10 ألعاب مسلية للأطفال في المنزل

هل الطقس ممطر في الخارج أم أنه شديد الحرارة؟ هل أنت مشغولة ولا تملكين الوقت الكافي للعب مع أطفالك؟ بغض النظر عن الأسباب، إلا أن هناك العديد من الأنشطة والألعاب التي يمكن أن تجعل أطفالك مشغولين طوال اليوم بدلاً من التململ على الأريكة أو العبث بأغراض المنزل. إليك مجموعة ألعاب مسلية للأطفال في المنزل من عمر 3 أشهر وحتى 12 سنة!

ألعاب مسلية للأطفال في المنزل

1- سجادة اللعب للأطفال (3 أشهر – سنتين)

ألعاب مسلية للأطفال في المنزل سجادة

تعد السجادة التفاعلية من أفضل الألعاب للأطفال الرضّع، فهي مبطنة بفراش مريح يمكن للطفل الاستلقاء والنوم عليه، كما يمكنه الاستمتاع بالألون والأضواء والموسيقى والألعاب الصغيرة المتحركة.

2- لعبة السياج المنزلي (سنتين – 4 سنوات)

السياج المنزلي

لعبة مسلية وآمنة تتيح للأطفال اللعب بالكرات داخل السياج المغلق دون العبث بأغراض المنزل، وتمنحهم الشعور بالاستقلالية كونها المنطقة الخاصة بهم، ويمكن إضافة مجموعة من الألعاب صغيرة الحجم إلى جانب الكرات مثل الحيوانات الصغيرة والسيارات وألعاب الباربي والمكعبات وغيرها.

3- ألعاب التراص (3 – 4 سنوات)

ألعاب مسلية للأطفال في المنزل

تعد ألعاب التراص من الألعاب التعليمية للأطفال الصغار، حيث تساعدهم على تقوية مهاراتهم الحركية وتعزز التناسق بين اليد والعين. وهناك الكثير من الخيارات التي يمكنك شراؤها، مثل الحلقات المتراصة أو الأكواب المتراصة أو الأشكال الهندسية المتراصة أو غيرها.

4- لعبة الخيمة (3 – 7 سنوات)

لعبة الخيمة

لعبة أخرى تمنح أطفالك الشعور بالاستقلالية، وتتيح لهم وضع ألعابهم المفضلة في داخلها وقضاء ساعات وساعات من اللعب برفقة بعضهم البعض. كما يمكنهم النوم داخلها أو قراءة القصص فهي تتسع لطفلين أو ثلاثة، ويمكنك طيها ونقلها لأي مكان بسهولة.

5- لعبة الكشك (3 – 7 سنوات)

كشك أطفال

تم تصميم أكشاك الأطفال لتطوير موهبتهم وهوايتهم من خلال اللعب، وتتميز بأنها قابلة للفك والتركيب ويمكن وضعها داخل غرفة الطفل. ويمكنك اختيار الكشك بحسب هواية الطفل، مثل كشك بيع الحلويات أو كشك بائع الوجبات السريعة أو كشك بائع الخضروات أو كشك الفوشار أو كشك بائع الزهور أو كشك الميني ماركت أو غيرها.

6- لعبة القلم الناطق (3 – 7 سنوات)

ألعاب مسلية للأطفال في المنزل

لعبة إلكترونية مفيدة جداً للأطفال، تعمل من خلال تمرير القلم الإلكتروني على الجمل والكلمات ليقوم بقرائتها لهم، مما يتيح لهم تعلم القراءة والاستمتاع بالقصص والروايات. كما توجد أقلام ناطقة مخصصة لتعليم القرآن الكريم، وتتوفر باللغة العربية والإنجليزية. إليك أيضاً مجموعة أنشطة تعليمية للأطفال ستنال إعجابك!

7- لعبة البروجكتر التعليمي (4 – 6 سنوات)

بروجكتر تعليمي

لقد أصبح الرسم والتلوين اليوم أكثر متعة مع لمسة من التكنولوجيا والحداثة، حيث يحتوي هذا البروجكتر التعليمي على مجموعة من شرائح الرسم المطبوعة والملونة، ويتم وضعها داخل البروجكتر ومن ثم تشغيله لتظهر الرسمة على لوح الرسم.

بمجرد خفض أنوار الغرفة ستظهر الشريحة على لوح الرسم بوضوح، ويمكن للطفل الرسم فوقها باستخدام قلم الرصاص ومن ثم تلوينها بنفس الألوان المطبوعة على الشريحة.

8- بساط الرسم المائي (4 – 8 سنوات)

بساط الرسم المائي

يختلف بساط الرسم المائي عن لوحة الرسم العادية، فهو عبارة عن بساط مصنوع من النايلون والقماش المقاوم للماء، ويتميز بأنه يحتوي على ألوان سحرية تختفي خلال دقائق معدودة من رسمها، مما يتيح للأطفال الرسم عليه مراراً وتكراراً.

كما أن هذه الألوان لا تلطخ الأثاث والجدران، فهي لا ترسم إلا على البساط المائي، وكل ما تتطلبه هو النقع لأول مرة في المياه، ومن ثم تعبئة أسطوانة القلم ببعض المياه والبدء بالرسم مباشرة.

9- لعبة السبورة (4 – 12 سنة)

ألعاب مسلية للأطفال في المنزل سبورة

هل يشخبط طفلك دائماً على جدران المنزل والكنبات وتحاولين ردعه دون فائدة؟ إذاً جربي شراء لعبة السبورة ومن المؤكد أنك لن تندمي! تتميز لعبة السبورة بأنها تتيح للأطفال الرسم بالطباشير والاستمتاع بوقتهم، كما أنها تعد مفيدة لطلاب المدارس لأنها تتيح لهم مراجعة دورسهم ولعب دور المعلم وإلقاء الدروس على ألعابهم وتحضيرها مبكراً دون الشعور بالملل.

10- الأشغال اليدوية (5 – 12 سنة)

أشغال يدوية

تتميز الأشغال اليدوية بأنها تشغل الطفل كثيراً وتجعله يقضي الساعات في اللعب دون أن يشعر، كما أنها تعد من الألعاب المفيدة لأنها تشغل الجانب الإبداعي والفني لدى الطفل، وتساهم في تعزيز المهارات اليدوية.

هناك الكثير من خيارات الأشغال اليدوية، مثل قصاصات الورق الملونة وألعاب الخرز وألعاب المعجون وألعاب التلوين وألعاب تعليم الزراعة وألعاب البناء وغيرها من الألعاب بحسب هواية الطفل، ويطلق عليها ألعاب DIY.

قد يهمك: أجمل الألعاب المفيدة للأطفال

وهكذا نكون قد طرحنا لك أفضل مجموعة ألعاب مسلية للأطفال في المنزل ربما لم يجربوها من قبل. مع العلم أن جميع هذه الألعاب متوفرة عبر المتاجر الإلكترونية إذا لم تجديها في محلات الألعاب القريبة منك، ويمكنك شراؤها عبر الإنترنت ليتم توصيلها إلى باب منزلك.

أما إذا كنت تبحثين عن أنشطة وألعاب لا تتطلب الشراء ولا تكلف المال، فهنا مجموعة أخرى من ألعاب للأطفال في المنزل كلعبة الكراسي وتغيير الشخصيات والبازل وغيرها، بالإضافة إلى ألعاب مسلية للأطفال منها الفكرية ومنها الحركية داخل البيت.

اترك تعليقا