أفكار مسابقات للمعلمات وأنشطة مدرسية لتعلم ممتع

تعد الألعاب طريقة رائعة لتعزيز عملية التعلم، حيث يلتقي المنطق والتفكير بالمرح والمتعة. ففي بعض الأحيان، يشعر الطلاب بالملل من الحصص الدراسية ويرغبون في التهرب منها بأي طريقة، ولكن عندما تكون الدروس ممزوجة بالألعاب، يستيقظ دماغ الطالب من جديد ويبدأ يستعيد نشاطه استعداداً لاستقبال المعلومات. كما أن النشاطات الترفيهية تمنح كلاً من المعلم والطالب فترة استراحة ليعيدوا شحن طاقتهم الذهنية من جديد. إليك أفضل 10 أفكار مسابقات للمعلمات والطلاب منتقاة بعناية لتندمج في المنهاج الدراسي بشكل مثالي.

أفكار مسابقات للمعلمات

أفكار مسابقات للمعلمات

1- مسابقة من أنا

يتم عرض صورة لإحدى المعلمات وهي صغيرة في البروجيكتور أمام الطلاب، ويجب أن يخمنوا من هي صاحبة الصورة؟ وأول طالب يخمن الإجابة الصحيحة يفوز بالمسابقة.

2- مسابقة من الكاتب؟

يتم توزيع 5 أوراق وأقلام على 5 طلاب، ويجب أن يقوم كل طالب بكتابة عبارة شكر وتقدير للمعلم. وبعد ذلك تأخذ المعلمة الأوراق وتحاول تخمين صاحبة كل ورقة، وذلك من خلال تمييز الخط.

3- مسابقة صينية التمر

يتم جمع 6 معلمات وتقسيمهن لفريقين، كل فريق يضم 3 معلمات. وبعد ذلك يجلس كل فريق حول طاولة، ويتم إحضار مجموعة متساوية من حبات التمر لكل منهما.

يجب أن تقوم المعلمة الأولى من كل فريق بنزع نوى التمر، وتقوم المعلمة الثانية بتشكيل حبات التمر، وتقوم المعلمة الثالثة بترتيب التمرات في الطبق بشكل مميز. وبعدها يتم عرض الطبقين على مديرة المدرسة لتقييم الطبق الأجمل ويفوز أحد الفريقين.

4- مسابقة تركيب الصورة

يتم إحضار لوحة كبيرة تضم صورة لأي شخصية قيّمة. وبعد ذلك يتم تقطيع اللوحة لعدة أجزاء، ويوضع على كل جزء قطعة مغناطيسية ولوحة مغناطيسية. وبعدها يتم إحضار سلة مليئة بأوراق تحتوي على أسئلة، وتقف معلمتين معاً أمام السلة واللوحة.

تقوم المشرفة بسحب ورقة من السلة وتطرح السؤال على المعلمتين، ومن تجيب بشكل صحيح تقوم بتركيب جزء من الصورة وتحاول معرفة صاحب الصورة. وإذا لم تتمكن من معرفة صاحب الصورة فينتقل الدور إلى المعلمة الثانية لتجيب على السؤال الجديد وتقوم بتركيب جزء آخر من الصورة وتحاول تخمين الشخصية. وتستمر اللعبة إلى أن تتمكن إحدى المعلمات من تخمين الشخصية الصحيحة.

5- مسابقة أفضل مشروع

تتنافس المعلمات في هذه المسابقة على تنفيذ أفضل مشروع يدوي بالتعاون مع طلاب الفصل، حيث يتم تعيين كل معلمة للإشراف على فصل محدد والتنسيق مع الطلاب لإنشاء أفضل مشروع ويفوزوا جميعاً بجائزة مقدمة من مديرة المدرسة.

أفكار مسابقات للمعلمات وأنشطة مدرسية

أفكار مسابقات وأنشطة مدرسية

1- مسابقة مناقشة وجهات النظر

اطرح موضوع معين على الطلاب، واطلب منهم إبداء وجهة نظرهم تجاه الموضوع، ثم قسّم الطلاب إلى قسمين، كل قسم يتفق على وجهة نظر معينة. دع الطلاب يتناقشون مع بعضهم البعض، ولاحظ ما إذا كانوا على استعداد للتنازل عن معتقداتهم وتقبل اختلافات الآخرين أم لا.

يحق لكل طالب التحدث لمرة واحدة فقط، مما يتيح للجميع مشاركة آرائهم وطرح أفكارهم حول الموضوع.

2- مسابقة تصحيح المفاهيم

يقوم المعلم بطرح حقيقية خاطئة على الطلاب لاكتشاف المفاهيم الخاطئة لديهم ومعرفة ما إذا كانوا قادرين على تمييز الصح من الخطأ. ويمكن تطبيق الطريقة عند مراجعة الدروس السابقة، مما يشجع الطلاب على التفكير بعمق وتخمين جميع الاحتمالات.

3- مسابقة الأعشاب

يتم إحضار مجموعة متنوعة من الأعشاب، مثل الكمون والرشاد والميرامية واليانسون والكركدية وحبة البركة والفلفل الأسود وما إلى ذلك. وبعد ذلك يتم وضع كل نوع في برطمان زجاجي صغير، ويجب على الطلاب استخراج فوائد كل عشبة مع احتساب النقاط لكل إجابة صحيحة.

4- مسابقة طرح الاستنتاجات

يتم تقسيم الطلاب إلى عدة مجموعات، كل مجموعة تضم طالبين، وبعد ذلك يقوم المعلم بطرح مشكلة أو سؤالاً حول موضوع معين مع تحديد مدة زمنية. ويجب على الطلاب التفكير للوصول إلى نتيجة مناسبة، ويمكنهم طرح استنتاجاتهم ومشاركتها مع بعضهم البعض، مما يتيح لهم التواصل بشكل بناء وتذكر المعلومات الدراسية بشكل أكبر.

5- مسابقة مراجعة الموضوعات

هذه المسابقة تحفز الطلاب على الكتابة الإبداعية، حيث يتم توزيع أوراق عليهم جميعاً ويُطلب منهم كتابة موضوع تعبير في أي مجال يريدونه. وبعد ذلك، يقومون بتبادل الأوراق مع أقرانهم ويقوم كل طالب بمراجعة موضوع زميله بدقة واستخراج نقاط الضعف والقوة فيه.

على كل طالب كتابة 3 فقرات عن موضوع زميله: الفقرة الأولى تحدد نقاط القوة، والفقرة الثانية تناقش نقاط الضعف أو مشاكل الموضوع، والفقرة الثالث بعض النصائح التي يجب أن يركز عليها صاحب الموضوع في المرة القادمة، مما يتيح للطلاب تعلم الكثير من بعضهم البعض.

أفكار مسابقات لبرامج إذاعية للمعلمات والمعلمين

إذا كنت تبحث عن المزيد من الأفكار المناسبة للمعلمين والطلاب والإذاعة المدرسية، فإليك أفكار مسابقات مدرسية وألعاب إبداعية وثقافية مناسبة للعب داخل الفصل الدراسي أو في باحة المدرسة لتنتقي منها ما يناسبك ويناسب طلابك.

كما يمكنك الاطلاع على أفكار مسابقات جدول الضرب المفيدة جداً للطلاب الذي يعانون صعوبة في حفظ جدول الضرب، فهي تساعدهم على الحفظ بطريقة ممتعة تترسخ في أذهنتهم وتتيح لهم منافسة بعضهم البعض. بالإضافة إلى أنها تحتوي على حيل ذكية لحفظ جدول الضرب بسرعة. ما أكثر فكرة نالت إعجابك؟ شاركنا بتعليق!

مصدر

اترك تعليقا