لعبة ذكاء للأطفال 8 سنوات

هل تبحث عن طريقة تنمي ذكاء الأطفال وتبني مهاراتهم الاجتماعية دون أن يشعروا بالملل؟ تعد الألعاب أفضل طريقة لتعليم الأطفال، فهي تسليهم وتفيدهم في نفس الوقت، سواء كانت ألعاب حركية أو مسابقات مدرسية أو أسئلة ثقافية أو غيرها. إليك أفضل لعبة ذكاء للأطفال 8 سنوات ستجعلهم يتحدون بعضهم البعض في التفكير.

لعبة ذكاء للأطفال 8 سنوات

1- لعبة المترادفات

لعبة ذكاء للأطفال 8 سنوات

لعبة رائعة لبناء المهارات اللغوية، كل ما عليك فعله هو اختيار كلمة بسيطة مثل “جميلة”، وتحدي الأطفال للتفكير بأكبر عدد من المرادفات. يمكنك وضع مؤقت أو تدوين الكلمات لمعرفة من يمكنه ذكر كلمات أكثر. إليك مثال:

  • جميلة = رائعة
  • بيت = دار
  • ابتلع = تجرّع
  • حقيبة = شنطة
  • أبتر = مقطوع
  • أبى = رفض

2- لعبة تعداد الأشكال

أشكال هندسية

اعرض صور من هذا النوع على الأطفال، واطلب منهم عدّ المثلثات أو الدوائر أو المربعات في الصورة. وهي لعبة رائعة يمكن طرحها مع دروس الرياضيات التي قد تكون مملة للأطفال.

3- لعبة كباليو

لعبة كباليو

تبني هذه اللعبة التفكير المنطقي الاستراتيجي لدى الأطفال من عمر 8 سنوات فما فوق، فهي تعتمد على التفكير وحس الخداع والتخفي، وتتطلب من اللاعب إخفاء لونه الخاص عن بقية اللاعبين وتجميع أكبر قدر من الأهرام بنفس اللون للتغلب على بقية اللاعبين.

4- لعبة الليغو

لعبة ذكاء للأطفال 8 سنوات

تساهم لعبة الليغو في تنمية مهارات وقدرات الأطفال بشكل فعال، وتتيح لهم استخدام إبداعهم لابتكار مجسمات متنوعة وتحدي بعضهم البعض، فضلاً عن أنها ترفع من ثقة الطفل بنفسه. اقرأ أيضاً كيف ألعب مع طفل عمره شهر

5- مكعبات راوي الحكايات

لعبة مكعبات

لعبة إبداعية شيقة يمكن شراؤها من المكتبات أو المتاجر الإلكترونية، وهي عبارة عن مكعبات عليها رسومات تتيح للطفل تأليف قصة من بنات أفكاره، مستوحاه من تلك الرسومات. وتعد وسيلة رائعة لسرد حكايات ما قبل النوم أو لتمضية الوقت خلال الرحلات، بالإضافة إلى تعزيز ملكة الخيال وتعزيز مهارات التخاطب والاستماع والتحاور.

6- لعبة الكلمات المتقاطعة

لعبة ذكاء للأطفال

على الرغم من أنها لعبة قديمة جداً، إلا أنها ممتعة في كل زمان ومكان. يمكنك شراء لعبة الكلمات المتقاطعة باللغة العربية للأطفال عبر المتاجر الإلكترونية، مما يتيح للأطفال التفكير واللعب وتقوية المهارات اللغوية في آن واحد.

7- ألعاب ذكاء مجانية عبر النت

ألعاب ذكاء إلكترونية

على الرغم من أن الألعاب الواقعية الملموسة أكبر من فائدة من ألعاب الذكاء الإلكترونية، إلا أنه لا مانع من المزج بين الأمرين في بعض الأحيان، خاصة أن الألعاب عبر النت مجانية ولا تحتاج إلى شراء. وهناك العديد من المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تقدم ألعاب ذكاء للأطفال من كافة الأعمار.

تعرف أيضاً على فوائد لعبة الشطرنج، والتي تعتبر أفضل لعبة ذكاء للأطفال 8 سنوات، فهي تنشط أذهانهم وتفيدهم في حياتهم العملية وليست مجرد لعبة لتضييع الوقت. يمكنك كذلك طرح ألغاز أطفال دينية وثقافية وفوازير لاختبار معلوماتهم.

اترك تعليقا