أماكن سياحية في الطائف استكشف عروس المصايف ومملكة العطور

تعد مدينة الطائف واحدة من أجمل المدن في المملكة العربية السعودية، فالطريق إليها متعة في ذاته، حيث ستمر عبر الجبال والهضاب وأسواق الفاكهة ومزارع الورد والوديان العميقة والطرق الوعرة المليئة بالمغامرات الجبلية والمناظر البانورامية. إليك أفضل أماكن سياحية في الطائف وأبرز الأماكن الترفيهية للأفراد والعوائل والأطفال.

مدينة الطائف .. عروس المصايف ومملكة العطور

لقد أطلق على الطائف اسم مدينة الورد؛ بسبب الورود العطرية المنتشرة على جبالها ووديانها، والتي تفوح منها أزهى الروائح العطرة والمنعشة. كما أطلق عليها اسم عروس المصايف كونها تعد ملاذاً بارداً من حرارة الصيف وخاصة في جبال الشفا، حيث تتجول قرود البابون أمام الوديان.

كما يمكنك حضور مهرجان سوق عكاظ الشهير، أو التوجه لجبل دكا المليء بالمغامرات، أو زيارة القصور التاريخية ذات الأرضيات الرخامية، أو الهروب بين أحضان الطبيعة في الحدائق والمنتزهات، أو حتى الذهاب للأماكن الترفيهية المليئة بالمتعة والإثارة.

أماكن سياحية في الطائف للعوائل

متحف الشريف في الطائف Al Shareef Museum

متحف الشريف أماكن سياحية في الطائف

يقع متحف الشريف في منطقة السداد بالطائف، ويضم مجموعة من الدكاكين والأكشاك التي تختص كل منها بحرفة معينة، إلى جانب أدوات الزراعة وأواني الطبخ وأدوات القهوة والملابس والحلي النسائية والهواتف والسيارات والكثير من المعروضات النادرة. كما توجد قاعة مخصصة لعرض الأسلحة المتمثلة في البنادق والسيوف والرماح والخناجر.

وهو أحد أماكن جميلة في الطائف للعوائل، لأنك سوف تستمتع فعلاً برؤية الأشياء التي كان يستخدمها أجدادنا قبل عشرات السنين. تبلغ تكلفة دخول المتحف 20 ريال سعودي للفرد الواحد، ويفتح من الساعة 4 مساءً وحتى 10 مساءً.

موقع متحف الشريف على الخريطة

سوق عكاظ في الطائف Souq Okaz

سوق عكاظ

يقع سوق عكاظ على طريق الطائف الجديد بمنطقة مكة المكرمة، تحيطه الجبال والأودية والمسطحات الخضراء. وهو من أشهر الأماكن السياحية في السعودية، حيث تبلغ مساحته أكثر من 10 ملايين متر مربع، وتنتشر فيه خيام الحرف اليدوية والسلع الجذابة ومعارض الفنون التشكيلية، وتوجد فيه مكتبة ثقافية تاريخية تعرض تاريخ السوق وتقدم العروض الشعرية.

كما تقام فيه عروض الفن الشعبي وندوات رجال الأعمال والعروض المسرحية والبرامج الثقافية والمسابقات الفنية والشعرية والأدبية والعلمية والإنسانية، ولكن السوق لا يفتح بشكل دائم وإنما في المواسم فقط، ولهذا يجب أن تتأكد أولاً مما إذا كان السوق مفتوحاً أم لا قبل أن تتوجه إلى هناك.

موقع سوق عكاظ على الخريطة

قرية الكر السياحية بالطائف Al Kar Tourist Village

قرية الكر أماكن سياحية في الطائف

تقع قرية الكر السياحية على طريق الهدا، وهي واحدة من أفضل الأماكن السياحية الترفيهية بالطائف، فهي مصممة على الطراز الحجازي، وتضم أطول تلفريك في المملكة، والذي يصل بين قمة الجبل وأرض الوادي.

كما أنها واحدة من أروع أماكن سياحية في الطائف للأطفال كونها تضم مسابح للأطفال ومجموعة متنوعة من الألعاب المائية مثل الزحاليق والحلزونات والدوامة والمسدسات المائية. وتوجد العديد من الألعاب الأخرى المناسبة للكبار، مثل لعبة التوباجان ولعبة الهداف ولعبة تحدي الحبال وألعاب الليزر وقذائف الألوان وغيرها الكثير. بالإضافة إلى العروض المسرحية والفعاليات والمهرجانات والعروض الفنية التي تقام بين الحين والآخر.

موقع قرية الكر السياحية على الخريطة

طريق جبل الهدا (جبل الكر) Al Hada Mountain

طريق جبل الهدا في الطائف

يقع طريق جبل الهدا غرب الطائف، ويعتبر من أغرب الطرق الملتوية في العالم، حيث يقع فوق الوادي وتصل نهايته إلى قمة الجبل بارتفاع يزيد عن 2000 متر فوق سطح البحر. وهو أعلى طريق في المملكة العربية السعودية ومن أجمل الطرق التي قد تراها، حيث ستتمتع بمنظر الوديان والمسطحات الخضراء وحقول الورد وقردة البابون.

بمجرد أن تصل إلى قمة الجبل ستنبهر بأجمل إطلالة قد تراها عيناك، ويمكنك مشاهدة غروب الشمس والتقاط أجمل الصور. مع العلم أنه في حال هطول المطر فسيتم إغلاق الطريق بسبب السيول الغزيرة، ولا بد من قيادة سيارة تتحمل الأماكن المرتفعة لكي لا تتعطل.

موقع جبل الهدا على الخريطة

منتزه سيسد الوطني في الطائف Saiysad National park

منتزه سيسد الوطني

يقع منتزه سيسد الوطني شمال شرق الطائف، وهو أحد أماكن حلوة بالطائف تحيطه المناظر الطبيعة الجميلة، كالأودية والأشجار الكثيفة وينابيع المياه ليبدو وكأنه محمية طبيعية ساحرة.

وقد استمد اسمه من سد سيد المائي الذي تم بناؤه بأمر من الخليفة معاوية بن أبي سفيان، ويضم أماكن للتنزه وألعاب مجانية للأطفال وحيوانات أليفة كالجِمال. لكن المكان غير مخدم ولا بد من إحضار بساطك ومأكولاتك ومشروباتك معك، كما تنتشر فيه الكلاب الضالة بعد غروب الشمس.

موقع منتزه سيسد الوطني على الخريطة

أماكن سياحية في الطائف الشفا

منتزه جبل دكا Al Shafa Mountain Park

منتزه جبل دكا في الطائف

يقع منتزه جبل دكا في منطقة الشفا على بعد حوالي 25 ميلو متر جنوب الطائف، ويعد واحداً من أجمل مناطق سياحية في الطائف حيث يطل على سلسلة جبلية خلابة المنظر، ويحتضن بين جنباته الشلالات والمناظر الطبيعية الجميلة من نباتات وأشجار متنوعة.

تبلغ مساحة المنتزه 10 آلاف متر مربع، ويوفر للزوار العديد من الأنشطة، مثل تسلق الجبل أو رحلات السفاري أو قياد الدراجات الجبلية أو ركوب الخيل والإبل. كما يمكنك اصطحاب أطفالك للعب بالمنطقة المخصصة للأطفال، أو التوجه لأحد المطاعم أوالمقاهي القريية من المنتزه لتناول وجبة لذيذة. ليس هذا فقط، بل يمكنك أيضاً استئجار كوخ خشبي بالقرب من المنتزه لتعيش التجربة وتشعر وكأنك تعيش في وسط الغابة.

موقع منتزه جبل دكا على الخريطة

قرية تنال للنزل السياحية Tanal Resort Hotel

قرية تنال للنزل السياحية الطائف

تقع قرية تنال في منطقة الشفا، وتطل على الجبال والوديان والحدائق الخضراء والنهر الجاري، وتوفر للزوار جلسات عائلية مميزة وشاليهات وفلل للتأجير مع مسابح خاصة. تبلغ رسوم الجلسات الخارجية 30 ريال للساعة الواحدة بغض النظر عن عدد الأشخاص، تتضمن ألعاب الأطفال. كما يمكنك الذهاب للكافيه في المساء والاستمتاع بارتشاف القهوة بينما يداعب النسيم أوراق الشجر، وتتلألأ الأضواء الخافتة على سطح المياه. مع العلم أن المكان قد يحتوي على عقارب، ولذلك وجب الحذر.

موقع قرية تنال على الخريطة

مطل جبل دكا في الطائف Daka Mountain

جبل دكا في الطائف

يقع جبل دكا في منطقة الشفا، ويعد أعلى جبل في المنطقة ومقصداً لعشاق الطبيعة والمغامرات، حيث ستشعر وكأنك تلامس الغيوم وتستمتع بالجو البارد والمناظر المحيطة من حولك. يمكنك القيام بالمغامرات الجبلية في الصباح، والاستمتاع بغروب الشمس في المساء، ومن ثم التوجه لإحدى المنتجعات الريفية أو الاستراحات المميزة لقضاء ليلتك مع أفراد عائلتك بعد الحجز المسبق. مع العلم أن منطقة الجبل غير مخدمة ولا بد من إحضار مأكولاتك ومشروباتك معك! وقد ترغب في إحضار جاكيت لاستخدامه في حال شعرت بالبرد.

موقع مطل جبل دكا على الخريطة

أماكن ترفيه في الطائف

منتزه الردف في الطائف Arruddaf Park

منتزه الردف في الطائف

يقع منتزه الردف بحي أبو طالب، الردف. وهو واحد من أجمل أماكن ترفيه في الطائف للعوائل، حيث يعتبر بحد ذاته لوحة فنية أخاذة لما يحتويه من مناظر طبيعية وصناعية في غاية الروعة والجمال. كما تتوفر فيه مختلف أشكال الترفيه، كالجلسات العائلية وألعاب الأطفال وملاعب الكبار والصغار وعرض النافورة الراقصة والفعاليات الثقافية والكافيهات ومسارات المشي وغير ذلك.

وبما أن المنتزه ضخم جداً، فقد تتعب من السير على الأقدام، ولهذا فقد تم توفير عربات وباصات متجولة تأخذك بجولة حول المنتزه بتكلفة 20 ريال سعودي للفرد الواحد. يفتح المنتزه من الساعة 4 مساءً وحتى 1 صباحاً، يعيبه الازدحام الشديد وصعوبة إيجاد ركن للسيارات.

موقع منتزه الردف على الخريطة

ملاهي حديقة الحيوان بالطائف Taif Zoo

ملاهي حديقة الحيوان في الطائف

تقع ملاهي حديقة الحيوان بمنطقة السداد، وهي عبارة عن ملاهي وحديقة حيوانات في آن واحد، حيث توفر ألعاب كهربائية كثيرة ومتنوعة للأطفال، إلى جانب مختلف أنواع الحيوانات الأليفة والمفترسة، كالدببة والأسود والنمور والغزلان والحمير الوحشية والجمال والفيلة والدلافين والنعام وغيرها الكثير. كما توجد العديد من أكشاك الطعام والمشروبات، ويوجد دورات مياه ومواقف للسيارات. تبلغ تكلفة الدخول 15 ريال سعودي للفرد الواحد، وتفتح الملاهي من الساعة 9 صباحاً وحتى 12 صباحاً، ما عدا يوم الجمعة تفتح من الساعة 3 مساءً.

موقع حديقة الحيوان على الخريطة

بوابة المغامرات في الطائف Adventure Gate

بوابة المغامرات في الطائف

تقع بوابة المغامرات بحي الجال، تيرا مول. وهي عبارة عن مدينة ترفيهية غير مسبوقة في محتواها الفريد من الألعاب الحديثة والمتنوعة للكبار والصغار، فهي مقسمة لثلاثة أقسام، قسم للأطفال من عمر سنتين فما فوق، وقسم للمراهقين، وقسم للكبار. ويمكنك اللعب بمدة مفتوحة حتى تشعر بالتعب، مما يساهم في تفريغ طاقتك السلبية بشكل كبير.

كما توجد دورات مياه وأكشاك لبيع الأطعمة والمشروبات. تتراوح تكلفة أسوارة اللعب ما بين 55 و79 ريال سعودي، وتفتح الملاهي من الساعة 4 مساءً وحتى 11 مساءً.

موقع بوابة المغامرات على الخريطة

وهكذا تكون قد تعرفت على أفضل أماكن سياحية في الطائف وأبرز الأماكن الترفيهية للأفراد والعوائل والأطفال، مع أبرز مميزاتها ومواقعها وأسعارها، مما يتيح لك قضاء أجمل الأوقات في استكشاف هذه المدينة الجبلية الرائعة.

ولا يزال هناك الكثير والكثير من الأماكن التي لم يسعنا ذكرها، ويمكنك الاطلاع أيضاً على المزيد من الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية، كأفضل الأماكن السياحية والترفيهية في تبوك، وأجمل أماكن سياحية في الخبر والدمام.

جميع الأماكن الموجودة في هذه القائمة تم اختيارها بناءً على آراء بعض من قراء وزوار ألوانز، ولا يوجد أي شكل من العلاقة بين ألوانز والقائمين على تلك الأماكن. كذلك ألوانز غير مسؤول عن تجربة القراء مع أي من هذه الأماكن ولا يقدمها كتوصية مباشرة منه.

اترك تعليقا