طريقة لعب حجرة ورقة مقص ونصائح للفوز

لعبة حجرة ورقة مقص انتشرت بسرعة كبيرة بين الأطفال والكبار على حد سواء في الفترة الأخيرة. فطريقة لعبها تمثل أهم طرق الاختيار العشوائي تماماً كالنرد وإلقاء العملة المعدنية وغيرها. إلا أنها في نفس الوقت تقوم على مهارة لاعبيها لا الحظ فقط. ونظراً لشعبية اللعبة حالياً فقد قررنا أن نتحدث عن الطريقة الخاصة بممارستها في هذا المقال ليسهل التعامل معها.

ما هي حركات وإشارات لعبة حجرة ورقة مقص

حجرة: وتمثل قبضة اليد التي يمكنها أن تهزم حركة المقص التي سوف نشرحها فيما يلي. إلا أنها أيضاً تنهزم بحركة الورق التي تمثل آخر حركة في اللعبة سوف نقوم بتوضيحها في هذا البند.
ورقة: وتمثل بسطة كف اليد بالكامل. وهي تهزم الحجرة كما سبق وذكرنا. لكنها تنهزم بحركة المقص. وهذا التصور جاء من الواقع حيث يمكن أن يتم قص الورقة بالمقص.
مقص: وهي حركة يتم عملها بإصبعي السبابة والوسطى بإبعادهما عن بعضهما البعض. ليبدو الشكل كطرفي المقص وهو مفتوح. حيث يكون طرفاه بعيدين عن بعضهما البعض. وهو يهزم الورقة لكن تهزمه الحجرة.

لعبة حجرة ورقة مقص
هذا ومن الضروري أيضاً أن ننوه أن لعبة حجرة ورقة مقص يمكن أن تشمل أربع حركات بدلاً من ثلاثة. لكن عليك أن تعرف كذلك أن الكثير من ممارسي اللعبة أكدوا أنها تكون مملة للغاية عندما يكون عدد حركاتها زوجية. بينما لعبها بعدد حركات فردية يجعلها أكثر إمتاعاً. بل يمكن أن تكون لهذه الحركات السابق ذكرها أسماء خلاف الأسماء التي ذكرناها في هذا المقال وهي: (حجرة- ورقة- مقص). وذلك حسب البلد التي يتم ممارسة اللعبة بها. ففي أندونيسيا تعرف الأشكال باسم: (نملة- فيل- بشر). وفي اليابان تجد الحركات باسم: (جان- كين- بان). بينما في المغرب وكذلك في دولة فيتنام فقد سميت حركة حجرة باسم بئر بدلاً من الاسم المعتاد عليه عالمياً.

اقرأ أيضاً: لعبة بدون كلام وطريقة اللعب بالبطاقات أو عبر الهاتف

طريقة لعب حجرة ورقة مقص

تبدأ اللعبة بأن يردد الخصمان جملة حجرة ورقة مقص. وبعدها يقومان بأي حركة من الحركات السابقة. ويتم الحكم بالفوز حسب الحركتين اللذين قاما بهما. فإن كانت الحركتان هما المقص والحجرة فإن الفائز هو صاحب حركة الحجرة لكونها تهزم حركة المقص كما سبق وذكرنا. أما إن كانت الحركتان هما المقص والورقة فالفائز هو صاحب حركة الورقة كونها تهزم المقص كما عرفنا سابقاً. وأخيراً إن كانت الحركتان هما الورقة والحجرة فإن الفائز بالتأكيد وكما سبق وقرأنا هو صاحب حركة الورقة التي تهزم حركة الحجرة. ونود التنويه هنا أن الفوز في اللعبة يمكن أن يكون له أكثر من مكافأة حسب ما تم الاتفاق عليه من قبل اللاعبين. كما يمكن تكرار اللعب أي عدد من المرات حسب رغبة اللاعبين أيضاً. يمكن كذلك عمل تبديل مع أكثر من لاعب خلال مرات اللعب. بمعنى مثلاً الخاسر يتم تبديله بلاعب آخر يلعب مع الفائز وهكذا.

أفكار من الواقع تساعدك على تعلم طريقة لعبة حجرة ورقة مقص بسهولة

إذ أن لعبة حجرة ورقة مقص التي هي بالأساس لعبة صينية تعود تقريباً للقرن الثاني قبل الميلاد. ورغم عدم انتشارها في كافة دول العالم الباقية إلا في القرن الماضي وهو القرن العشرين. نجد أن لأفكارها تطبيقات واقعية تتم في عالمنا من أزمنة قبل الأزمنة التي سردناها بكثير. وهذا دون أن تكون لعبة الغرض منها الترفيه وحسب. بل على العكس تماماً يكون غرضها أمور جادة للغاية. وفيما يلي أهم هذه التطبيقات التي تساعدك على تعلم طريقة لعبة حجرة ورقة مقص وفهم فلسفتها بشكل أفضل، وهو أمر يساعدك على إتقانها دون شك. وهذه التطبيقات هي كما يلي:
ألوان السحالي: ففي التزاوج يتم التنافس بين الذكور على الأنثى. وهذا التنافس تقريباً يماثل طريقة لعبة حجرة ورقة مقص. فهناك ثلاثة ألوان يمكن أن تتلون بها الذكور. وكل لون يهزم لون آخر تماماً. وعند عمل نفس طريقة اللعب بإظهار كل ذكر لونه فإن صاحب اللون الفائز هو من يتزاوج مع الأنثى.
البكتريا: حيث إن طريقة لعبة حجرة ورقة مقص هنا تقوم بين ثلاث أنواع من البكتريا تماماً كالحركات الثلاثة للعبة. بكتريا حساسة للمضادات الحيوية وبكتيريا منتجة لها وبكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية. فإذا زادت البكتيريا المنتجة للمضادات الحيوية قلت البكتيريا الحساسة وزادت البكتيريا المضادة. وإذا قلت البكتيريا المنتجة زادت البكتريا الحساسة. وهكذا نجد أنفسنا أمام طريقة لعبة حجرة ورقة مقص لكن هنا لا تمثل مجرد تسلية. بل نجدها صراعاً حياتياً كبيراً بين الكائنات حول البقاء من عدمه.

برامج إلكترونية مرتبطة باللعبة

إن اللجوء للبرامج والتطبيقات الإلكترونية في مختلف أمور حياتنا حتى في اللعب يعد سمة هذا العصر دون شك. لذلك لا عجب في ظهور هذه البرامج التي تمثل عنواناً للبند الموجود في مقالنا هذا. والتي ما كان لنا أن نغفل عنها طالما نتحدث عن طريقة لعبة حجرة ورقة مقص. فهي عبارة عن برامج إلكترونية تستخدم الخوارزميات لمساعدة اللاعب على التنبؤ بالحركة التي سوف يقوم بها اللاعب الذي سوف ينافسه. وهو ما يساعدك بالطبع على اختيار حركتك للتغلب عليه في اللعبة. وأشهر هذه البرامج هو برنامج ليدوكايين باودر الذي يقوم على استراتيجيات من أجل الوصول للحركة الصحيحة للخصم. نذكر منها تاريخ اللاعب والحركات المتكررة منه وغيرها من الاستراتيجيات التي إذا لم يستطع البرنامج الوصول بأي منها للحركة المتوقعة تجده يلجأ على الفور للتخمين العشوائي. والذي حتى وإن كان ليس له دور في حسم النتيجة لمن يستعمل البرنامج. إلا أنه يشعره نوعاً ما ببعض الاطمئنان أثناء اللعب.

نصائح لممارسة اللعبة بشكل أفضل

هناك مجموعة من النصائح التي نضعها في هذا البند تحديداً. وذلك ليصبح من اليسير عليك الفوز في هذه اللعبة وتلك النصائح هي:
1- عدم التسرع في عمل الحركة الخاصة بك داخل اللعبة.
2- أن تحفظ جيداً كل حركة وما الذي يهزمها.
3- احرص على عدم الغش بأن تغير حركة يدك بعد أن تعرف أو يقوم الخصم بالحركة الخاصة به للتغلب عليه.
4- تقبل الهزيمة بصدر رحب ولا داعي للغضب فهي مجرد لعبة وأنت وافقت على قواعدها منذ البداية.
5- مارسها باستمرار لكي تعتاد على القيام بحركاتها سريعاً وفي نفس الوقت دون تهور.
6- من مميزات هذه اللعبة أنها لا ترتبط بعمر معين فيمكن أن يمارسها أي شخص في أي عمر كان. لذلك ليس عليك أن ترفض ممارستها لمجرد أنك وصلت لعمر معين. أو لمجرد أن من يرغب في منافستك بها أصغر أو أكبر منك.

وأخيراً نتمنى مع ختام هذا المقال أن تكونوا قد تعرفتم على كل ما يخص طريقة لعب حجرة ورقة مقص بما يؤهلكم لأن تكونوا من محترفيها. وأي استفسار مهما كان بسيطاً عنها اكتبوه لنا في التعليقات لنقوم بالرد عليها على الفور.

شارك

أضف تعليق