هواية مونتاج الفيديو مصادر مجانية ونصائح لتعلمها والربح منها

يعد تحرير الفيديو من أهم المهارات التي تحتاجها لإنشاء مقاطع الفيديو والأفلام القصيرة والكليبات. وإذا كنت تفكر بتعلم المونتاج من باب الهواية والاستمتاع بوقتك، فإليك بعض النصائح الهامة وأفضل البرامج التي يمكنك استخدامها، بالإضافة إلى بعض الدورات المجانية التي ستفيدك كثيراً لبدء هوايتك المفضلة.

هواية مونتاج الفيديو

أليك أفضل الطرق لتعلم مونتاج الفيديو كهواية:

هوايات مونتاج الفيديو

تعلم من اليوتيوب

هناك الكثير من الدروس التعليمية على اليوتيوب تعلمك كيفية مونتاج الفيديو من الصفر. كل ما عليك فعله هو تحديد البرنامج الذي ترغب في استخدامه للمونتاج، ومن ثم البحث عن القنوات التي تقدم دروس عن نفس البرنامج. وتعد قناة mostafa makram TV من أفضل القنوات العربية لتعلم المونتاج من الصفر وحتى الاحترافية على مختلف أنواع البرامج.

تدرب على اللقطات القصيرة

يمكنك تصوير بعض لقطات الفيديو القصيرة أو تنزيل اللقطات الجاهزة عبر النت، ومن ثم محاولة العمل عليها وتطبيق الخطوات التي تعلمتها من دورس اليوتيوب المتنوعة.

انضم للدورات المجانية عبر النت

هناك الكثير من الدورات المجانية المتاحة عبر النت، والبعض منها يقدم لك شهادات إتمام. إليك قائمة ببعض الدورات مع مدة كل منها:

أفضل برامج المونتاج 2022

1- برنامج Sony Vegas: يعد من أسهل برامج المونتاج للمبتدئين، ويمكنك من خلاله إنشاء مقاطع فيديو بسيطة.

2- برنامج Adobe Premiere: برنامج آخر يتيح لك إنشاء فيديوهات بسيطة ويعمل على مختلف أنظمة التشغيل.

3- برنامج Adobe Premiere Pro: برنامج عملاق يحتوي على مجموعة واسعة من الأدوات ويناسب المحترفين ومناسب لمستخدمي الويندوز.

4- برنامج Final Cut: برنامج احترافي لتقطيع الفيديوهات وتعديل الألوان ومونتاج الفيديوهات الصعبة لمستخدمي الماك.

5- برنامج Adobe After Effects: برنامج مثالي للموشن جرافيك والإخراج السينمائي لما يوفره من أدوات ضخمة وتأثيرات متنوعة تناسب المنتجين المحترفين.

نصائح هواية مونتاج الفيديو للمبتدئين

  • تعلم كيفية استخدام الفوتوشوب قبل البدء في برامج المونتاج.
  • إذا كنت ترغب بعمل موشن جرافيك، فلا بد من تعلم برنامج Illustrator أولاً.
  • إذا كنت ترغب بعمل مؤثرات وخدع سينمائية، فلا بد من تعلم برامج الثري دي مثل برنامج 3D Max و Cinema 4D.
  • احرص دائماً على انتقاء المؤثرات الصوتية المجانية (الخالية من حقوق الملكية) إذا كنت ترغب بعرض أعمالك على اليوتيوب.
  • قم بتنظيم ملفات عملك في مجلد واحد، وقم بإنشاء مجلدات فرعية للصور والفيديوهات والملفات الصوتية.
  • ننصحك بتصدير الفيديوهات بجودة منخفضة إذا كانت من باب الهواية كي لا تستهلك مساحة كبيرة في جهازك، بينما يمكنك تصديرها بجودة عالية إذا كنت ترغب بعرضها.

كيف تربح من هوايات مونتاج الفيديو

قد تواجه صعوبة كمبتدئ في تعلم مونتاج الفيديو، ولكن بمجرد أن تتعود على الأمر لن تشعر بصعوبته أبداً. ولو كنت سريع التعلم فستتمكن من إتقان العمل في غضون أسبوع واحد فقط، وقد ترتكب الكثير من الأخطاء في البداية وهذا أمر طبيعي.

بمجرد أن تتقن مونتاج الفيديو، يمكنك تحويل هذه الهواية إلى مهنة مربحة تدر عليك دخلاً إضافياً، حيث يمكنك عرض مهاراتك على اليوتيوب والربح منها، أو يمكنك العمل كـ”فريلانسر” من منزلك في مواقع العمل الحر من خلال عرض خدماتك.

وبما أن تعلم الفوتوشوب وتحرير الصور أمر لا بد منه قبل تعلم مونتاج الفيديو، يمكنك التعرف على هواية مونتاج الصور وكيف تربح منها، بالإضافة إلى هواية التصميم الجرافيكي ومجالاتها وكيف تتعلمها. وإذا كنت تحب تصوير الفيديوهات بنفسك والعمل عليها، فيمكنك التعرف على هواية التصوير وأنواع التصوير وما هي أبرز النصائح لإتقانها وتطوير موهبتك فيها.

اترك تعليقا