أنشطة صيفية للاستمتاع في موسم المرح والترفيه :)

أنشطة صيفية حيث تعد من الفصول التي تبعث الحيوية والنشاط لدى البشر، حيث يريدون أن يقوموا بممارسة بعض الأنشطة التي تساعد على جلب السرور والسعادة والمرح، وتكون مفيدة جدًا إلى حد كبير سواء في الثقافة أو الدين أو الرياضة وغيرها، لذا سنعرض البعض من هذه الأنشطة من خلال هذا المقال.

أنشطة صيفية

تفاصيل المرفق

يوجد العديد من الأنشطة الصيفية التي يمكن القيام بها كالآتي:

أنشطة دعوية وتربوية

يجب الاهتمام بهذه الناحية وتعليمه للشباب لكي يرتقوا من الناحية الروحانية والتربوية والعمل على غرس المعنى الأخوي والمحبة في الله عز وجل، وذلك عن طريق القيام بعمل حلقات دعوية وتربية من خلال المساجد ودروس خاصة لكي تجعل الشباب ينجذبوا إلى المساجد، ويجب عمل الحلقات للأولاد من جميع المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية إلى كبار السن حتى ينشأ جيل سوي حافظ كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن عمل مسابقات دينية تناسب كل مرحلة سواء في حفظ القرآن الكريم أو الحديث الشريف، وممكن عمل دورات في أحكام التلاوة وفن الخطابة أيضًا، مع الحرص على وجود وسيلة للدعوة مثل شريط إسلامي أو كتيب يهدف للدعوة، ويحثوا الشباب على تأدية الصلاة في المساجد، وخاصة صلاة الفجر وقيام الليل والأذكار.

أنشطة ثقافية

تعد من الأركان المهمة لكي تحفز الشباب على الفكر والثقافة، فمن الممكن عمل مسابقات في الثقافة مختلفة في الأنواع وذلك باختيار النخبة من الشباب لكي ينافسون بعضهم البعض وعمل بحوث واختيار أفضلها، وعمل دورات عقلية مثل دورات في الكمبيوتر والانترنت بأسعار رمزية وذلك بالاتفاق مع عدد من المؤسسات المسئولين عن ذلك، كما أنه يمكن الاهتمام بكتابة الشعر والقصص والاهتمام بالمواهب مثل الانشاد والرسم والزخارف والعمل على توجيههم بطريقة صحيحة، والعمل على تحفيز الشباب على القراءة والذهاب إلى المكتبة، وعمل أمسيات وحفلات ثقافية.

أنشطة اجتماعية وترفيهية

تعد أنشطة مهمة ومسلية، حيث يمكن عمل زيارات اجتماعية للمساجد وغيرها من الأماكن وجعل المناطق كلها منفتحة على بعضها ويعرفوا ويودوا بعضهم البعض، أو المشاركة في عمل تطوعي سواء بمساعدة الناس أو تنظيف الشوارع أو المساجد، أو القيام برحلات بحرية أو رحلات برية لمناطق طبيعية وخلابة تجعل النفس صافية وتغيير للنفسية إلى الأفضل، ويمكن القيام بعمل مخيمات صيفية مدتها أسبوع لقضاء وقت ممتع وجميل.

أنشطة رياضية

تعد من الأنشطة الجسدية التي تنشط من الجسم وتعمل على جعله قويا، حيث يمكن تحديد يوم رياضي لممارسة بعض الرياضات مثل كرة القدم أو كرة التنس أو كرة السلة أو سباق الجري، ويمكن عمل دوريات ومباريات مختلفة على شرف الشهداء مثل دوري على أي نوع من الألعاب ككرة القدم وكرة الطائرة والسباحة، ويمكن عمل دورات للفنون القتالية مثل الكاراتيه ولعبة الكونغ فو.

أنشطة وفعاليات صيفية متفرقة

هناك العديد من الأنشطة والفعاليات الصيفية المتفرقة كالآتي:

  • العمل على قيام مخيمات صيفية لجميع المراحل من الناس.
  • العمل على القيام بزيارة الأماكن الأثرية والمساجد داخل المنطقة المحيطة أو خارجها.
  • العمل على القيام بالأعمال التطوعية في مختلف الأنحاء وفي مجالات متعددة حسب قدرة الشخص.
  • العمل على حضور أمسيات ثقافية لزيادة معدل الثقافة للفرد.
  • العمل على القيام برحلات في البحر واستنشاق هواء نقي أو رحلات برية.

اقرأ أيضًا: ألعاب حركية للكبار .. متعة ومرح بلا حدود للجلسات الحلوة

أنشطة صيفية للبنات

هناك العديد من الأنشطة الصيفية التي تناسب الفتيات ومنها الآتي:

  • صناعة شيء ملفت: يمكنك أن تصممي شيء ملفت وتقومين بتصويره، ثم تقومين بعرضه على منصة الإنستجرام لكي ترين مدى إعجاب الناس به، وذلك مثل رسم لوحة أو أفكار لتوضيب الملابس بطريقة جميلة ومرتبة، أو ترتيب طاولة الطعام.
  • التسجيل في دورات تعليمية: يمكنك أن تتعلمي العزف أو صناعة الخزف أو الزجاج أو الأدوات التجميلية بجانب الدراسة، فهذه ستكون تجربة جديدة ومميزة في حياتك.
  • صنع صداقات جديدة: يمكنك أن تكوني علاقات صداقة جديدة تختلف عن ما تعرفينهم، لكي تعرفي طرق جديدة وتكتسبي خبرات متعددة وكيفية التعامل مع جميع أنواع البشر.
  • قراءة الكتب: يمكنك القيام بقراءة الكتب وذلك أفضل من مشاهدة المسلسلات والأفلام، حيث يمكن التوجه إلى أقرب مكتبة للاستعانة ببعض الكتب منها.
  • التعرف على وصفات طعام جديدة في الطبخ: يمكنك أن تتعلمي وصفات للطبخ لذيذة، وذلك من خلال الأم أو الأقارب ويمكن أيضًا عن طريق الإنترنت.
  • تعلم خدع سحرية: يمكنك أن تتعلمي بعض من الخدع السحرية ستجعلك في مزاج مختلف، يمكن أن تتعلمي إحدى الخدع السحرية البسيطة والممتعة، وطبقيها على عائلتك وأصدقائك، وتوقعي رد فعلهم من ذلك وسوف يكونوا فرحين.
  • صنع ملصقات متناسقة تحكي قصة: يمكنك الحصول على مجموعة من المجلات القديمة وتقطيع الصور والكلمات التي تناسب قصتك، ويمكن أن تكون قصة عن أماكن مختلفة عن التنزه، أو صور للقطط أو رياضيين يمكن الإعجاب ببطولاتهم، ويمكن استخدام الصمغ للصق الصور .
  • استكشاف سوق المزارعين: يمكنك أن تقومي بمرافقة والدتك للسوق القريب، واختاري أي فاكهة أو خضروات لم تقومي بتجربتها من قبل، وقومي بعمل وصفات جديدة منها.
  • تعلم لغة: يمكنك أن تتعلمي أي لغة جديدة بتخصيص وقت معين لذلك كل أسبوع، حاولي التعرف على لغة تحبينها وتحبين ثقافتها لكي تستطيعي أن تتعلميها بشكل جيد، وذلك عن طريق كتب أو عن طريق الإنترنت وتطبيقات مجانية ومقاطع الفيديو، وبذلك تستطيعين أن تتواصلي مع فئة جديدة من الناس وسيكون ممتع جدًا بالنسبة لك.
  • القيام بتوثيق ذكريات الصيف: يمكنك أن تقومي بتوثيق ذكرياتك العائلية والأنشطة التي قمتي بها جميعا خلال فصل الصيف، وما كان أكثر إثارة ومغامرة قمتي بها، ومن الممكن أن تقومي بنشر البعض على مواقع التواصل الاجتماعي لتشاركيها مع الأصدقاء.
اترك تعليقا