هواية جمع الطوابع .. فوائدها وطرق الربح منها

يهوى الكثير من الناس جمع الطوابع، فهي هواية مُرضية لا تتطلب الكثير، كما انها وسيلة لاستكشاف العالم والبلدان المتنوعة وتاريخها وأعمالها الفنية وثقافاتها المتعددة. إليك أهم ما تحتاجه للبدء بهذه الهواية مع أبرز فوائدها وطريقة الربح منها.

هواية جمع الطوابع

جمع الطوابع

تعد هواية جمع الطوابع البريدية واحدة من أكثر الهوايات انتشاراً في العالم، فهي هواية تثقيفية تتيح للشخص معرفة التطورات التاريخية للبلد الذي يجمع طوابعها. وقد تم إصدار أول طابع بريدي في العالم عام 1840م في بريطانيا، وكان أسود اللون ويحمل صورة الملكة فيكتوريا.

وقد انتشرت هذه الهواية بشكل كبير مع مرور الزمن، وأصبحت تباع الكتبيات والألبومات المخصصة لهذا الغرض، إلى جانب المعارض التي تقام بشكل دوري في مختلف البلدان حول العالم.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الطوابع النادرة، إلا أن هناك الكثير من عمليات النصب والتي توهمك بأن الطابع الذين بين يديك طابع أصلي ونادر. لهذا إذا كنت ترغب بممارسة هذه الهواية فإليك ما تحتاج لمعرفته قبل البدء:

1- حدد نوع الطوابع التي تريد جمعها

هل ترغب بجمع الطوابع التذكارية أم النهائية أم الخاصة؟ حيث أن الطوابع التذكارية عادة ما تكرّم شخصاً أو حدثاً أو موضوعاً وتطبع بكميات صغيرة مرة واحدة فقط، أما الطوابع النهائية فهي أصغر حجماً وتطبع بكميات كبيرة أكثر من مرة، بينما الطوابع الخاصة تُعنى بالمناسبات مثل أعياد الميلاد وعيد الحب وعيد الأم وما إلى ذلك.

يمكنك أيضاً تجميع طوابع تخص بلد معين أو موضوع معين كالحيوانات أو الطبيعة أو الفضاء أو الرياضة أو غيرها.

2- من أين تريد تجميع الطوابع؟

هل ترغب بجمع الطوابع من مكتب البريد المحلي، أم من تجار الطوابع، أم من معارض الطوابع المحلية، أم من أقاربك وأصدقائك الذين يعيشون في الخارج، أم عبر النت؟ يمكنك الانضمام لهواة جمع الطوابع والتعرف على الأماكن التي يرتادونها.

3- تعرف على أسعار الطوابع

لا بد أن تتعرف على أسعار الطوابع بالتفصيل كي لا تتعرض للنصب، حيث يختلف سعر الطابع الجديد عن المستخدم، كما أن حالة الطابع سواء كان باهت أو ملطخ أو ممزق، ومدى ندرته، كل هذا يوثر على سعره.

4- استخدم المعدات الخاصة

ستحتاج للحصول على ملقط خاص لالتقاط الطوابع، وعدسة مكبرة لفحصها عن قرب، ومقياس ثقب لقياس الثقوب على طول حواف الطوابع، وسائل كاشف العلامة المائية لفحص العلامة المائية أو التصميم أو النمط المضغوط في الختم أثناء التصنيع.

5- تعلم كيفية إزالة الطوابع من الظروف

إذا كنت تجمع الطوابع المستعملة، فيجب أن تتعلم كيفية إزالة الطوابع من الأظرف دون إتلافها، وذلك من خلال تمزيق الظرف أو قصه حول الطابع مع ترك هامش صغير، ومن ثم نقع الطابع بالماء البارد لمدة 20 دقيقية مع توجيه وجهه للأسفل.

بمجرد أن يطفو الختم، أخرجه ن الماء باستخدام ملقط الختم، وجففه بالمنشقة الورقية وضع عليه كتاباً ثقيلاً لمدة يوم كامل كي لا يتجعد.

6- احفظ الطوابع في مكان آمن

يمكنك حفظ الطوابع في ألبوم أو على ورق غلاف أو في حامل طوابع أو في الأظرف الزجاجية لحمايتها من الهواء والغبار وغيرها من العوامل الخارجية.

فوائد هواية جمع الطوابع البريدية

  • التعرف على قصص وتواريخ البلدان والثقافات والأشخاص والأحداث
  • التعرف على بلدان العالم ورؤساءها وأعلامها وعملاتها
  • الاندماج في المجتمع الخاص بهواة جمع الطوابع وتكوين صداقات جديدة
  • تعلم التنظيم والترتيب من خلال المحافظة على الطوابع في ألبوماتها الخاصة
  • ربح المال الوفير من خلال بيع الطوابع القديمة والنادرة
  • الاستمتاع بالوقت والشعور بالاسترخاء بعيداً عن الهوايات الرقمية والتكنولوجيا

كيف تربح من هواية جمع الطوابع

يمكنك الربح من خلال شراء وبيع الطوابع في المعارض أو عبر الإنترنت، فالطوابع اليوم لها قيمة عالية جداً في ظل التكنولوجيا وحنين العالم إلى كل ما هو قديم وأثري. ولكن لا بد من تخزين الطوابع بطريقة آمنة الحفاظ عليها من الاتساخ، مع تجنب حفظها في أماكن رطبة كي لا ينمو عليها العفن أو تتلف وتنخفض قيمتها.

كما ننصحك بعدم تخزينها في السقيفة أو الدور العلوي أو المرأب أو القبو، لأن تغيرات درجة الحرارة قد تتسبب في تمدد أو تقلص بعض المواد، وبالتالي تلف الطوابع. ويجب أخذ الحذر من الفئران والنمل والكائنات الحية الدقيقة التي تنجذب للورق وغيرها من المواد العضوية، مع عدم تخزين الطوابع في ورق مقوى أو حاويات ورقية أخرى.

ومع هذا، فإن الاستثمار في جمع الطوابع هو استثمار طويل المدى ويتطلب سنوات طويلة لحصد النتائج. لذا إذا كنت تبحث عن الربح السريع، فمن المؤكد أن هذه الهواية لا تناسبك، بل يمكنك تجربة هواية أخرى مثل الكولاج أو الديكوباج أو الحفر على الخشب.

اترك تعليقا