أفكار تحديات للأطفال وألعاب مسلية بعيدًا عن الجوال

تعد التحديات طريقة فعالة لتسلية الطفل وتطوير مهاراته الذهنية والبدنية والإبداعية، كما تساعده على بناء ثقته بنفسه بشكل كبير في كل مرة ينجح فيها بالتحدي. إذا كنت تبحث عن أفكار تحديات للأطفال فردية أو جماعية، فإليك 8 تحديات ممتعة تناسب مختلف الأعمار.

أفكار تحديات للأطفال

أفكار تحديات للأطفال

1- تحدي اليد اليسرى

اطلب من الأطفال أداء مهامهم باستخدام اليد اليسرى (أو باليد اليمنى إذا كان الطفل عسراوي)، ومن المؤكد أنهم سيجدون صعوبة كبيرة في كتابة أسمائهم أو استخدام فرشاة أسنانهم. فمن الذي سيتمكن من أداء مهامه بشكل أسرع؟

2- تحدي الاستشعار بالقدمين

من السهل التعرف على الأشياء عند لمسها بأيدينا حتى وإن كانت أعيننا مغلقة. لكن ماذا عن القدمين؟ هل يمكنك التعرف على الأشياء عند لمسها بقدميك؟! جرب هذا التحدي مع الأطفال، قم بإغلاق أعينهم بقطعة قماش، ودعهم يحاولون التعرف على الأشياء واستشعارها باستخدام أقدامهم فقط.

3- تحدي بناء برج ورقي

قد تبدو الفكرة سهلة جداً من حيث المبدأ، لكنها ليست كذلك على الإطلاق، فهذا التحدي يتطلب قدراً كبيراً من الصبر والتركيز! امنح الأطفال مجموعة من أوراق اللعب (الكوتشينة)، واطلب منهم بناء برج ورقي، وشاهد من الذي سيتمكن من بناء أعلى برج.

4- تحدي التقاط العملة المعدنية من الكوع

اطلب من الطفل وضع يده على ظهره، بحيث يكون الجانب السفلي من الذراع متجهاً للأعلى والكوع متجهاً للأسفل، ثم ضع عملة معدنية على ذراعه فوق المرفق مباشرة.

يجب أن يسحب الطفل مرفقه للأسفل بشكل سريع بحيث تطير العملة المعدنية في الهواء ويلتقطها مباشرة قبل أن تسقط أرضاً. ويمكنك زيادة عدد العملات تدريجياً في كل مرة ينجح فيها أحدهم بالتحدي. شاهد الفيديو لتضح لك طريقة اللعب.

تحديات ممتعة للأطفال

تحديات للأطفال

1- تحدي الرسم أثناء النظر للمرآة

أحضر ورقة وقلم ومرآة، واطلب من طفلك رسم أي عنصر على الورقة دون أن ينظر إليها، بل يجب أن ينظر للمرآة بدلاً من ذلك. فهل هناك من سيفوز بهذا التحدي الممتع والصعب؟

2- تحدي تحريك أجزاء الوجه

دع أطفالك يجربون هذا التحدي لرؤية من يمكنه تحريك أجزاء مختلفة من وجهه دون تحريك وجهه بالكامل. قد يتمكن بعضهم من تحريك الأنف أو الحواجب أو الأذنين، لكن بالتأكيد ليس الكل، لأن التحدي أساساً يعود لقابلية كل وجه.

3- تحدي الثلاثة ألوان

يجب على الأطفال إغلاق أعينهم والتقاط 3 أقلام تلوين عشوائية (بدون رؤية الألوان)، وبعدها يمكنهم فتح أعينهم لاكتشاف الألوان التي حصلوا عليها.

بعد ذلك، أحضر مجموعة من أوراق التلوين المتشابهة ووزعها على الأطفال، واطلب منهم تلوين الأوراق باستخدام الثلاثة ألوان فقط بحيث تبدو جميلة قدر الإمكان. والفائز بالتحدي هو من يستخدم الألوان المتاحة بطريقة أكثر إبداعاً.

4- تحدي تليفون مقطوع

على الرغم من أنه تحدي قديم للغاية، إلا أنه مسلي جداً لأطفال أي جيل، وعادة ما يتم لعبه بين مجموعة كبيرة من الأطفال (5 أو أكثر)، حيث يجب أن يهمس أحدهم في أذن الشخص الموجود على يساره بكلمة محددة ولمرة واحدة فقط، ويجب أن يقوم الشخص الثاني بالهمس في أذن الشخص الموجود على يساره بنفس الكلمة التي سمعها. ويتم تناقل الكلمة من شخص لآخر إلى أن تصل للشخص الأخير، عندها يجب أن ينطقها بصوت عالٍ لمعرفة ما إذا وصلت إليه بشكل صحيح أم لا؟

إذا لم يسمع اللاعب الكلمة بشكل واضح، فيمكنه أن يطلب إعادتها بقوله “تليفون مقطوع”. مع العلم أن هناك فرصة واحدة فقط لكل لاعب لسماع الكلمة مرتين.

اقرأ أيضاً:

وهكذا أصبح لديك أروع 8 أفكار تحديات للأطفال فردية وجماعية ولجميع الأعمار، وهي جميعها تحديات ترفيهية وتعليمية في نفس الوقت. ما أكثر تحدي نال إعجابك؟ شاركنا بتعليق!

مصدر

اترك تعليقا