10 من أشهر لوحات الرسم في العالم

فن الرسم هو تقنية إنتاج الرسومات والصور على سطح ما، باستخدام الألوان أو الحبر أو الفحم أو الطباشير أو الجرافيت أو غيرها من الوسائل. وعادة ما يتم الرسم على الورق، ولكن هناك فنانون يفضلون الرسم على أسطح مختلفة، كالرسم على الجدران والرسم على الزجاج والنحاس والفخار والقماش وغير ذلك. تعرف على فن الرسم عن قرب وتعريفاته المختلفة وأشهر اللوحات الفنية في العالم!

فن الرسم

فن الرسم

يمتلك مصطلح “الرسم” وصف واسع ومتشعّب، ويمكن أن ينطبق على العديد من الأعمال والتي تختلف بشكل كبير في التقنيات. وقد تغير مفهوم الرسم وتعريفه بمرور الوقت ولهذا من الصعب حصره بتعريف معين على وجه الخصوص.

ومع هذا، يمكن وصف الرسم حسب المفهوم الحديث بأنه العرض الخطّي الأساسي للأشياء في العالم المرئي، وكذلك للمفاهيم والأفكار والمواقف والعواطف والتخيلات المعطاة شكلاً مرئياً للرموز وحتى للأشكال المجردة. وهذا التعريف ينطبق على جميع فنون الرسم والتقنيات التي تتميز بالتركيز على الشكل فقط، بدلاً من الكتلة واللون.

يعد الرسم أحد الأنواع الأساسية للفن وليس مجرد مقدمة لأنواع أخرى من الفن المرئي، أي أنه شكل فني معترف بحد ذاته. ولا بد للعديد من الفنانين تعلم الرسم كمهارة فنية أساسية، سواء كانوا رسامين أو نحّاتين أو فنانين رقميين.

وقد سبق أن تحدثنا عن فوائد الرسم كهواية، وما هي أدوات الرسم الأساسية والثانوية واستخدامات كل منها، وكيفية تعلم الرسم وأفضل السبل لكلاً من الكبار والصغار. إلى جانب أفضل طرق رسم بالرصاص للمبتدئين مع مجموعة من النصائح المفيدة، مما يتيح لك الولوج في هذا الفن وتعلم تقنياته وأسراره.

أشهر لوحات الرسم في العالم

1- لوحة العشاء الأخير (ليوناردو دافنشي 1495 – 1498م)

لوحة العشاء الأخير

2- لوحة مخلص العالم (ليوناردو دافنشي 1500م)

لوحة مخلص العالم

3- لوحة الموناليزا (ليوناردو دافنشي (1503 – 1507م)

فن الرسم لوحة الموناليزا

4- لوحة المناوبة الليلية (رامبرانت 1642م)

لوحة المناوبة الليلية

5- لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي (يوهانس فيرمير 1665م)

فن الرسم ذات القرط اللؤلؤي

6- لوحة ليلة النجوم (فنسنت فان غوخ 1889م)

لوحة ليلة النجوم

7- لوحة الرسام الذي لا يمتلك لحية (فنسنت فان غوخ 1889م)

لوحة الرسام بلا لحية

8- لوحة الصرخة (إدفارت مونك 1893م)

لوحة الصرخة

9- لوحة إصرار الذاكرة (سلفادور دالي 1931م)

فن الرسم إصرار الذاكرة

10- لوحة غرنيكا (بابلو بيكاسو 1937م)

فن الرسم لوحة غرنيكا

تعرف أيضاً على أنواع الرسم الـ 15 وتعريف كل منها، مما يتيح لك اختيار أسلوب الرسم المناسب لك لترجمة مشاعرك وأحاسيسك وفنك الإبداعي على الورق بالطريقة المثالية.

اترك تعليقا