ألعاب ورقية وأفكار تسلية عبر طي الورق

العاب ورقيه تعد من الألعاب التي لها قيمة خاصة لدى الأشخاص سواء كان الكبار أو الصغار، فإن فيها تشغيل للعقل وملئ وقت الفراغ بشيء مسلي ومفيد، لذا سوف نقوم بعرض العديد من الألعاب الورقية الشيقة من خلال هذا المقال.

العاب ورقيه

هناك العديد من العاب ورقيه شيقة ومنها الآتي:

  • لعبة الهاتف الورقي: تعد هذه اللعبة مضحكة أحيانًا، حيث أنها تضم ٣ لاعبين أو أكثر، ويقوم كل لاعب برسم رسمة تخصه في أعلى الورقة، وبعد ذلك يمررها للاعب آخر، ويقوم الآخر بكتابة جملة توضح هذه الصورة، ويقوم بطي القطعة المرسوم فيها الصورة لتكون الجملة هي الظاهرة فقط، ويكون الجزء العلوي مخفي ويقوم بتمريرها لصديقه، ثم هذا الشخص يرسم صورة متماشية مع الجملة، وبعد ذلك يطوي الورقة وتبقى الصورة، ويعود الآخر بكتابة جملة متماشية مع الصورة ولكن دون أن يعلم بأي جزء في الأعلى، وتستمر اللعبة بالتناوب بين اللاعبين حتى تنتهي الورقة، ثم يقومون بقراءة ما كتبوه بالتسلسل، فيضحكون على ما قاموا به.
  • لعبة تخمين السر: لا يكون لهذه اللعبة عدد محدد من اللاعبين، يقوم كل لاعب بكتابة كلمة أو رمز على ورقته ثم يقوم بطيها، ويتم وضع الأوراق مع بعضهم البعض، ثم يقوموا باختيار لاعب يسحب ورقة ويرى الكلمة التي فيها، وعليه محاولة توضحيها أمام اللاعبين الآخرين، ويقومون هم بمحاولة تخمينها، ومن يقوم بالتخمين الصحيح يصبح هو الفائز، ويمكن الاستعانة بأسماء من المشاهير أو شخصيات عامة أو أفلام مشهورة أو غير مشهورة أيضًا.
  • لعبة الملاعق للأعداد الكبيرة: ويتم لعب هذه اللعبة مستخدما البطاقات الورقية دون الجوكر، مع عدد ملاعق يتساوى مع عدد اللاعبين ولا تنقصها واحدة، حيث يتم وضع الملاعق بطريقة دائرية في وسط طاولة وكل لاعب يتم إعطائه ٤ بطاقات، وباقي البطاقات تصبح رزمة رصيد، يبدأ اللعبة أول شخص ويقوم بأخذ بطاقة من أول المجموعة، ويحاول مطابقتها مع مجموعته والتي تزيد معه يضعها في يد لاعب آخر يليه، ثم يتناوبون في اللعب هكذا، واللاعب الأخير يضع بطاقته الزائدة في كوم الورق المهمل، ويستمرون حتى يحصل أحدهم على أربع بطاقات متماثلة، ثم يمسك ملعقة من الطاولة ويقوم الآخرين باتباعه بسرعة، ومن يتبقى دون أن يمسك ملعقة يصبح هو الخاسر، ولكنه يكسب حرف من كلمة ” ملعقة”، ثم يكررون اللعبة حتى يحصل أحدهم على كلمة ملعقة بالكامل، فيصبح بالتالي فائز باللعبة بعد أن طالت كل هذا الوقت.
العاب ورقيه

ألعاب ورقية في البيت للكبار

توجد العديد من الألعاب الورقية التي يلعبها الكبار في البيت منها الآتي:

  • لعبة أونو: تعد من أشهر الألعاب وتضم مجموعة أوراق، كل ورقة يكون عليها رقم أو رمز يدل على معنى وذات لون معين، ومن يتخلص من جميع أوراقه التي في يده أولا يصبح هو الفائز.
  • لعبة المونوبولي: تعد هذه اللعبة من الألعاب الكلاسيكية القديمة، وتعتمد فكرتها على عملية بيع وشراء أراضي، وبها أوراق متعددة منها ورق ملكية، وورق أراضي وأيضا نقود وورق فرصة وصندوق الجماعة.
  • لعبة هاند: تعد من الألعاب المشهورة في الشرق الأوسط، ويتم لعبها بالشد والجذب بالأوراق، وتصبح اللعبة منتهية حين يتمكن أحد اللاعبين من أن يتخلص من كل الأوراق التي معه.

ألعاب ذكاء ورقية

يوجد عدد من ألعاب الذكاء الورقية المسلية ومنها الآتي:

  • لعبة الأنشطة التركيبية: تعد هذه اللعبة مهمة بالنسبة للطفل، حيث نجعله يرتب أو يكون قطع صغيرة من الورق حتى يكون منها شكلًا له معنى، وبطريقة مختلفة مثل جلب أشياء من خامات تختلف عن بعضها سواء في الشكل أو الحجم يتم إحضار( ورق مقصوص على هيئة أشكال، مصاصات، أزرار، خيط صوف، مشبك، ملعقة آيس كريم الخشبية، بقايا أجزاء ألعاب، قطن ملون وغيرهم)، ومن خلال ذلك نجعل الطفل يحاول تكوين شكل له معنى باستخدام هذه الأشياء مثل البيت.
  • لعبة الشبكة اللفظية: يتم لعبها عن طريق رسم خمسة من الأعمدة على ورقة، ونكتب فيها ( الحرف، والاسم، وحيوان، ونبات، وجماد، وبلد)، ثم نقوم باختيار حرف ونكتبه في أول خانة ، وقوم اللاعبين بملء باقي الأعمدة وجعل الحرف هو أول الكلمة، فهي لعبة تساعد على نمو العقل والتفكير وزيادة حصيلة المعلومات لدى اللاعب.
  • لعبة النقاط والصناديق: تستخدم هذه اللعبة البدأ بمجموعة من النقاط، حيث يمكن البدء مثلًا بمربع مكون من ٦×٦ ويقوم الشخص بتحدي الآخرين إلى أن يصل ٣٠×٣٠ أو أكثر كن ذلك، ويتناوب اللاعبين في إنشاء مربعات بها مجموعة من النقاط وبألوان مختلفة، ويستمرون في ذلك حتى يصل اللاعبين من المطلوب، وتساعد هذه اللعبة على تنمية النشاط الحركي والبصري لدى اللاعبين وزيادة التركيز مع وجود جو من المرح والتعاون.
  • لعبة سيم: يتم لعب هذه اللعبة برسم ستة نقاط في شكل سداسي، ويقوم لاعبان بالتناوب لرسم خط بين كل نقطتين ولكن يقلمهم الخاص، وتهدف اللعبة إلى أن يتجنب اللاعب أن يرسم مثلث من أي خط بقلمه.
  • لعبة التخمين: يتم في هذه اللعبة تقسيم اللاعبين إلى مجموعتين، يكتب كل لاعب عبارات تكون مشهورة في ورق ثم يطويها، ثم يختار الجميع واحد منهم ليمثل فريقه ويسحب ورقة من الفريق الآخر، ويحاول أن يمثل ما كتب في الورقة التي سحبها لفريقه ولكن دون أن يتحدث أو يرسم الكلمات، وعلى الفريق أن يحاول تخمين تمثيله بطريقة صحيحة، وإذا قاموا باستنتاج الإجابة تحسب لهم نقطة ويقوم الفريق الآخر بفعل نفس الشيء، ويجب في كل مرة اختيار عضو جديد للسحب، ويمكن أن يتم كتابة أقوال مشهورة أو أفلام او شخصيات أو مشاهير.
اترك تعليقا