أفكار مسابقات للأطفال منها سرعة البديهة والكلمات المعكوسة

جميع الأطفال يحبون اللعب والنشاط والحركة، يحبون قضاء أوقاتهم في استعراض قدراتهم ومهاراتهم، وإظهار مدى عبقريتهم في السباق والتحدي، كما أنهم يحبون الحصول على الهدايا والجوائز في جميع الأوقات. ولهذا، سنطرح لكم اليوم 8 أفكار مسابقات للأطفال ستلهيهم وتجعلهم يستمتعون كثيراً بوقتهم، بدلاً من الضجيج والعبث والفوضى، فتابعوا معنا هذه الأفكار واختاروا منها ما يناسبكم.

أفكار مسابقات للأطفال

1- مسابقة أجمل قصة قصيرة

مسابقة أجمل قصة قصيرة

دع الأطفال يطلقون العنان لإبداعاتهم ويتحدون بعضهم البعض بشيء مفيد وممتع، وذلك من خلال ابتكار قصة من مخيلتهم وطرحها على بقية المتسابقين للتصويت عليها، والفائز بالمسابقة هو صاحب أجمل قصة.

2- مسابقة ألذ بيتزا

مسابقة ألذ بيتزا

هذه المسابقة ممتعة ومفيدة للغاية، فهي تعلّم الأطفال طريقة الطهي وتمنحهم المتعة والطعم اللذيذ. في البداية، قم بإحضار 16 مكون مختلف، وضع جميع هذه المكونات في أكياس ورقية غير شفافة، بحيث لا يتعرف الأطفال على ما هو موجود بداخلها.

بعد ذلك، قسّم الأطفال إلى فريقين، كل فريق يصنع بيتزا خاصة به. وبعدها، دع كل فريق يتناوب في اختيار الأكياس الورقية، واطلب منهم استخدام المكونات التي اختاروها في وصفة البيتزا. وبمجرد اختيار كل فريق لـ8 مكونات، يجب أن يقوموا بطهي البيتزا الخاصة بهم في الفرن، ومن ثم عليهم تناول ما صنعته أيديهم.

3- أفكار مسابقات للأطفال تمرير البرتقالة

مسابقة تمرير البرتقالة

قسّم الأطفال إلى فريقين متساويين ودع كل فريق يقف في طابور، ثم أعطِ كل فريق برتقالة واحدة، واطلب من اللاعب الأول في كل فريق أن يضع البرتقالة تحت ذقنه، بحيث يلتقطها بين الذقن وعظمة الترقوة.

يجب على كل لاعب تمرير البرتقالة إلى اللاعب الذي يقف خلفه دون استخدام الأيدي، إلى أن تصل االبرتقالة إلى آخر لاعب ويقوم بتسليمها للاعب الأول، والفريق الفائز هو من يتمكن من إكمال المهمة أولاً. وفي حال سقطت البرتقالة، فيجب على اللاعب الذي أسقطها أن يلتقطها مرة أخرى ويضعها تحت ذقنه ويكمل التمرير.

4- مسابقة سرعة البديهة

أفكار مسابقات للأطفال

سيحتاج الأطفال في هذه المسابقة إلى شريط لاصق ووعاء وقلم ومجموعة من الأوراق، ويجب على كل لاعب اختيار فئة معينة من الكلمات، مثل فئة الحيوانات أو الفواكه أو الطعام أو الأجهزة الكهربائية أو أي شيء.

يجب كتابة جميع الفئات على أوراق صغيرة ووضعها في وعاء، ويجب على كل لاعب أن يسحب ورقة بالتناوب. عندما يسحب اللاعب الأول الورقة الأولى (ولنفترض مثلاً أنها من فئة الطعام)، فيجب أن يقول بسرعة أي صنف من الطعام، مثل معكرونة.

ويجب على اللاعب الذي يليه ذكر أي صنف آخر من الطعام، ويستمر اللاعبين بذكر أصناف الطعام بحيث لا يتم تكرار أي صنف مرتين. وفي حال أخطأ أحدهم أو تأخر بالإجابة، فيتم لصق قطعة من الشريط اللاصق على وجهه، وينتقل الدور للاعب الثاني بسحب ورقة جديدة. واللاعب الذي لديه أكبر عدد من الشرائط اللاصقة على وجهه يكون هو الخاسر.

5- مسابقة الرسم بالأقدام

مسابقة الرسم بالأقدام

إذا كنت تبحث عن أفكار مسابقات حركية، فاجمع كافة الأطفال في مكان واحد، وأحضر اللوحات والألوان المائية، واطلب منهم رسم شيء محدد باستخدام أرجلهم فقط! لكن تذكر القيام بالمسابقة في مكان مفتوح لأنها ستسبب الكثير من الفوضى.

6- مسابقة الكلمات المعكوسة

مسابقة الكلمات المعكوسة

يجب على الأطفال في هذه المسابقة نطق الكلمات بشكل معكوس دون تلعثم وبدون أي أخطاء ضمن فترة زمنية محددة (10 ثوان مثلاً)، ومن يتمكن من نطق الكلمة المعكوسة بطريقة صحيحة، يفوز بالجولة. ومن الأفضل اختيار كلمات سهلة ليتمكن من الأطفال من عكسها بسرعة، مثل عنب أو بحر أو علبة… الخ.

7- أفكار مسابقات للأطفال ما الموجود في الصندوق

أفكار مسابقات للأطفال

مسابقة مضحكة وممتعة، وتتطلب وجود طفلين فقط، حيث يجب عليهما تخمين ما يوجد في الصندوق باستخدام حاسة اللمس. بمجرد أن يتم وضع العنصر داخل الصندوق، يجب على الطفلين لمسه بأيديهم ومحاولة التعرف عليه، ويتم منح نقطة للطفل الذي يخمن العنصر الموجود بشكل صحيح.

8- مسابقة الـ 20 سؤال

مسابقة الـ 20 سؤال

في هذه المسابقة، يجب على اللاعب الأول أن يفكر بشيء معين في باله، ويجب أن يخبر بقية اللاعبين بالفئة التي ينتمي إليها هذا الشيء. فمثلاً لو كان اللاعب يفكر بالقطة، فيجب أن يخبر بقية اللاعبين بأن الشيء الذي يفكر به ينتمي لفئة الحيوانات.

يجب على بقية اللاعبين تخمين الشيء الذي يفكر به اللاعب الأول، ويحق لهم طرح 20 سؤال بالتناوب للتوصل إلى الإجابة. ويتم طرح هذه الأسئلة على اللاعب الأول بحيث تنحصر إجابتها بنعم أو لا.

فمثلاً يمكن للاعب أن يسأل: “هل الحيوان أكبر من الحصان؟” أو “هل الحيوان مكسو بالشعر؟”، وهكذا. وبعد انتهاء كافة الأسئلة، يطلب اللاعب الأول من بقية اللاعبين تخمين الإجابة، وعندما يجيب أحدهم بشكل صحيح، ينتقل الدور إليه في اختيار العنصر الغامض.

اقرأ أيضاً:

وهكذا أصبح لديكم 8 أفكار مسابقات للأطفال ستملأ وقتهم وتجعلهم يستمتعون كثيراً ويكتسبون مهارات جديدة ومفيدة ويحصلون على الجوائز الرائعة. ما أكثر مسابقة نالت إعجابكم، وهل لديكم أية أفكار جديدة وممتعة؟ شاركونا بها!

اترك تعليقا