كيف أسوي فعاليات في البيت لقضاء وقت ممتع ومسلي

غالباً ما يحتاج الروتين اليومي المنزلي إلى أنشطة  ترفيهية بسيطة تبعث جواً من الحيوية والمرح في  المكان. وبدورك أنت كأم لا بد أن سؤال “كيف أسوي فعاليات في البيت” يراودك الآن وتفكرين حالياً  بماهية التغييرات التي تسعد عائلتك وتجعل المنزل  مكاناً بعيداً عن ضغوطات العمل والحياة. ولذلك قمنا بتخصيص هذا المقال للتحدث عن فعاليات منزلية  جديدة ومبتكرة. 

كيف أسوي فعاليات في البيت بالتفصيل

إن موضوع ” كيف أسوي فعاليات في البيت ” هو إحدى أهم المواضيع التي تهتم الأم بمعرفتها ويجب أن تكون على دراية بها. ولا يمكن حصر خيارات الفعاليات المنزلية ضمن عدة سطور لأن كل أم وسيدة لها طريقتها الخاصة في إسعاد أطفالها وتسليتهم. ويمكن أن تكون الفعاليات بإمكانيات متواضعة جداً دون الحاجة إلى تكاليف إضافية أو معدات معقدة. وبذلك يكون موضوع كيف أسوي فعاليات في البيت نسبي لدى كل عائلة و بيت. فهناك فعاليات مبتكرة نذكر منها:

كيف أسوي فعاليات في البيت

  • إمكانية إعادة ترتيب الأثاث في المنزل وإضافة اللمسات العصرية.
  • تغيير لون إحدى الجدران الأمر الذي يعطي شعوراً بالانتقال إلى منزل جديد كلياً.
  • القيام بتحضير وجبة طعام مفضلة لدى الجميع أو تحلية تحتاج إلى المساعدة من عدة أشخاص مثل إعداد كب كيك وتزيينه.
  • مشاهدة ألبومات الصور القديمة لاستعادة ذكريات الطفولة والمراهقة ومشاهدة المناسبات العائلية والتعرف عليها عن قرب.
  • يمكن أيضاً ممارسة بعض النشاطات الحركية مثل رياضة الرقص أو التمارين اليومية بشكل جماعي أو ممارسة اليوغا في مكان هادئ لتفريغ الطاقة السلبية وتجديد نشاط المرء.
  • كما يمكن تبادل الألغاز الصعبة بين أفراد العائلة والتسابق في حلها.

وعلى الجانب التعليمي والتنموي هناك العديد من الكورسات والدورات عن بعد الموجودة في المنصات التعليمية على الإنترنت يمكن من خلالها الحصول على شهادات رسمية في عدة مجالات مختلفة مثل مهارات الحاسب وتعلم فن الاوريجامي وتصفيف الشعر والمكياج وغيرها.

اقرأ أيضاً: 6 أفكار لجمعة الصديقات مميزة ومسلية

كيف أغير روتين البيت ؟

إذا وجدت أن أفراد العائلة كل منهم لوحده مصاب  بالملل والضيق المستمر. فعليك باتباع بعض الأنشطة  التي تجدد تآلفهم وسعادتهم، وأهمها:

  • قراءة رواية أو  كتاب قصص أو مشاهدة فيلم عائلي قصير أو التسابق في لعبة فيديو على الهاتف المحمول أو الحاسوب.
  • وتتواجد بعض ألعاب اليقظة التي تجعلهم يستمتعون بوقتهم دون شك أبرزها:
  1. لعبة “الحركة والجماد” قد تستغرب من المسمى لكن هذه اللعبة بسيطة للغاية تعتمد على استلام شخص الأوامر بتشغيل الموسيقى وقول توقف بشكل مفاجئ والشخص الذي يستمر بالحركة هو الخاسر.
  2. أما  لعبة “لا تضحك” تجعلك  تضحك بالفعل فهي تعتمد على قيام شخص بحركات بهلوانية وغريبة ويجب على الأشخاص الآخرين  الحفاظ على ملامحهم ثابتة دون أي ابتسامة مهما حدث ومن يضحك يخرج خاسراً.
  3. وأخيراً هناك لعبة الكراسي التي تعتمد على وضع أربعة كراسي في مركز الغرفة ويتم  اللعب فيها من قبل خمسة أشخاص من خلال تشغيل الموسيقى وإيقافها بشكل مفاجئ ويجب على كل لاعب الجلوس على مقعد عند توقف الموسيقى والشخص الذي يبقى واقفاً يخرج خارج اللعبة وفي المرحلة التالية تتم  إزالة كرسي ليتبقى ثلاثة كراسي فقط وبالطريقة السابقة نكمل حتى الوصول إلى كرسي واحد يتنافس عليه شخصان والفائز هو الذي يجلس عليه أخيراً.

نشاطات عائلية مألوفة

تعتبر الجلسات العائلية في فصل الشتاء حول المدفأة صورة مثاليه للعائلة السعيدة في القصص والروايات. لكنها فعلاً تبعث شعوراً من البهجة والتقارب بين أفراد  العائلة، حيث يتم فيها التحدث بمختلف المواضيع واسترجاع ذكريات الماضي وأحاديث الطفولة الجميلة مع تناول الكستناء أو المأكولات الشتوية المشهورة. ويمكن أيضاً تعلم حياكة الصوف أو الكروشية من الجدة أو الأم أو من الفيديوهات التعليمية عبر الإنترنت لصنع ألبسة صوفية يدوية لا مثيل لها، أما إذا كان أحد أفراد العائلة ماهراً في الرسم حينها يمكن لبقية الأفراد الاستمتاع بتلوين الرسومات أو التدرب على الرسم وتلوين الرسومات المطبوعة معاً ولا تحتاج هذه الفعالية إلا إلى بعض الأوراق والألوان. ويمكن تنمية مواهب أطفالك بشكل ترفيهي من خلال التدريب على عزف الموسيقى أو الغناء أو التمثيل أو الكتابة الإبداعية وقراءة الكتب وغيرها للقضاء على الملل والفراغ بطريقه تعود بالفائدة عليهم.

ألعاب جماعية عائلية في المنزل

لعبة مونوبولي

وهي من الألعاب الشهيرة التي تعتمد على ذكاء  اللاعب وقدرته على المساومة. ويمكن اللعب بها من قبل أربعة أشخاص ليتفوق في النهاية الشخص صاحب الرصيد الأكبر والعقارات الأكثر.

لعبة أربعة تربح

إن هذه اللعبة من الألعاب القديمة أيضاً والتي تقوم  على مبدأ التخطيط والتنفيذ الدقيق. حيث يوجد فيها مستطيل بلاستيكي مليء بالدوائر المفرغة. ويوجد  عدة أقراص نصفها بلون أحمر والنصف الآخر بلون أصفر. يأخذ كل لاعب لون محدد ثم يقوم بوضع القرص في المكان الصحيح حتى إتمام أربعة أقراص متتالية من اللون نفسه إما بالطول أو العرض أو بالمائل. وصاحب الأربعات الأكثر هو الفائز. ويمكن لعب هذه اللعبة من قبل شخصين فقط.

ألعاب التركيب

إن ألعاب البازل puzzle أو التركيب من أشهر الألعاب المحبوبة لدى الأطفال والكبار. حيث تتواجد بقياسات مختلفة وبأعداد قطع ضخمة يمكن أن تصل إلى ألف قطعة. يتم تركيبها بشكل صحيح حتى الوصول إلى الصورة النهائية.

لعبة حرف اسم

يمكن القيام بهذه اللعبة بعدد أفراد لا نهاية له حيث يتم فيها رسم جدول يحتوي على ستة حقول. كما يلي: (حرف / اسم / نبات / حيوان / جماد / بلاد) ثم يتم اختيار حرف من الحروف العربية أو الإنجليزية. ويتسابق اللاعبون لتعبئة الحقول الخمسة بكلمات  تبدأ بهذا الحرف حسب المطلوب. وتحتسب كل كلمة عشر نقاط والفائز هو من حصل على أكبر كم من النقاط في النهاية.

لعبة أونو

لعبة أونو هي لعبة مناسبة لمختلف الأعمار يتم فيها توزيع 7 أوراق لكل شخص. وتعتمد على اتباع الألوان والتحركات المرسومة بطريقة استراتيجية سلسة.

مزيد من أفكار الألعاب العائلية يمكن الاطلاع عليها من مواضيعنا الأخرى، أو المسابقات العائلية.

كيف أسوي نشاطات مع صديقاتي

إن تجمعات الفتيات غنية بالنشاطات والأحاديث الممتعة حيث يمكن إيجاد خيارات تسلية وترفيه واسعة جداً. ومنها تطبيق المكياج حيث تقوم كل فتاة بوضع مستحضرات التجميل على وجه الأخرى والتقاط  الصور والاستمتاع بها. ويمكن القيام بتصميم الإكسسوارات الذي يتم من خلال تجهيز الأدوات الأولية البسيطة وهي عبارة عن بعض الخيوط العادية أو المطاطية وخرز وأحجار ملونة تبدع الفتيات في  تنسيقها للحصول على قطعة حلي يدوية جميلة.

كما يمكن أن يكون تمثيل مسرحية صغيرة فاصلاً ترفيهياً في غاية المتعة تتغير فيه هيئة الفتاة وتتقمص الشخصية المختلفة عنها. وهناك ما يسمى “ديش بارتي” تقوم فيه كل فتاة بتحضير طبق من الطعام وإحضاره إلى منزل الفتاة التي أقامت الدعوة لمشاركة الطعام مع الأصدقاء وللحصول على عزومة لا تنسى. وفي النهاية يمكن لمجموعة الفتيات تخصيص يوم في الشهر يسمى يوم التنظيف يتم فيه الاجتماع في منزل إحداهن والمساعدة بتنظيف المنزل وترتيب الأثاث أو يوم التجميل يتم فيه العناية بالبشرة عبر تطبيق الماسكات والكريمات المختلفة وإعداد تسريحات شعر جديدة وتبادل النصائح الجمالية الحديثة بين الفتيات.

وفي الختام نجد أن جواب سؤال كيف أسوي فعاليات في البيت لا يمكن حصره في عدة سطور. بل هناك عشرات ومئات الطرق والنشاطات التي يمكن القيام بها لإسعاد عائلتك وإضفاء البهجة والسرور على المنزل في ظل الواقع المليء بالضغوطات الذي نعيشه.

شارك

أضف تعليق