أحجار ثمينة والفرق بين الحجر الكريم وشبه الكريم

من الصعب التفريق أحياناً بين الأحجار الثمينة والشبه ثمينة، حيث يختلف الأمر بحسب نقاء الحجر وجودته والزخارف والشوائب الموجودة فيه. وقد تتساءل ترى ما الفرق بين الأحجار الكريمة وشبه الكريمة وما هو المعيار الذي يحدد قيمة هذا الحجر؟ تابع معنا

أحجار ثمينة

أحجار ثمينة

الأحجار الكريمة هي معادن أو صخور أو مواد عضوية، يتم استخراجها وصقلها واستخدامها كمجوهرات. وقد تم تقسيمها في القرن التاسع عشر إلى فئتين: الأحجار الكريمة وشبه الكريمة مع مراعاة تمايز قيمتها في ذلك الوقت.

أما اليوم فقد لا يكون التصنيف دائماً صحيحاً، لأن القيمة لم تعد هي المعيار الوحيد الذي يعتمد عليه الخبراء في تقييم الحجر، بل يتم أيضاً مراعاة الجودة والندرة والمصدر. وقد سبق أن تحدثنا عن أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها، وتحدثنا أيضاً عن الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية بالتفصيل، ننصحك بالاطلاع عليها.

الفرق بين الحجر الكريم وشبه الكريم

بالنسبة للأحجار الكريمة فهي تصنف كأربع أحجار أساسية فقط، وهي الماس والزمرد والياقوت والياقوت الأزرق. وعلى الرغم من أن أحجار اللؤلؤ والعقيق واليشم مدرجة أيضاً كأحجار كريمة، إلا أنها في كثير من الأحيان تعتبر شبه كريمة، وليست كالأحجار الأربعة التي تعتبر من أغلى الأحجار المرغوبة.

أحجار كريمة

أما جميع الأحجار الكريمة الأخرى (ما عدا تلك الأربعة) فهي تعتبر من الأحجار شبه الكريمة، وهي كثيرة جداً، ولكن أشهرها العقيق واللؤلؤ واليشم والجمشت والزبرجد والكسندريت واللازورد وحجر القمر والكوارتز الوردي والإسبنيل والتنزانيت والتورمالين والفيروز والزركون والأوبال ولعل.

أحجار شبه كريمه

شبه الكريمة

هذا الفصل بين الأحجار الثمينة وشبه الثمينة ليس له سند علمي معتمد، فالزمرد مثلاً يمتلك درجات متنوعة من اللون الأخضر وكذلك الزبرجد، ولكن تم تصنيف الزمرد على أنه كريم والزبرجد شبه كريم. وعندما جاء هذا التصنيف كان يرجع بشكل أساسي إلى اختلافات القيمة والندرة بين الأحجار الكريمة الأربعة الثمينة والباقي. أما اليوم فمن الممكن أن تكون قيمة بعض الأحجار شبه الكريمة أعلى بكثير من الأحجار الكريمة.

فمثلاً تباع اللآلئ بأسعار باهظة رغم أنها غالباً ما تقل جودة عن الألماس أو الياقوت أو الياقوت الأزرق أو الزمرد، وكذلك حجر لعل. فضلاً عن أن العديد من الأحجار شبه الكريمة نادرة أكثر من بعض الأحجار الكريمة، حيث يصعب العثور على عقيق الأندريت وحجر التسافوريت والعديد من الأحجار الأخرى، ويصعب استخراجها.

بالمختصر، عند شراء أحجار كريمة لا داعي لأن تشغل بالك كثيراً عما إذا كانت كريمة أم شبه كريمة، فهي جميعها ثمينة في نهاية المطاف وتمتلك كل منها لمسة مميزة ولون ساحر خاص بها.

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقا