فوائد لعبة الشطرنج .. أكثر من مجرد لعبة

يجتمع الناس في جميع أنحاء العالم لممارسة لعبة الشطرنج، سواء في غرفة المعيشة أو في المقاهي أو في الحدائق والساحات العامة. وتقام المسابقات بشكل سنوي لتجمع العديد من الثقافات والخلفيات المختلفة معاً للاستمتاع بالتحديات الفكرية في هذه اللعبة. إليك فوائد لعبة الشطرنج والتي ستجعلك تختارها كلعبة مفضلة لديك بلا شك!

فوائد لعبة الشطرنج

فوائد لعبة الشطرنج

1- لعبة اجتماعية

إن شغف لعبة الشطرنج قادر على جمع الأشخاص من ثقافات وأعمار وخلفيات متنوعة على طاولة واحدة. كيف لا وهي من أقدم الألعاب في العالم ويعود تاريخها لأكثر من 1500 عام!

2- تقبل الخسارة

جميعنا نحب الفوز، ولكن لعبة الشطرنج تعلمك كيفية تقبل الخسارة بصدر رحب، بل وتعطيك درساً للمرة القادمة. وهذا ما يمكن تطبيقه في الحياة العملية، فلا بد أن تتقبل الخسارة أحياناً وتتعلم النهوض بعد الفشل لتعود أقوى وأكثر حكمة مما كنت عليه.

3- إدراك عواقب الأفعال

تعد لعبة الشطرنج من الألعاب المفيدة جداً لأطفال المدارس، فهي تعلم الطفل كيفية التأني والتفكير للقيام بأفضل حركة ممكنة، مع عدم التسرع وإدراك عواقب الأفعال. أي أنها تدربهم على التأني في اتخاذ القرار.

4- زيادة التركيز

تتطلب لعبة الشطرنج تركيزاً تاماً، ومن الممكن أن ترتكب خطئاً فادحاً بمجرد تشتت بسيط في التفكير. الأمر هذا يفيدك جداً في حياتك اليومية، سواء لإنجاز واجباتك المدرسية أو مهامك العملية أو غير ذلك.

5- تنمية الإبداع

يقال أن الشخصية الحقيقية تظهر أثناء لعب الشطرنج، حيث يمكن لكل لاعب إظهار إبداعه بالتحركات والخطط والتكتيكات بطريقته الخاصة. فمثلاً الشخص القيادي أو الاجتماعي يهاجم خصمه بجرأة أكبر من الشخص الخجول والسلبي، والذي قد يلعب بطريقة أكثر تحفظاً.

6- بناء الثقة

تساعد لعبة الشطرنج على بناء المرونة والثقة بالنفس، لأنها تتطلب الوقت في دراسة الخطوات والمنافسة في البطولات وتحليل الخسائر وإيجاد نقاط الضعف، مما يساهم في تطوير طريقة تفكيرك للوصول لمرحلة الثبات حتى في الأوقات العصيبة.

7- تطوير مهارات حل المشكلات

يواجه اللاعب العديد من التحديات والمشكلات أثناء لعب الشطرنج، ويحتاج إلى حلها للفوز باللعبة. الأمر هذا يساعدك على التفكير المسبق بكل خطوة تخطيها وموازنة الإيجابيات والسلبيات في اختياراتك، وهذا يرتبط بالتحديات التي تواجهها في حياتك اليومية ويساعدك على اتخاذ أفضل الخيارات لتطوير نتائج إيجابية لحياتك.

8- تمرين الدماغ

هل تعلم أن لعبة الشطرنج تتطلب استخدام كلا الجانبين من الدماغ؟ حيث ستحتاج لممارسة المنطق والتعرف على الأنماط واتخاذ القرارات بصرياً وتحليلياً واختبار ذاكرتك! وهذا يساهم في تنشيط الدماغ وخاصة لدى كبار السن.

9- الثبات تحت الضغط

تعلمك لعبة الشطرنج كيفية التحكم بانفعالاتك والثبات تحت الضغط، فعندما تلعب ستحتاج لاتخاذ القرارات رغم نفاذ الوقت، والتركيز بكل طاقتك والاحتفاظ بالهدوء والثقة. هذا الأمر يفيدك في أوقات الاختبارات ومقابلات العمل والعروض التقديمية والأوقات التي تحتاج فيها لموازنة انفعالاتك.

10- الرؤية من منظور الطرف الآخر

يتعلم لاعب الشطرنج البارع كيفية التنبؤ وتوقع تحركات الخصم واستنتاج الإجراء الذي سيقوم به. هذا الأمر ضروري لبناء علاقات اجتماعية صحية والشعور بالتعاطف مع الآخرين.

بعد أن طرحنا لك ما فوائد لعبة الشطرنج، إليك أيضاً أقوى أفكار تحديات بين شخصين وأفكار مجنونة لخلق أجواء حماسية، إلى جانب أفضل الألعاب العائلية لملء أوقات الفراغ بالمتعة والتسلية وتقوية الروابط العائلية!

اترك تعليقا