تعليم الرسم للأطفال .. 7 طرق فعالة

تعليم الرسم للأطفال حاله كحال أي هواية أخرى، يتطلب التدريب المستمر والممارسة المنتظمة للوصول لمرحلة الإتقان، ويتطلب استخدام الوسائل والطرق التي تؤثر في الطفل وتجعله يستمتع بما يقوم به. إليك 7 طرق فعالة وعملية يمكنك من خلالها تعليم طفلك الرسم باحترافية!

تعليم الرسم للأطفال بـ 7 طرق فعالة

تعليم الرسم للأطفال

1- دفاتر الرسم

لا شك بأن أول خطوة لتعليم طفلك الرسم، هي شراء دفتر رسم وقلم رصاص ليشخبط عليه ويتعلم كيفية إمساك القلم بالشكل الصحيح ويحاول رسم خطوط ودوائر وأشكال معينة، مما يتيح له الانطلاق في الخطوة الأولى للتدرب على الرسم والتعلم من أخطائه.

2- كراسات رسم تعليمية

الخطوة الثانية هي شراء كراسات تعليمية عليها رسومات منقّطة وخطوط ونماذج يمكنه تقليدها أو الرسم فوقها. عندما يكون هناك نموذج مرئي أمام الطفل، فهذا يساعده على التدرب والاحتفاظ ببعض الصور في ذاكرته لوقت لاحق.

3- الدمج بين الرسم واللعب

كي لا يشعر طفلك بالملل، دع الرسم جزء من اللعب، وقم بتجهيز منطقة مخصصة للرسم لتصبح وكأنها المساحة الخاصة به كفنان صغير. يمكنك مثلاً لصق الرسومات على الجدران وعلى طاولة الرسم، بالإضافة إلى وضع أدوات الرسم (من أقلام رصاص وأقلام شمع وخشب وطباشير وأوراق خاصة) في عبوات ملونة جميلة ومزخرفة.

4- تجنب النقد اللاذع

قد يخطئ طفلك كثيراً ويرسم أشياء غير منطقية أو يستخدم الألوان في غير محلها، كأن يقوم برسم حبة البرتقال بنفس حجم منزل، أو يقوم بتلوينها باللون الأزرق. ننصحك بتجنب النقد اللاذع كي لا تدمر ثقته بنفسه وتجعله يفقد اهتمامه بالرسم، بل يمكنك بدلاً من ذلك التعليق بشكل إيجابي لتشجيعه على التقدم في عملية التعلم، وطرح الأسئلة المفتوحة لحثه على التحدث عن رسوماته وطريقة تخيله لما يرسمه.

5- دع الرسم جزء من العاطفة

بعض الأطفال حساسون للغاية أو سريعي الغضب، ويمكنك استخدام الرسم والفن كجزء من العلاج العاطفي. فمثلاً لو كان الطفل يشتاق لشخصاً ما أو مكان معين، اطلب منه أن يعبر عن حزنه من خلال الرسم. أو لو كان الطفل غاضباً من شيء ما، فاطلب منه التعبير عن غضبه في الرسم.

هذا الأمر يساعده كثيراً في التحكم بعواطفه وتفريغها بطريقة إيجابية، كما يساعده على إطلاق المزيد من الإبداع وابتكار الرسومات للتعبير عما يشعر به والشعور بأنه يمتلك زمام الأمور.

6- رسم الأشياء الواقعية

عندما يصبح طفلك جاهزاً، يمكنك الانتقال لمرحلة متقدمة وتدريبه على رسم الأشياء الواقعية الحية، كأن تطلب منه رسم شيء موجود أمامه سواء لعبة أو نبتة أو قطعة من الفاكهة أو أي شيء كان، مما يساعده على تدريب الاتصال بين العين واليد.

7- الاحتفاظ بالرسومات وعرضها

عندما تحتفظ برسومات طفلك أو تقوم بتعليقها على حائط غرفته، سيشعر بالإنجاز ويفتخر بنفسه. وإذا كانت الرسومات كثيرة ولا يمكنك عرضها جميعاً، اطلب منه اختيار الرسومات التي يريد عرضها، أو قم بإنشاء ما يشبه المعرض الصغير في غرفته، مع تغيير الرسومات المعلقة بشكل أسبوعي أو شهري.

يمكنك أيضاً الاطلاع على مقالتنا السابقة بعنوان: كيف أتعلم الرسم؟ والحصول على نصائح عملية للكبار والصغار، بالإَضافة إلى أفضل سبل تعليم الرسم من الصفر وحتى الاحترافية، سواء من داخل أو خارج المنزل.

اترك تعليقا