طريقة الحفر على الخشب والخطوات بالتفصيل

يعد الحفر على الخشب هواية مثيرة للاهتمام ومتشعبة للغاية، فهي تمتلك الكثير من التقنيات والأساليب التي يمكنك الاختيار من  بينها، وتتيح لك صنع الكثير من الأشياء الجميلة والفريدة من نوعها لتقديمها كهدية مدروسة أو لاستخدامها كديكور منزلي شخصي. تعلم طريقة الحفر على الخشب بالخطوات والصور، مع أفضل النصائح لك كمبتدئ!

طريقة الحفر على الخشب

طريقة الحفر على الخشب

لطالما كان نحت الخشب فناً تقليدياً على مر الأزمنة، انتقل من الحرفيين المهرة إلى المتدربين، ثم ما لبث أن انتقل إلى الكتب والأدلة المفصلة، ليصبح متاحاً اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وورش العمل.

ولا شك بأن المنحوتات الخشبية تضفي طابعاً جميلاً في أي مكان تتواجد فيه وتلفت الأنظار بشكل كبير، سواء في المنزل أو المكتب أو حتى في الشركات والمتاجر. وفي السابق كان يتم نحتها بطريقة يدوية باستخدام أدوات الحفر على الخشب من سكين وإزميل ومنشار وغيرها، ولكن اليوم أصبحت هناك آلات كهربائية حديثة وأخرى تعمل بالكمبيوتر، وهي أسرع وأسهل من الأدوات التقليدية.

عموماً، إذا كنت ترغب بتعلم طريقة الحفر على الخشب، فلا بد أن تتعرف على أنواع الأخشاب لتحديد أيهما الأفضل بالنسبة لك، فهناك الأخشاب اللينة والتي يمكنك الحفر عليها بسهولة ولكنها سهلة الكسر والتشليع وتتأثر بالعوامل الجوية، وهناك الأخشاب القاسية التي تتطلب جهداً كبيراً في الحفر ولكنها متينة بالقدر الكافي وتدوم طويلاً.

كما يجب أن تتعرف على أشكال النحت على الخشب لتحديد أيهما أحب بالنسبة إليك، فهناك الحفر المسطح والحفر المجسم والحفر المطعم وغيرها من أشكال الحفر التي سبق أن تحدثنا عنها في مقالتنا السابقة الحفر على الخشب، وتحدثنا عن أنواع الخشب ومميزات كل منها.

بمجرد أن تحدد أنواع الأخشاب التي ترغب باستخدامها والأدوات اللازمة لعملك وشكل النحت الذي ترغب بتجربته، يمكنك الانتقال للخطوات العملية.

خطوات الحفر على الخشب

1- أحضر قطعة الخشب التي ترغب في العمل عليها مع جميع الأدوات.

2- جهز لوح خشب أو طاولة خشبية مناسبة للعمل.

3- حدد التصميم الذي ترغب بحفره على الخشب وارسمه على ورقة.

4- انقل الرسم من الورق إلى قطعة الخشب باستخدام ورق الكربون أو الحبر الجاف.

5- إذا كنت ترغب بنحت مجسم خشبي فيمكنك عمل نموذج مصغر للمجسم باستخدام الصلصال أو الطين.

6- حدد الأماكن البارزة والغائرة في المجسم.

7- إذا كنت ترغب بنحت بارز، فارسم حدود خارجية للشكل باستخدام الإزميل.

8- ولو كنت ترغب بنحت غائر، فاستخدم الإزميل لرسم حدود الشكل من الداخل بطريقة مائلة.

9- لا بد من تثبيت قطعة الخشب على قاعدة ثابتة إذا كنت ترغب باستخدام المطرقة.

10- ابدأ عملية الحفر على الخشب مع مراعاة العمق المطلوب.

11- بمجرد الانتهاء من الحفر قم بتنعيم الخشب باستخدام ورق الصنفرة أو المبارد.

12- ادهن الشكل النهائي بطبقة من اللاكيه (اللكر) لتلميعها وحمايتها من العوامل الخارجية.

نصائح وحيل الحفر على الخشب للمبتدئين

اشحذ شفرات النحت بشكل دوري

حجر شحذ

يجب أن تكون شفرة سكين النحت وشفرات الأدوات حادة بالقدر الكافي لتتمكن من استخدامها، ولا بد أن تقوم بسنّها باستخدام حجر الشحذ بشكل دوري.

تعلم تحديد النسب

مجسم خشب

إذا كنت ترغب بعمل مجسمات على شكل حيوانات أو وجوه، فلا بد أن تتعلم تحديد النسب والزوايا الصحيحة وتقوم بتحديدها مسبقاً على قطعة الخشب، فقد تنحرف يدك أثناء الحفر وتسبب بارتكاب العديد من الأخطاء.

استخدم الطلاء لإبراز بعض الأجزاء

الرسم على الخشب

في بعض الأحيان قد تحتاج لتوضيح بعض النقاط أو الأجزاء الدائرية في قطعة الخشب المنحوتة، ويمكنك استخدام الفرشاة الرفيعة والطلاء لهذا الغرض.

استخدم قلم حرق الخشب

قلم حرق الخشب

يمكنك أيضاً استخدام قلم حرق الخشب لإضافة قوام لمجسم الخشب الذي بين يديك، حيث أن قلم حرق الخشب يتيح لك الرسم على القطعة ويسرّع من عملية النحت.

تعمق ولا تتردد

حفر عميق على الخشب

لا تدع عملك يقتصر على السطح الخارجي للخشب، بل تعمق ولا تتردد. فكلما تعمقت أكثر، كلما تمكنت من تغيير شكل القطعة التي بين يديك وبدت بشكل أفضل وأكثر إبداعاً.

اترك تعليقا