ألعاب أطفال عمر سنة مع دليل منتسوري

هل تبحثين عن ألعاب أطفال عمر سنة وأفضل منهج منتسوري لعمر سنة بحيث يجمع ما بين التعلم والمتعة؟ قد تعتقدين أن طفلك صغير للغاية على هذه الأمور، ولكن في الواقع هذه أفضل وسيلة لتنمية علاقتك بطفلك وتنمية شعوره بالاستقلالية، فهذه المبادئ تجلب فوائد فورية وطويلة الأجل. إليك قائمة بأفضل الأنشطة والألعاب من عمر 0 إلى 12 شهر بالصور.

ألعاب أطفال عمر سنة

ألعاب أطفال عمر سنة

قبل أن نطرح لك مجموعة الألعاب والأنشطة، لا بد أن تتعرفي أولاً على مصطلح “منتسوري” بشكل مبسط، والذي يشرح طريقة تعليمية عمرها 150 عاماً ابتكرتها الطبيبة والعالمة “ماريا منتسوري” بعد العديد من الدراسات والأبحاث حول سلوك الطفل.

وقد وجدت من خلال دراستها أن الأطفال يكتسبون المعرفة ويحتفظون بها بشكل أكبر من الكبار، ويمكن اكتشاف هذه القدرة عندما يتم تزويد الأطفال ببيئة تنشط فضولهم وفاعليتهم وتركيزهم.

وقد تحدثت العالمة عن طريقة تفكير الطفل وآلية سلوكه بشكل تفصيلي، وكيفية تحضير البيئة الحاضنة والمساحة المرنة لتطوير مهارات الطفل الحسية والحدسية والحركية والعاطفية والعقلية وجميع المهارات الأخرى بعيداً عن الطريقة التقليدية في التعليم.

ببساطة، إن الهدف من منهج المنتسوري هو مساعدة الطفل على تحقيق إمكاناته الكاملة، ليس من أجل إعداده للمدرسة، وإنما مدى الحياة.

منهج منتسوري لعمر سنة

تعد النزعة الاستهلاكية في وقتنا الحالي هي الدافع لشراء ألعاب الأطفال بدلاً من المبدئ الأصيل في التربية. ومع هذا فإن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لدعم منهج منتسوري في اللعب مع طفلك، وهي:

1- ابتعدي عن الترفيه السلبي

هل تعلمين أن هناك ألعاباً تمنح الطفل ترفيهاً سلبياً؟ مثلاً عندما تشتري لطفلك لعبة إلكترونية مزودة ببطاريات، فهذا يتطلب منك الجلوس لمراقبة طفلك، مما يجعله يشعر أنه مراقب! يجب أن يكون الطفل هو من يلعب (وليس اللعبة).

2- اختاري لعبة تعزل الحواس

من خلال دراسة منتسوري، وجدت أنه من المهم عزل التجارب الحسية في اللعب بدلاً من جمعها. فمثلاً عندما تكون الألعاب مزدحمة بالتفاصيل، أو مراكز الأنشطة مليئة بالمكونات التي تحفز الطفل بشكل مفرط، فهذا لا يساعده كما تعتقدين. يجب أن تكون اللعبة أقل تفاصيل وأقل تعقيداً، مما يجعل طفلك قادراً على الانخراط بشكل أعمق، تماماً مثلما نغلق أعيننا عند محاولة شم وردة.

3- الألعاب الواقعية هي الأفضل

على الرغم من أن ألعاب الأطفال غالباً ما تعتمد على الخيال والرسوم المتحركة، إلا أن دراسة منتسوري وجدت أن الأطفال يتوقون للواقع بسبب الدوافع البيولوجية التي تهدف للتوجيه.

4- استخدمي ألعاب قابلة للكسر

وجدت الدراسة أن استخدام ألعاب قابلة للكسر (سواء من الخشب أو المعدن أو البلاستيك) تحفز الطفل على الاهتمام بممتلكاته والشعور بالمسؤولية، لأنك عندما تحمين طفلك من العواقب الطبيعية لإتلاف شيء ما، فإنك تقللين من فرصة تعلمه لاحترام الأشياء الثمينة.

كيف العب مع طفل عمره سنة

اللعب مع طفل من عمر 0 – 3 أشهر

يجب تبسيط التجارب الأولى للطفل ومنع التحفيز المفرط، وذلك من خلال التحدث إلى طفلك والنظر إلى وجهه، أو تقديم صور ملونة له مع عدم مقاطعة تركيزه. ففي هذا العمر يستمتع الطفل بالنظر إلى وجهك ودراسة محيط المنزل أكثر من أي نشاط أو لعبة أخرى.

اللعب مع طفل من عمر 3 – 6 أشهر

في هذه المرحلة عليك توفير المزيد من الوقت والمساحة المفتوحة ليتحرك طفلك بحرية، ويمكنك تزويده بلعبة تتضمن تحدي، مثل الحلقة الخشبية على الشريط بحيث يتمكن من تتبع الحلقة والإمساك بها.

كما يمكنك وضع لعبة أو شيء يثير اهتمامه في مكان بعيد نوعاً ما، مما يخلق التحدي لديه للوصول إليه بيديه. والأفضل أن تدعيه يختار اللعبة التي يريدها من خلال وضع العديد من الخيارات في متناول يده كي يختار، بدلاً من افتراض ما يريده وإحضاره له.

اللعب مع طفل من عمر 6 – 9 أشهر

في هذه المرحلة وبعد أن تطور التعلم الحسي، حان الوقت لتطوير التعلم الحركي من خلال تزويد الطفل بالوسائد وشريط سحب منتسوري حيث يمكنه البدء في الدفع والسحب والوقوف. وفي عمر 8 أشهر، يمكنك تقديم ألعاب لاستخدام كلتا يديه، مثل صندوق منتسوري الذي يتطلب من الطفل وضع الكرة الخشبية داخل ثقب الصندوق لتظهر له مجدداً في الأسفل.

اللعب مع طفل من عمر 9 – 12 شهر

في هذه المرحلة لن يكون الطفل مهتماً في منطقة الحركة لأنه أصبح قادراً على الحركة بالفعل، لذا فكري بطريقة تضمينه بأمان خارج تلك المنطقة، من خلال ابتكار طريقة تتيح له التواصل بالعالم الواقعي الحقيقي.

قائمة ألعاب منتسوري بالصور

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

قد يهمك:

وهكذا نكون قد طرحنا لك قائمة بأفضل ألعاب أطفال عمر سنة تتوافق مع منهج منتسوري الذي تبحث عنه الكثير من الأمهات والذي ينمي شخصية الطفل بصورة تكاملية في النواحي العقلية والنفسية والروحية والجسدية والحركية. إليك أيضاً 10 ألعاب مسلية للأطفال في المنزل (بالصور) من عمر 3 شهور وحتى 12 سنة.

اترك تعليقا