العاب للاطفال في المنزل وأفكار تسلية ممتعة

العاب للاطفال في المنزل حيث أن أثناء حلول الإجازة الصيفية تبحث الأمهات عن العاب للأطفال في المنزل من أجل الإستمتاع بأوقات فراغهم وذلك لكي لا يصيب الأطفال حالة من الغضب والملل إضافةً إلى أن الكثير من الأمهات يرغبون في أن يبتعد أطفالهم عن مشاهدة التلفاز بكثرة وعن اللعب بالألعاب الإلكترونية لذلك سوف نتعرف على أهم وأفضل العاب للأطفال في المنزل.

العاب للاطفال في المنزل

يوجد العديد من لعب الأطفال المسلية والممتعة والتي يمكن ممارستها في المنزل مع الأهل والأخوات والأصدقاء ومن أشهر تلك الألعاب:

  • لعبة الليجو.
  • لعبة الإخفاء.
  • لعبة الرسم والتلوين.
  • لعبة الحركة والتجمد.
  • لعبة الكلمات.
  • لعبة الاختباء.
  • لعبة المطبخ.
  • لعبة تمرير الكرة.
  • لعبة تغيير الشخصيات.
  • لعبة سوف أمسك بك.
  • لعبة الأصوات.
  • لعبة البازل.
  • لعبة الحلوى الملونة.
  • لعبة الكراسي.

لعبة الليجو

وتسمى أيضاً بلعبة المكعبات الملونة وتتكون هذه اللعبة من مجموعة كبيرة من المكعبات المختلفة في الألوان والأحجام ويتم تركيبها وبناء العديد من الأشكال الهندسية الرائعة  وتعد هذه اللعبة من أفضل الألعاب المسلية للأطفال في المنزل وذلك لأنها تعد لعبة استثنائية من بين باقي اللعب وذلك لأنها تجمع بين التخيل والتفكير الإبداعي والتركيز والتسلية.

لعبة الإخفاء

تتكون فكرة هذه اللعبة من خلال القيام بإخفاء شيء يحبه الطفل في المنزل ويقوم الطفل بنفسه بالبحث عنه في خلال وقت محدد وفي حالة إذا وجد الشيء المفقود يتم منحه جائزة وتعد هذه اللعبة من أبرز الألعاب التي تنمي  تفكير الطفل في المنزل وذلك لأنها تجعل الطفل في حالة من النشاط الدائم وإذا أردت أن تجعلها أكثر تشويق وإثارة عليك أن تساعد طفلك من خلال تقديم التلميحات له لكي تنمي المهارات العقلية لديه.

لعبة الرسم والتلوين

العاب للاطفال في المنزل

تعد هذه اللعبة من أفضل ألعاب للأطفال في المنزل و يستلزم لهذه اللعبة وجود ألوان متعددة وورق من أجل أن يخرج الطفل طاقته في الرسم والتلوين والتعبير عما يدور بداخله من خلال رسمه للعديد من الرسومات والخرابيش كما يمكنك مساعدة الطفل في الرسم والتلوين من أجل قضاء وقت ممتع ومسلي في المنزل.

لعبة الحركة والتجمد

هذه اللعبة من اللعب الشيقة والبسيطة كل ما عليك هو تشغيل الموسيقى المحببة لدى الطفل والرقص معه إلى أن تقف الموسيقى ووقتها يجب عليكما التوقف على الفور والذي يستمر في الرقص يكون هو الخسران في اللعبة.

لعبة الكلمات

تعد لعبة الكلمات من أهم الألعاب التي تعمل على إبراز فكر الطفل في المنزل وهي تدور حول قيام الأم بذكر كلمة معينة ويقوم الطفل في ذكر كلمة أخرى تبدأ بأخر حرف من الكلمة السابقة ويتم تحديد وقت محدد للعبة.

لعبة الاختباء

تمتاز هذه اللعبة بخلق جو رائع من المتعة والتشويق فهي تتمثل في أن يختبأ الطفل في مكان لا يمكنك الوصول إليه حيث يختبأ الطفل في أي ركن من أركان المنزل وأنت تبحث عنه حتى تجده.

لعبة المطبخ

وهي لعبة شيقة وممتعة جداً وتتكون من أدوات المطبخ مثل الطنجرة وبعض الملاعق والصحون والسكاكين ويتم اللعب مع الطفل في إعداد الطعام المختلف والمتميز وإعداد العديد من الأطباق المفضلة والشهية.

لعبة تمرير الكرة

تعد هذه اللعبة من اللعب الممتعة لدى الكثير من الأطفال وخاصةً الصبيان و  تتكون هذه اللعبة من كرة قدم طرية ويتم دحرجتها للطفل ثم تطلب منه أن يدحرجا لك بنفسه لخلق روح من المشاركة والإثارة وتمتاز هذه اللعبة بأنها تبني ثقة الطفل بنفسه وتعلمه أيضاً الإستجابة لما يقال له.

لعبة تغيير الشخصيات

تتميز هذه اللعبة بخلق روح من المغامرات الممتعة والمتنوعة ويتم التجهيز لهذه اللعبة من خلال إحضار العديد من الملابس والأقمشة المختلفة والمتنوعة والقيام بإبتكار زي يمثل شخصية كرتونية ثم يتم اللعب وفقاً للشخصية التي تم إبتكارها وخوض المغامرات التي تقوم بها تلك الشخصية الكرتونية.

لعبة سوف أمسك بك

وتتمثل هذه اللعبة في أن يقوم الطفل بالجري حول أرجاء المنزل وأنت تدور حوله في محاولة  الإمساك به وتمتاز هذه اللعبة بأنها تفرغ كم كبير من طاقة الطفل وأثناء الإنتهاء من هذه اللعبة سوف ينام طفلك بعمق.

لعبة الأصوات

تتمثل هذه اللعبة في إصدار العديد من أصوات الطيور والحيوانات المختلفة ودع الطفل يخمن ما هذا الصوت ثم دع طفلك يقوم بنفسه في تقليد الأصوات وأنت من يخمن ما هذا الصوت وهذه اللعبة من اللعب الممتازة التي تعلم الطفل أنواع متعددة من الحيوانات والطيور المختلفة كما تعلمه أيضاً معرفة أصواتهم.

لعبة البازل

وهي من أكثر الألعاب الممتعة للأطفال ولجميع أفراد الأسرة كما تمتاز هذه اللعبة بأنها تنمي مهارات العقل والفكر للأطفال فهي تطور مهارة الإدراك لدى الطفل وتساعده في تنسيق أشيائه وحل مشكلاته إضافةً إلى أنها  تنمي المهارة الحركية لديه وتشغل وقت فراغه حيث يتكون البازل من قطع صغيرة يتم تجميعها من أجل تشكيل صورة كبيرة.

لعبة الحلوى الملونة

تتمثل هذه اللعبة في إحضار وعاء كبير ملئ بالعديد من قطع الحلوى المختلفة والملونة ويتم فرز كل حلوى منهم بحسب لونها ثم يتم ترتيبها في أكواب وأطباق مختلفة وأكثر ما يميز هذه اللعبة أن الطفل يستخدم يديه كثيراً لفرز الحلوى مما يساعده في تطوير مهارته الحركية.

لعبة الكراسي

تعد هذه اللعبة من أكثر الألعاب التي يطلب الأطفال لعبها دوماً فهي تتمثل في وضع مجموعة من الكراسي بشكل دائري ثم يتم تشغيل الموسيقى والدوران حول الكراسي وعند توقف الموسيقى يجب أن يجلس الأطفال سريعاً على الكراسي ومن لم يتبقى له كرسي للجلوس عليه يكون هو الخسران.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أفضل  العاب للاطفال في المنزل وذكرنا العديد من الألعاب الشيقة والممتعة للأطفال والتي يمكن للأباء مشاركتهم في لعب جميع تلك الألعاب من أجل خلق روح من الإثارة والتشويق والمتعة. يمكن الاطلاع على مزيد من أفكار الأنشطة للأطفال، وكذلك الألعاب المسلية للأطفال.

اترك تعليقا