كيف تختار أدوات الحفر على الخشب؟

تختلف أدوات الحفر على الخشب عن أدوات النجارة التقليدية، فهي تميل للجانب الفني والإبداعي أكثر من جانب الكفاءة والإنتاجية، حيث أنها تمتلك مقابض طويلة ومجموعة متنوعة من أشكال الشفرات للتحكم بدقة النحت قدر الإمكان. إذا كنت ترغب بممارسة هواية الحفر على الخشب، فتعرف معنا على كافة الأدوات التي تحتاجها بالصور.

كيف تختار أدوات الحفر على الخشب ؟

أدوات الحفر على الخشب

ننصحك باختيار أدوات النحت على الخشب بحسب نوع العناصر التي ترغب بنحتها. فلو كنت ترغب بعمل ملاعق وأطباق خشبية لا بد من استخدام سكين النحت كونها ضرورية لاستخراج الجزء الداخلي من قطعة الخشب، بينما لو كنت ترغب بعمل مجسمات خشبية مليئة بالتفاصيل الدقيقة فستحتاج لشفرات أصغر وأكثر دقة.

لكن لو لم تكن متأكداً من الأدوات التي تحتاجها لأنك لا تزال مبتدئاً وهذه أول مرة تمارس فيها هذه الهواية، فيمكنك شراء طقم أدوات الحفر على الخشب بدلاً من شراء الأدوات منفردة، وهو غير مكلف البتة، حيث يتراوح سعره ما بين 8 و20 دولار فقط.

أدوات الحفر على الخشب بالصور

فيما يلي ستتعرف على أدوات الحفر على الخشب بالتفصيل والفروقات بينها، فحتى وإن قمت بشراء طقم متكامل لأدوات النحت على الخشب إلا أنك قد لا تعرف فيمَ يستخدم كل منها وتخطئ في اختيار الأداة الصحيحة للعمل الذي بين يديك.

1- سكين النحت

سكين النحت

وهي من أهم أدوات الحفر على الخشب، وتعد ضرورية في جميع الأعمال ولا يمكن الاستغناء عنها، كونها تتيح لك نحت وقطع وتقشير وتنعيم الخشب. وإذا كنت لا تزال مبتدئاً فيمكنك الاكتفاء بها كبداية، قبل الانتقال لاحقاً للأدوات الأكثر احترافية.

2- مثقاب الحفر

مثقاب

وهو متوفر بعدة أحجام، يتم من خلاله حفر التجاويف بقطعة الخشب وعمل المنحنيات باستخدام المطرقة، ويمكنك اختيار الحجم بحسب قطعة الخشب التي ترغب بالعمل عليها. يمكنك أيضاً شراء مثقاب كهربائي بدلاً من اليدوي، فهو أسهل في الاستخدام ولا يحتاج إلى مطرقة.

3- إزميل الخشب

أدوات الحفر على الخشب

وهو عبارة عن أداة ذات رأس مسطح أو منحرف، ويتوفر بعدة أحجام. ويتم استخدام الرأس المسطح للحفر على الخشب، بينما يتم استخدام الرأس المنحرف للقطع بزاوية 45 درجة. ولكن لا بد من شحذه بحجر الشحذ ليصبح حاد بالقدر الكافي.

4- أدوات النحت على شكل VوU

أدوات نحت حرف

وهي أدوات ذات رؤوس على شكل حرف V أو حرف U، وتتوفر بعدة أحجام رفيعة وعريضة. يمكنك استخدامها لعمل الانحناءات على قطعة الخشب بنفس شكل الحرفين باستخدام المطرقة الخشبية.

5- أقلام النحت

أقلام النحت

وهي ليست أقلام بالشكل الحرفي، ولكنها تبدو كالأقلام بسبب رؤوسها الرفيعة ذات الشفرات المتنوعة. ويتم استخدامها لإزالة رقائق الخشب ونحت المناطق المنحنية والدائرية وتنعيم المساحات الطويلة والزوايا والوصول إلى الأجزاء التي لا يمكن الوصول إليها باستخدام الأدوات ذات الرؤوس المستقيمة.

6- مطرقة خشبية

مطرقة خشب

لا بد من استخدام مطرقة خشبية في أعمال النحت على الخشب، سواء المطرقة المصنوعة من الخشب المتين أو المطرقة الخشبية المطاطية؛ لأن استخدام المطرقة المعدنية يتسبب بتلف مقابض الأدوات وأقلام النحت.

7- منشار الخشب

منشار

وهو ضروري لقص قطع الخشب الكبيرة بالحجم الذي تريده، ويمكنك استخدام منشار الخشب العادي صغير الحجم، أو استخدام المنشار الكهربائي للعمل بسهولة أكبر وتسريع عملية القطع.

هذه هي تقريباً جميع الأدوات التي ستحتاجها للنحت على الخشب، ولكننا ننصحك بوضعها في مكان بعيد عن الأطفال لأنها حادة جداً وخطيرة ولا بد من توخي الحذر. وفي حال كنت ترغب بالتعرف أكثر على هذا الفن وتاريخه وأشكال النحت وأنواع الأخشاب المستخدمة في النحت، فيمكنك قراءة مقالتنا السابقة: الحفر على الخشب .. وهي بمثابة دليل سريع لتبدأ بهواية ممتعة!

اترك تعليقا