أفضل الأحجار الكريمة للارتداء اليومي

تتمتع المجوهرات المصنوعة من الأحجار الكريمة بجمال شكلها وأناقة مظهرها، وتعد موضع تقدير وإعجاب كبير لدى الكثير من الحضارات عبر التاريخ. وقد يشعر بالبعض بالتوتر من فكرة ارتداء الأحجار الكريمة بشكل يومي خوفاً من إتلافها، ولأنها بالتأكيد باهظة الثمن. ولكننا في مقالة اليوم سنتحدث عن أفضل الأحجار الكريمة للارتداء اليومي دون أن تتعرض للكسر أو التلف.

أفضل الأحجار الكريمة للارتداء اليومي

أفضل الأحجار الكريمة

قبل أن نتحدث عن أفضل الأحجار الكريمة للارتداء اليومي، لا بد أن تتعرفي أولاً على مقياس موس، وهو مقياس الصلابة المعدنية للأحجار الكريمة من 1 (الأكثر ليونة) إلى 10  (الأكثر صلابة). وقد تم إنشاؤه بواسطة الجيولوجي وعالم المعادن الشهير فريدريش موس عام 1812م، ويمكنك استخدام هذا المقياس لتصنيف صلابة الحجر الذي ترغبين في ارتدائه. وفي كافة الأحوال سنطرح لك قائمة بأفضل الأحجار وأكثرها صلابة في القائمة أدناه:

حجر الماس والياقوت والياقوت الأزرق

يعتبر الماس من أقسى الأحجار الكريمة على الإطلاق، وسجل 10 درجات في مقياس موس. ولهذا السبب عادة ما يستخدم في خواتم الخطوبة والمجوهرات التي تستخدم بشكل يومي، بالإضافة إلى الياقوت والياقوت الأزرق اللذان سجلا 9 درجات في مقياس موس.

حجر الجمشت

الجمشت هو حجر كريم بنفسجي جميل الشكل وصلب نسبياً وحصل على 7 درجات في مقياس موس، مما يعني أنه قد يكون خياراً رائعاً لاستخدامه بشكل يومي كخاتم أو قلادة.

حجر الكوارتز

سجل حجر الكوارتز 7 درجات أيضاً في مقياس موس، وهناك العديد من الأنواع المختلفة لهذا الحجر، مثل الكوارتز الوردي والكوارتز الأحمر والكوارتز الدخاني والأصفر والأبيض، مما يتيح لك اختيار اللون الذي يناسبك أكثر.

حجر السترين

السترين أيضاً من الأحجار الكريمة التي حصلت على 7 درجات في مقياس موس. وهو حجر ذهبي جذاب للغاية، وشكله نادر بالفعل ودقيق ومثالي للارتداء اليومي.

أحجار كريمة أخرى يمكن ارتداؤها بشكل يومي

الأحجار التي سنذكرها في هذه الفقرة أقل صلابة من تلك المذكورة أعلاه، ولكن لا يزال بإمكانك استخدامها بشكل منتظم طالما أنك تهتمين بها وتحافظين عليها:

حجر الجزع (أونيكس)

لقد حصل حجر أونيكس على 6.5 إلى 7 درجات في مقياس موس، ويمكن ارتداؤه دون أي مخاوف، ويمتلك العديد من الأصناف الرائعة المناسبة لجميع الأذواق، منها الأونكس الأخضر والأسود.

حجر التنزانيت

أما حجر التنزانيت فقد سجل 6.5 درجات في مقياس موس، وهو حجر جذاب للغاية ذو لون بنفسجي مشابه للجمشت، ولكنه يحتاج الكثير من الحرص أثناء ارتداؤه.

حجر القمر

لقد تم تصنيف هذا الحجر الرائع من 6 إلى 6.5 على مقياس موس، ولذلك فقد يحتاج للمزيد من العناية رغم أنه لا يزال مرناً ومناسباً إلى حد ما لعشاق لونه اللؤلؤي اللطيف.

أحجار كريمة تتطلب الكثير من العناية

حجر اللؤلؤ

يعد اللؤلؤ من الأحجار الناعمة التي سجلت 2.5 إلى 4.5 درجات في مقياس موس، أي أنه قابل للخدش بسهولة كبيرة. وغالباً ما يتم استخدامه في المناسبات الخاصة بدلاً من الاستخدام اليومي، لكن طالما أنك تعتنين به بالشكل الكافي فلا داع للقلق.

حجر العنبر

يعتبر العنبر من الأحجار المميزة والجذابة للغاية، ولكنه أيضاً ناعم نسبياً وحصل على تصنيف 2 إلى 2.5 في مقياس موس. أي لا بد أن تتعاملين معه بعناية فائقة، وهو خيار رائع للأقراط والقلائد القصيرة التي تقل احتمالية خدشها.

حجر الزمرد

على الرغم من أن حجر الزمرد أشد صلابة في مقياس موس من بعض الأحجار الأخرى في القائمة، إلا أنه غالباً ما يحتوي على شوائب كثيرة مما يجعله أكثر عرضة للتشقق أو الكسر.

وهكذا تكونين قد تعرفت على افضل الأحجار للارتداء اليومي دون أن تتلف أو تنكسر طالما أنك لا تسقطينها أرضاً وتهتمين بها كما يجب، فالدرجات العالية في مقياس موس لا تعني بالضرورة ان الحجر لن يتلف!

يمكنك أيضاً التعرف على فوائد الأحجار الكريمة على الصعيد النفسي والجسدي، إلى جانب أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها، واسماء الاحجار الكريمة بالانجليزية لأنها قد تكون متداولة باللغة الإنجليزية أكثر منها بالعربية.

اترك تعليقا