الفن الرقمي .. ما هو وما أبرز استخداماته؟

الفن الرقمي هو عمل فني تُستخدم فيه التكنولوجيا الرقمية كجزء من عملية الإبداع، ويطلق عليه أيضاً فن الوسائط المتعددة أو فن الكمبيوتر أو الفن الإعلامي الجديد. تعرف معنا على هذا الفن وما هي أبرز مميزاته واستخداماته في عصرنا الحالي.

ما هو الفن الرقمي Digital art

الفن الرقمي

هو مزيج من الأعمال الفنية الكائنية والمرئيات العملية، يتم إنشائه وتخزينه وتوزيعه رقمياً، فهو يعتمد على الأدوات الرقمية لتضخيم وسيلة موجودة مسبقاً، أو كعنصر جوهري لا ينفصل عن بقية العناصر. ببساطة أكبر، هو استخدام التقنيات الرقمية لإنتاج الفن. إليك أبرز استخداماته:

1- التصوير الرقمي Digital Photography

هو استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية لالتقاط وإنشاء وتحرير ومشاركة الصور الرقمية والفوتوغرافية أو المسح الضوئي وصور الأقمار الصناعية. ويتم تعديل الصور باستخدام بعض التقنيات مثل الكولاج الرقمي وغيرها من التقنيات المتوفرة في برامج تحرير الصور.

2- الرسم الرقمي Digital Painting

هو استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية (كالتابليت والآيباد والقلم الرقمي) لرسم لوحات فنية تشابه اللوحات التقليدية باستخدام برامج مختلفة كالفوتوشوب والرسام وغيره. فبدلاً من استخدام الريشة والألوان المائية والزيتية، يمكنك استخدام الريشة والألوان الرقمية الافتراضية لإنشاء أجمل اللوحات.

3- النحت الرقمي Digital Sculpture

هو استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية لنحت المواد بطريقة مشابهة للنحت اليدوي، ولكن الفرق هو أنك سوف تستخدم برامج مخصصة لهذا الغرض، ومن ثم تقوم بتحميل المواد التي تريد نحتها كالنحت على الخشب أو الطين مثلاً بصور ثلاثية الأبعاد. ويمكنك التحكم بها كما تشاء واستخدامها كنماذج مادية أو الاكتفاء بها كصور افتراضية على الشاشات.

4- الإنشاءات الرقمية Digital Installations

ترتبط الإنشاءات الرقمية ارتباطاً وثيقاً بالمنحوتات ثلاثية الأبعاد، ولكنها رسومات تفاعلية تستجيب للحركة واللمس أو الصوت أو غيرها، كتقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وعادة ما يتم استخدامها في المؤسسات العامة والمتاحف؛ نظراً لما تتطلبه من مساحات شاسعة وتكاليف باهظة وخدمات معمارية وحسابية ولوجستية خاصة.

5- الصور والفيديو والرسوم والمتحركة Images, Videos and Animation

وهي من أشهر التقنيات الرقمية، وتتطلب التسجيل الكامل للحدث في الزمان والمكان والمونتاج، وتشمل العمل الحي والرسوم المتحركة والعوالم ثلاثية الأبعاد. وغالباً ما يتم تطوير الواقع الافتراضي والواقع المعزز باستخدام الصور المتحركة.

6- فن البرمجيات Software Art

هو عمل فني يركز على الهندسة الحاسوبية وإنشاء برامج تنتج من مجموعة الخوارزميات والشفرات. ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالفن الشبكي، لأنه يعتمد غالباً على الإنترنت وعلى شبكة الويب العالمية لنشر الأعمال ومناقشتها.

7- الإنترنت والفن الشبكي Internet and Networked art

هو شكل من أشكال فن الوسائط الجديد الموزع عبر الإنترنت، ويمثل الكائنات العملية التي تبحث في الهياكل الحاسوبية والشبكات. يشمل الفن الشبكي جميع الأعمال الموزعة عبر الشبكة سواء كانت سياسية أو اجتماعية مستنداً إلى التفاعلات البشرية.

8- الوسائط المختلطة Mixed Media

هو الفن الذي تُستخدم فيه أكثر من وسيلة أو مادة رقمية لخلق تجربة جديدة متكاملة، كدمج الصور مع الصوت مع الواقع المعزز لإنتاج عمل فني. ويعد الكولاج أيضاً من أنواع الوسائط المختلطة كونه يجمع الصور لإنشاء صورة واحدة جديدة.

مميزات الفن الرقمي

  • يمكنك ارتكاب الإخطاء والتراجع عنها بضغطة زر
  • يمكنك تكبير الصور والعمل عليها بوضوح أكبر
  • سهولة تعديل الصور والتحكم بها حسب رغبتك
  • الحصول على مجموعة واسعة من الألوان وغير محدودة
  • إمكانية استخدام عدد لا محدود له من الأدوات الفنية
  • أقل تكلفة من الفن التقليدي وإمكانية الوصول للأدوات والمواد مجاناً.

قد يهمك:

اترك تعليقا