كيف ألعب مع طفل عمره شهر؟ 8 أفكار مفيدة

هل استقبلت للتو مولودك الجديد، أم أنك ما زلت تستعدين لليوم الكبير؟ قد تتساءلين كيف ألعب مع طفل عمره شهر، خاصة أن قدراته محدودة وساعات استيقاظه قليلة جداً، ومن الصعب اللعب مع طفل بهذا العمر. ومع هذا، فإن اللعب هو عنصر أساسي في التنمية الذهنية للطفل ويمكنك من خلاله اختبار النمو والتغييرات التي تطرأ عليه. إليك 8 ألعاب طفل حديث الولادة!

كيف ألعب مع طفل عمره شهر

كيف ألعب مع طفل عمره شهر

1- لعبة الخشخيشة

قد لا يستمتع المولود بكافة الألعاب التي سبق أن اشتريتها له قبل وصوله، ولكن يمكنك تجربة لعبة الخشخيشة والأقواس التي تصدر أصوات جلجلة عند الهز، فهي تجعل الطفل ينبهر ويبدأ في التعرف على الأصوات المختلفة.

يمكنك أيضاً شراء خشخيشات الرسغ والقدم لأن الطفل بهذا العمر يحرك يديه ورجليه كثيراً، وسيحدث صوتاً في كل مرة يتحرك فيها مما يساعده على اكتشاف يديه وفهم كيفية التقاط الأشياء وتحريكها.

2- النظر في المرآة

احملي المرآة أمام طفلك ليبدأ في التعرف على الوجوه، واطرحي عليه أسئلة مثل: “هل ترى أمك؟” و”أين البيبي؟”. صحيح أنه لن يفهم ما الذي تتحدثين عنه، ولكن عقله الصغير سيساعده على فهم تعابير الوجه. قومي بعمل وجه مضحك وراقبي ردة فعله!

3- القوام والملمس

أحضري عناصر متنوعة من جميع أنحاء المنزل، سواء كرات صغيرة أو بتلات زهور ناعمة أو ملابس أو وشاح صوفي أو أياً كان، وافركي يدي وقدمي طفلك بها ليتعرف على القوام والملمس المختلف للأشياء.

4- الغناء والألحان

يتفاعل الطفل مع الألحان والموسيقى مهما كان صغيراً، ويمكنك الغناء له للفت انتباهه، ومع مرور الوقت سيبدأ بتقليدك ومحاولة إصدار بعض الأصوات. كما يمكنك تشغيل سور قرآنية أو موسيقى أطفال بصوت هادئ كي يتفاعل معها.

5- لعبة كيكابو (الغميضة)

تعد لعبة كيكابو الغميضة من أكثر الألعاب الممتعة للأطفال الرضع، وهي عبارة عن إخفاء الوجه تحت وسادة او أي غطاء، ومن ثم إظهار وجهك فجأة وأنت تقولين كيكابو، مما يجعله يضحك كثيراً.

6- النظر إلى عينيه

خصصي وقتاً لإجراء اتصال بصري هادف مع طفلك، فالاتصال بالعين يساعد على تعزيز التعلق والارتباط، ويعلم الفروق الدقيقة في التواصل غير اللفظي. كما أن الطفل يحب أن تنظري إلى وجهه ويشعر بأهميته لديك.

7- لعبة الأرجوحة

يمكنك هز طفلك برفق وحمله والتمايل بلطف معاً وكأنه بلعبة الأرجوحة، مما يجعله يشعر بالراحة والسعادة. أو يمكنك شراء أرجوحة شبكية مخصصة للأطفال ووضعه بداخلها كي يتأرجح.

8- قراءة القصص

صحيح أن الوقت مبكر جداً على قراءة القصص، ولكن القراءة للطفل بشكل عام تعد من أفضل الهدايا، لأنها تتيح له التعلم والاستمتاع في نفس الوقت. يمكنك قراءة القصص لمولودك كي يعتاد على صوتك ويستمتع بالتناغم معك.

إليك أيضاً أجمل أفكار ديكورات السبوع وأروع ثيمات حفلة بيبي شاور لتختاري الفكرة المناسبة لك إذا كنت تشعرين بالحيرة وترغبين بشيء جديد من نوعه. بالإضافة إلى أروع عبارات استقبال مولود جديد ذكر وأنثى مع العديد من الأدعية الدينية.

اترك تعليقا