أدوات الرسم على الأظافر وطريقة استخدامها

الرسم على الأظافر هو فن تزيين وتحسين وتلميع أظافر اليدين والرجلين بطريقة إبداعية، وذلك من خلال تقليم الأظافر وإزالة الجلد الميت منها وتلوينها والرسم عليها وإضافة الفصوص والترتر وغيرها من عناصر الزينة. إذا كنت تحبين تزيين أظافرك ولكن ميزانيتك لا تسمح بالذهاب إلى الصالون باستمرار، إليك طريقة القيام بذلك في المنزل وأبرز الأدوات التي تحتاجينها، مع أسهل الرسومات وأجملها.

الرسم على الأظافر

الرسم على الأظافر

قد تعتقدين للوهلة الأولى أن الرسم على الأظافر أمر معقد ومن الصعب تعلمه أو تطبيقه في المنزل، ولكن إذا كنت تحبين العناية بأظافرك فمن المؤكد أنك ستقضين وقتاً ممتعاً في ممارسة هذه الهواية وتبدعين فيها، كما أنك ستشعرين بالكثير من الراحة والاسترخاء كما هو الحال عند ممارسة أي هواية أخرى محببة.

وقد ظهر فن العناية بالأظافر وذاع صيته في عام 2012م، حين تم اختراع طلاء الأظافر الحديث وتم إصدار أول فيلم وثائقي بهذا الخصوص بعنوان “NAILgsm”. واستكشف الفيلم الاتجاه المتزايد لفن الأظافر في جميع أنحاء العالم إلى مدارج الموضة.

كما ساهمت منصات التواصل الاجتماعي في عصر الإنترنت بزيادة انتشار هذا الفن، خاصة مع مشاركة الكثير من الفنانين لتصاميمهم ورسوماتهم على الأظافر، مما ساهم في ابتكار المزيد والمزيد من الإبداعات.

أدوات الرسم على الأظافر وطريقة استخدامها

1- أظافر صناعية

أظافر صناعية

إذا كنت تمتلكين أظافر قوية فيمكنك الرسم عليها، بينما لو كانت أظافرك ضعيفة ومتكسرة يمكنك استخدام الأظافر الصناعية.

2- ملصقات الأظافر

ستيكرات أظافر

يمكنك استخدام ملصقات الأظافر الملونة والمنقوشة إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للرسم على أظافرك، حيث يتم لصقها على الأظافر ومن ثم قصها وبردها بالمبرد بحسب طول الظفر. أما إذا كنت ترغبين بالرسم على أظافرك بنفسك، فيمكنك استخدام ملصقات الأظافر الشفافة بدلاً من الرسم مباشرة على أظافرك الطبيعية كي لا تتعرض للتكسر أو لأي ضرر.

3- جل الأظافر

جل الرسم على الأظافر

بعد ذلك قومي بوضع طبقة من جل الأظافر، فهو يقسي الأظافر ويلمعها ويجعل الألوان تدوم لفترة طويلة. ولكن لا بد من دهن جلد الأظافر بطبقة من الفازلين كي لا تتأثر بالجل.

4- جهاز الأشعة فوق البنفسجية

جهاز الأشعة فوق البنفسجية

بعد ذلك ضعي أظافرك داخل جهاز الأشعة فوق البنفسجية كي يتم تجفيف الجل. وهو جهاز صغير الحجم ويعد ضرورياً لتنشيف الجل بشكل كامل، ولا يستغرق سوى ثوان معدودة. ولكن إذا كانت لديك جروح على جلد الأظافر، فلا يمكنك استخدام هذا الجهاز ولا حتى تطبيق الجل.

5- طلاء الأظافر

منكير

 بعد تجفيف جل الأظافر، قومي بوضع لون المنكير الذي تريدينه ومن ثم قومي بتجفيفه باستخدام جهاز الأشعة فوق البنفسجية.

6- تزيين الأظافر

تزيين الأظافر

والآن حان الوقت للرسم على الأظافر أو تزيينها بالطريقة التي تريدينها، سواء من خلال الرسم بالأقلام والفرش على الظفر بعدة ألوان، أو باستخدام أدوات التنقيط، أو إلصاق الفصوص الصغيرة اللامعة، أو وضع طبقة من الصمغ ورش البودرة اللماعة على الظفر أو غير ذلك.

7- جهاز الرسم على الأظافر

جهاز الرسم على الأظافر

إذا كنت غير بارعة في الرسم على الأظافر أو لا تملكين الوقت الكافي لرسم كل إظفر على حدة، يمكنك شراء جهاز الرسم على الأظافر، والذي يأتي مع مجموعة جاهزة من الرسومات والنقشات، ويمكنك اختيار الرسمة التي تريدينها ومن ثم وضع إصبعك داخل الجهاز لطباعتها في ثوان معدودة. شاهدي الفيديو أدناه وتعلمي طريقة استخدام الجهاز:

8- طلاء الأظافر الشفاف

طلاء شفاف

وختاماً ضعي طلاء الأظافر الشفاف على أظافرك بعد التأكد من جفاف الرسومات والألوان، مما يحمي أظافرك ويقويها ويحمي الرسومات من التشقق بسرعة.

قد يهمك:

رسم على الأظافر سهل

إليك مجموعة من أجمل رسومات أظافر 2022 يمكن تطبيقها في المنزل، مما يتيح لك اختيار التصميم المناسب خاصة إذا لم يكن لديك أي فكرة عن الرسمة التي ترغبين بتجربتها:

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

أضرار الرسم على الأظافر

على الرغم من أن الرسم على الأظافر فن جميل بحد ذاته ويحسن مظهر الأظافر بشكل كبير، إلا أن له آثار جانبية وأضرار جسيمة على المدى البعيد. ولهذا ننصحك بالاعتدال في تزيين الأظافر وعدم المبالغة، ويمكنك الاقتصار على تزيين أظافرك في فترة الدورة الشهرية ومن ثم منح أظافرك فترة استراحة طوال أيام الشهر المتبقية. إليك أبرز أضرار الرسم على الأظافر:

  • تسبب بعض الأظافر الصناعية حساسية والتهابات في منطقة ما حول الظفر.
  • تتسبب الأظافر الصناعية بالعدوى البكتيرية أو الفطرية عند تركيبها باستخدام أدوات غير معقمة.
  • تتطلب إزالة الأظافر الصناعية النقع في الأسيتون لفترة تزيد عن عشر دقائق، مما يؤثر على الأظافر الطبيعية ويؤدي لجفافها وتشققها وتكسرها.
  • عند إزالة الأظافر الصناعية بطريقة خاطئة واستخدام الأدوات الحادة بدلاً من الأسيتون، فهذا قد يؤدي لتكسر الأظافر الطبيعية وحدوث إصابات.
  • يؤثر استنشاق الأسيتون لفترة طويلة بشكل سلبي على الجهاز التنفسي، ويهيج أنسجة الأنف والحلق ويفاقم حالة المصابين بالربو.
  • يؤثر الأسيتون على أنسجة البشرة المحيطة بالظفر ويتسبب في جفافها ويمنحها منظر مطفي باهت.
  • قد تعيق الأظافر الصناعية عن أداء المهام اليومية، وتتشابك مع الملابس والأجسام الصلبة الأخرى بسبب كبر حجمها، مما قد يؤدي لتكسرها واقتلاع الأظافر الطبيعية معها.
  • يؤدي استخدام الأظافر الصناعية لفترات طويلة إلى تغير لون الأظافر الطبيعية وتوقف نموها وتراكم الأوساخ والجراثيم تحتها.
  • يؤدي استخدام الأشعة فوق البنفسجية بشكل مستمر  إلى تلف الحمض النووي في خلايا الجلد، مما قد يتسبب بالشيخوخة المبكرة أو السرطان.

كيف تربحين من هذه الهواية

مما لا شك فيه بأن الرسم على الأظافر مهنة مربحة للغاية، ولكنها تتطلب الاحترافية العالية والبراعة في الأداء. ولا يمكنك الربح منها لمجرد كوها هواية محببة لديك، حيث أن الرسم على الأظافر يحتوي على العديد من المخاطر في حالة استخدام أدواته بطريقة خاطئة أو استخدامها لشخص يعاني من حساسية أو أمراض جلدية أو تنفسية أو غيرها.

وفي حال كنت تفكرين جدياً بالربح من هذه الهواية، ننصحك أولاً بالحصول على شهادة معتمدة في هذا المجال والإلمام بكافة جوانبه، لأنه يتطلب قدراً من المسؤولية عند القيام به للغير.

اترك تعليقا