أفكار مسابقات ممتعة ومسلية للأطفال ومليئة بالإثارة والتحدي

ألعاب جماعية تضيف مزيد من المتعة والمرح لأجواء الأطفال

هل تبحث عن بعض الألعاب المثيرة والممتعة للأطفال؟ لا داعي لأن تتعب نفسك، فقد أحضرنا لك مجموعة مميزة ومتنوعة من أفكار المسابقات الفكرية والحركية المناسبة لجميع الأطفال. وهي مسابقات ممتعة ومفيدة في آن واحد كونها مليئة بالتحدي والمنافسة. هيا بنا نتابع معاً أقوى 5 أفكار مذهلة.

يذكر بدايةً أنه في حال كنت تبحث عن أفكار مسابقات للكبار يمكنك قراءة مقالنا السابق عن هذا الموضوع والتعرف للمزيد عن الأفكار الممتعة والمثيرة، أو متابعة القراءة هنا لمسابقات الأطفال.

أهمية المسابقات والألعاب التنافسية للأطفال

تساعد ألعاب المنافسة النشطة الأطفال على تطوير مهاراتهم الرياضية والشعور بالمتعة الكبيرة أثناء اللعب، مما يشجعهم على عدم الخوف من التحدي وعلى مواجهة الخصوم بروح صلبة.

تعتبر الألعاب التنافسية بيئة مضغوطة بحد ذاتها، حيث يمكن أن يكلف ارتكاب خطأ بسيط بخسارة الفريق بأكمله، وهذا يعلم الأطفال كيفية التعامل مع الضغوطات. كما تشجعهم هذه الألعاب على التحدث أمام الملأ وإجراء الاختبارات على المسرح، وتملأ وقتهم وتجعلهم أكثر تفوقاً دراسياً.

بالإضافة إلى أنها تعلم الأطفال كيفية تقبل الهزيمة بروح رياضية وتلقي الانتصار بكل تواضع. وتعلمهم أيضاً قيمة تحديد الأهداف والوصول إليها وكيفية ضبط الذات ورفع الثقة بالنفس. لذلك سنتعرف هنا على مجموعة من الأفكار الممتعة والمسلية لمسابقات الأطفال.

أفكار مسابقات للأطفال .. مسابقات حركية

مسابقة نط الحبل

أفكار مسابقات للأطفال .. مسابقة نط الحبل

من منا لا يعرف لعبة نط الحبل الشهيرة والشعبية، والتي تعتمد أساساً على إحراز أكبر عدد من القفزات دون التعرض للسقوط.

لبدء اللعبة، يتم إحضار حبل طويل وثلاث أطفال على الأقل. وبعدها يقوم شخصان بإمساك طرفي الحبل وتحريكه على شكل حلقات ليقوم الأطفال الثلاثة بالقفز على الحبل. عندما يسقط أحد الأطفال، يتم استبداله بطفل آخر وآخر إلى أن يفوز الطفل الذي أحرز أكبر عدد من القفزات.

مسابقة المطاردة

تعتبر واحدة من أقدم الألعاب الموجودة منذ مئات السنين وأشهر افكار مسابقات الأطفال، وهي تعتمد على المطاردة بشكل أساسي، بحيث يتم اختيار لاعب معين من بين الأطفال، ويكون هو المسؤول عن مطاردة جميع الأطفال الآخرين ووضع علامة عليهم دون أن يتمكن أحد من وضع علامة عليه.

بمجرد أن ينجح أحد اللاعبين في وضع علامة عليه، فستتبدل الأدوار ويصبح اللاعب الآخر هو المطارد، وينضم المطارد القديم لبقية اللاعبين. لكن يجب اتباع قوانين اللعبة والتي تنص على أنه لا يمكن وضع علامة على اللاعب الذي وضع عليك علامة للتو، أي لا يمكنك رد العلامة للاعب الآخر في نفس اللحظة.

مسابقة اختراق خط العدو

وهي من أفضل أفكار المسابقات للأطفال لما فيها من فوائد كبيرة تعلم الأطفال قيمة التعاون والعمل الجماعي. يتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين، ويتم صف المجموعتين بشكل متقابل ليتواجه الفريقين وجهاً لوجه. يجب أن يكون هناك مسافة متباعدة بين الفريقين بما لا يقل عن 6 أمتار، ويجب أن يقوم جميع الأطفال بمسك أيادي بعضهم البعض في كل مجموعة.

يبدأ أحد الفريقين باللعب، حيث يجب على أحد اللاعبين الجري باتجاه الفريق الآخر ومحاولة اختراق الخط وفك أيادي الفريق المتماسكة. في حال نجح اللاعب في اختراق خط العدو، فيمكنه اختيار أي لاعب من فريق العدو لينضم إلى فريقه، أما إذا لم ينجح فيجب أن ينضم لفريق الخصم.

وهكذا يتم الاستمرار في اللعب، إلى أن يبقى هناك لاعب واحد في أحد الفريقين، وإذا لم يتمكن من اختراق خط العدو فستنتهي اللعبة. أو يمكن تحديد مدة زمنية محددة وعند انتهائها يتم عد اللاعبين ويكون الفوز من نصيب الفريق الأكثر عدداً.

مسابقة تجميد الزومبي

أفكار مسابقات ممتعة ومسلية للأطفال ومليئة بالإثارة والتحدي

وهي واحدة من أفضل أفكار مسابقات للأطفال، فهي حماسية للغاية وتشعر الأطفال بسعادة لا توصف. في البداية يتم اختيار لاعب واحد ليكون هو الزومبي، ويجب أن يقوم بدوره بتحويل جميع الأطفال إلى زومبي عن طريق مطاردتهم ووضع علامة عليهم.

يتم منح الأطفال مجموعة من أدوات الدفاع عن النفس مثل الكرات المطاطية الطرية أو أي ألعاب طرية. وعندما يقوم أحد الأطفال برمي الزومبي بالكرة، يجب أن يتجمد في مكانه لمدة 15 ثانية، مما يمنح الطفل الفرصة للهروب والابتعاد عن الزومبي. بمجرد تحويل جميع الأطفال إلى زومبي، تنتهي اللعبة. ويعتبر الطفل الأخير هو الفائز في اللعبة.

مسابقة البحث عن الكنز

أفكار مسابقات للأطفال .. مسابقة البحث عن الكنز

إن أفضل أفكار المسابقات للأطفال هي التي تحتوي على نوع من التحدي والمنافسة، وهذه اللعبة تعتبر مثالية لتفجير الحماس والإثارة في نفوس الأطفال. إليك خطوات اللعبة:

  1. في البداية حدد الكنز الذي تريد من الأطفال العثور عليه، وأخفيه في مكان صعب جداً لا يمكن تخيله.
  2. أحضر مجموعة من البطاقات أو الأوراق، واكتب عليها التعليمات والخطوات التي يجب أن يتبعها الطفل للعثور على الكنز بشرط أن تكون المعلومات غامضة وفيها نوع من اللغز.
  3. بعد ذلك، أحضر مجموعة من الأطفال وقم بعمل قرعة لاختيار الطفل الذي سيبدأ التحدي، وقم بترقيم الأطفال.
  4. قم بتسليم الورقة الأولى للطفل الأول والتي تحتوي على التعليمات اللازمة للعثور على الورقة الثانية.
  5. عندما يعثر الطفل على الورقة الثانية، فيجب أن يتبع التعليمات المكتوبة عليها للعثور على الورقة الثالثة، وهكذا يجب اتباع جميع التعليمات المذكورة إلى أن يتم العثور على الكنز.
  6. يجب تحديد مدة معينة لكل طفل، ولنفرض مثلاً دقيقة كاملة. إذا لم يفلح الطفل الأول في العثور على الورقة الثانية خلال دقيقة، فيتم تسليم الورقة إلى الطفل الثاني ليبحث بدوره عن الورقة المخفية خلال دقيقة.
  7. في حال لم يتمكن الطفل الثاني من إيجاد الورقة الثانية خلال دقيقة، فيتم تسليم الورقة للطفل الُثالث، وهكذا.
  8. إذا نجح الطفل في العثور على الورقة، فيتم منحه دقيقة جديدة للعثور على الورقة التي تليها، وهكذا إلى أن تنتهي اللعبة.

اقرأ أيضًا: تزيين بالونات عيد ميلاد الأطفال بهذه الطرق يصنع حفلة رائعة

والآن، ها قد أصبح لديك أروع 5 أفكار مسابقات للأطفال يمكنك اختيار الفكرة المناسبة بحسب المكان الذي ستقام فيه المسابقة. سواء كانت في المنزل أو خارج المنزل، فستجد ما يناسبك بكل تأكيد.

المصدر: 1

اترك تعليقا