أنواع التصوير المختلفة ووصف لطريقة عمل كل نوع منها

يعد التصوير الفوتوغرافي نوع من أنواع الفنون التي يهتم الكثيرين بها سواء من المصورين أو الجمهور ويعتبرها البعض هواية (هواية التصوير)، ولكن هناك العديد من أنواع التصوير التي يجب دراستها لكي تستطيع التفريق بين كل نوع وفهم أساسيات التصوير التي قد تحتاجها لكل نوع، وقد تختلف المعدات المستخدمة في كل نوع من أنواع التصوير عن الأخر.

 

وقد أصبح فن التصوير واحد من أهم الفنون التي تتطور يوم بعد يوم وتلاقي جماهيرية كبيرة، حتى أن التصوير أصبح فن من الفنون التي يتم تدريسها في الجامعات وهناك العديد من الدورات التعليمية التي يمكنك من خلالها دراسات فنون التصوير وأنواعه المختلفة، فهيا بنا نتعرف على أنواع التصوير المختلفة وكيف يمكنك التفريق بينها وما هي المعدات والإضاءات الخاصة بكل نوع.

أنواع التصوير

تصوير الطبيعة 

أنواع التصوير المختلفة - تصوير الطبيعةر

يعد تصوير الطبيعة من أشهر أنواع التصوير ويهتم هذا النوع بإبراز الأرض والسماء والمناظر الطبيعية الخلابة وغيرها، ويمكن أيضاً أن يظهر في الصورة الشمس أو القمر لكي يعطي معنى وقيمة أكبر للصورة، قد يحتاج المصور في هذا النوع من التصوير إلى تقنيات إضاءة معينة لكي يحصل المصور على أفضل نتائج للصورة، ويحتاج الإضاءات إذا كان التصوير ليلياً اما في ضوء الشمس فيحتاج إلى ضبط زاوية التصوير لتفادي أشعة الشمس التي قد تفسد الصورة، ويعد أفضل وقت للتصوير هو وقت الغروب والشروق ويعرف المصورين المحترفين بالطبع أفضل الأوقات لالتقاط صور بدون عيوب.

تصوير حياة المُدن

أنواع التصوير المختلفة - تصوير حياة المُدن

يهتم المصور في تصوير حياة المُدن بالتقاط صور للناس في الشوارع والمارة والباعة الجائلين، ويمكن أيضاً أن يظهر في الصورة الأمطار أو الشمس ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع التي قد تجد فيها مشاهد حية تضفي على اللوحة حياة وروح مختلفة لكل من يشاهدها، وقد اهتم هذا النوع من التصوير بتسليط الضوء على عادات المدن وشكل شوارعها فساعد في انتقال ثقافات البلاد وانتشارها في العالم عن طريق التصوير.

تصوير الأشخاص (البورتريه)

أنواع التصوير المختلفة - تصوير الأشخاص (البورتريه)

يعد تصوير الأشخاص من أكثر أنواع التصوير شهرة ويهتم المصور في هذا النوع من التصوير بالتقاط صور للأشخاص من الأطفال وكبار السن وتسليط الضوء على تعبيرات الوجه بشكل أكبر، وقد أطلق على هذا النوع من التصوير بفن البورتريه ويركز المصور عند التقاط الصورة على تعبيرات الوجه من إبتسامة أو حزن أو غيرها من التعبيرات المؤثرة لكي تظهر الصورة في أفضل حالاتها.

تصوير الحياة البرية

أنواع التصوير المختلفة - تصوير الحياة البرية

يعد تصوير الحياة البرية أكثر صعوبة من الأنواع الاخرى حيث يجب أن يكون المصور على دراية كبيرة بالحيوانات البرية الأليفة منها والمتوحشة أيضاً ويتطلب هذا النوع من التصوير مهارات خاصة يجب توافرها في المصور، ومعرفة كبيرة بالمكان الذي سيصور فيه لكي يستطيع معرفة متى تكون الحيوانات التي يريد تصويرها ساكنة ويكون الوقت المناسب لالتقاط الصورة، ويركز هذا النوع من التصوير على تصوير الحيوانات والزواحف والطيور ويجب أيضاً أن يمتلك المصور المعدات اللازمة للتصوير في الغابات ويعرف جيداً طبيعة المكان الذي يقوم بالتصوير فيه وإن كان خطر أم مناسب.

التصوير تحت الماء 

أنواع التصوير المختلفة - التصوير تحت الماء

هذا النوع من التصوير يحتاج مصور لديه مهارات السباحة والغوص تحت الماء، حيث يهتم هذا النوع بالتقاط الشعب المرجانية والأعشاب البحرية والأسماك بمختلف أنواعها وأشكالها، ويجب أيضاً أن يعرف المصور طبيعة المكان الذي سيقوم بالغوص فيه لكي لا يعترض طريقه الأسماك المتوحشة أو الحيتان وسمك القرش، ويعد هذا النوع من التصوير يتشابه في خطورته مع تصوير الحياة البرية حيث يجب على المصور أن يعرف متى يمكنه التقاط الصورة والوقت المناسب لحركة الأسماك وسكونها، بالإضافة إلى أنه يجب توافر معدات تصوير تحت الماء وإضاءات تحت الماء حيث يكون الماء معتم بشكل كبير مما يتطلب معدات خاصة وإضاءات مخصصة للتصوير تحت الماء.

التصوير الليلي

أنواع التصوير المختلفة - التصوير الليلي

يجب أن يكون المصور محترف في هذا النوع لكي يستطيع التقاط الصور المناسبة وبدون أن تكون معتمة، ويكون لهذا النوع من التصوير توقيت وهو بعد غروب الشمس وقبل فترة الشروق ويتطلب ضبط الكاميرا على إعدادات معينة يعرفها المصورين الذين يحترفون هذا النوع من التصوير.

تصوير الماكرو

أنواع التصوير المختلفة - تصوير الماكرو

يتطلب هذا النوع من أنواع التصوير كاميرات مخصصة له، حيث يجب أن يتوافر في الكاميرا إعدادات معينة لكي يستطيع المصور تقريب الصورة إلى دوجات عالية، ويركز هذا النوع من التصوير على تصوير الحشرات والحيوانات الدقيقة التي لا ترى بالعين المجردة.

التصوير التجريدي

أنواع التصوير المختلفة - التصوير التجريدي

يهتم المصور في هذا النوع من التصوير بالتقاط الصور الغامضة، لكي يترك الخيال للمشاهد في تفسير الصورة واللقطة المصورة فيها، ويتعمد المصور في هذا النوع على ذهن المشاهد وإثارة الغموض والتساؤلات.

التصوير الجوي 

التصوير الجوي

يعتمد المصور في التصوير الجوي على التقاط الصور المراد تصويرها من ارتفاع كبير، أو باستخدام معدات تصوير عن بعد يتحكم بها عن طريق الريموت كنترول، ويركز هذا النوع على تصوير الأرض من أبعاد مختلفة ويهتم بإظهار الجبال والبحار والمحيطات والمساحات الجغرافية بشكل عام.

التصوير الصحفي 

التصوير الصحفي

يهدف التصوير الصحفي إلى توثيق الحدث وارفاق الصور بالمادة الصحفية التي تعبر عن الحدث وتسرده، وتجيب الصورة عن تساؤلات أو تؤكد معلومات ويعد هذا النوع من أنواع التصوير الأكثر انتشاراً، ويسمى المصور بالمصور الصحفي ويقوم بالتصوير الخارجي أو الداخلي على حسب الحدث والمادة الصحفية المرفقة.

التصوير الإعلاني 

التصوير الإعلاني 

يختص هذا النوع من التصوير بتصوير المنتجات من أجل الدعاية الإعلانية لها، ويتم التصوير داخل استوديوهات داخلي تكون مجهزة بإضاءات ومعدات من أجل إظهار المنتجات بشكل احترافي يمكن استخدامها في الإعلانات والدعاية للمنتج.

التصوير المعماري 

التصوير المعماري 

يهتم هذا النوع من التصوير بالتقاط صور للمباني العادية والأثرية، ويهتم المصور بإبراز الناحية الإبداعية المعمارية من الداخل والخارج، وقد تنافس المصورين على كيفية إظهار المباني الأثرية في أفضل صورها وإبراز النواحي الجمالية فيها، وقد يوثق المصور فترة زمنية معينة في هذا النوع من التصوير.

التصوير بانوراما 

التصوير بانوراما 

يعد هذا النوع من التصوير حديث ولم يكن موجود من قبل لكنه ظهر مع الكاميرات الحديثة المزودة بقنيات مختلفة، ويلتقط المصور في هذا النوع صورة للمكان من أقصى الشمال إلى أقصى اليمين وتبدو الصورة وكأنها دائرية، وتعد تقنية التصوير بانوراما من أكثر الصور التي تضم أبعتد المكان بالكامل وتكون الصورة مميزة.

تصوير الظلال 

تصوير الظل

يعد هذا النوع الأكثر إحترافية وفيه يقوم المصور بتوزيع مصادر الضوء بشكل معين، ويظهر في تصوير الظلال الجسم المراد تصويره معتم وكل ما حوله في الصورة ملون، ولكي يحصل المصور على ظل الجسم المراد تصويره يجب وضع الإضاءة في المكان الصحيح.

التصوير الديناميكي HDR

أنواع التصوير المختلفة - التصوير HDR

يعد التصوير الديناميكي هو واحد من أكثر أنواع التصوير إحترافية، حيث يتميز بتقنيات دمج أكثر من صورة تم تصوير كل واحدة منهم بشكل منفرد ثم دمجهم بعد ذلك في صورة واحدة، وتختلف شكل الصور التي تم تصويرها بتقنية التصوير الديناميكي عن التي تم التقاطها بالشكل الإعتيادي.

شارك

أضف تعليق