التي تحتوي على الالماس

تعد صخور الكمبرليت النارية المصدر الأساسي للماس، وهي عبارة عن صخور داكنة اللون وثقيلة وتبدو على شكل أنابيب مختلفة الأشكال، وتتكون في أعماق البراكين العالية القاعدية من 150 إلى 400 كيلومتر تحت سطح الأرض قبل أن يقذفها البركان خارجاً.

يتكون الكمبرليت من 90% من المعادن، وخاصة الحديد والمغنزيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم وثنائي أوكسيد الكربون والماء والسيليكا، وينقسم إلى نوعين “بازلتي” و”مجهري”. وغالباً ما تحمل صخور الكمبرليت قطعاً ماسية في داخلها، ولهذا عندما يجد المنقبون عن الماس هذه الصخور فهي تعطيهم الأمل في الاستمرارية في البحث.

حجر بداخله ماس

حجر بداخله الماس

لقد تم اكتشاف حوالي 6400 أنبوب كمبرليت في العالم حتى يومنا هذا، وتم تصنيف حوالي 900 منها على أنها حاضنة للماس، ومن تلك التي يزيد عددها عن 30 أنبوباً اقتصادياً بما يكفي لاستخراج الماس.

وتشير الدراسات الحديثة عن وجود صخور الكمبرليت في القارة القطبية الجنوبية التي يحظر فيها التعدين. فقد كشف الباحثون أنهم على يقين من وجود أحجار كريمة حين عثروا على رواسب صخور الكمبرليت حول جبل ميريديث في منطقة جبال الأمير تشارلز شرق القارة.

لكن من المستبعد أن تشهد القارة موجتها الخاصة في إنتاج الماس، كونها قارة نائية شديدة البرودة، ولأنها تخضع لاتفاقية حظر التعدين منذ عام 1991م وحتى عام 2041م.

وأخيراً، هل ينتابك الفضول لرؤية أشكال الأحجار الكريمة في الطبيعة؟ إذاً تابع مقالتنا السابقة وشاهد بالصور. يمكنك أيضاً التعرف على هواية جمع الأحجار الكريمة وأهم النصائح للبدء فيها.

اترك تعليقا