العاب ذكاء للكبار .. 12 لعبة جديدة ومختلفة

العاب ذكاء للكبار تعد الألعاب ممتعة جدًا ومسلية بالنسبة للصغار والكبار، وهناك ما هو يناسب الصغار وما يناسب الكبار من ألعاب الذكاء، التي تجعلهم يفكرون بمنطقية وتنمي قدراتهم العقلية، لذا سنعرض أفضل الألعاب الذكية للكبار من خلال هذا المقال.

العاب ذكاء للكبار

يوجد العديد من ألعاب الذكاء للكبار ومنها الآتي:

لعبة اللغز وتركيب الأشكال

تعد هذه اللعبة من الألعاب الدقيقة التي تحتاج تركيز عالي جدًا، حيث يقوم الشخص بمحاولة تجميع وتركيب الصور لشكلها النهائي، ويمكن أن يتم صنعها من لوح الكرتون أو الخشب وممكن أن تكون منظر طبيعي أو وجه شخص أو حيوان أو أي شكل يمكن رسمه، وتنقسم لأشكال صغيرة في حجمها، يمكن فكها وجمعها مع بعضها لكي تكون شكل ما بطريقة صحيحة حتى يحصل الشخص على صورة اللوح الصحيحة كاملة، وكان يتم استخدامها قديما كثيرا لكي تحفز على النشاط في العقل والتركيز، كما أنها تضيف جو من المرح والسرور، وأصبحت منتشرة ومعروفة كثيرًا بين الناس في العديد من الدول.

لعبة السودوكو

تعد هذه اللعبة متميزة وممتعة كثيرًا، وتجعل الذكاء يزداد بطريقة ملحوظة، فيقوم الشخص بالتحليل والاستنتاج إلى أن يتم حل اللغز، وتكون متكونة من لوحة مربعة كبيرة وفي محتواها مجموعة متعددة من الصفوف والأعمدة شكلها مربع يكون صغير وسميك، وتكون الأرقام فيها مترتبة وتعرف باسم الخلايا، ويوجد في كل صف خلايا في داخله حجمها صغير ويمكن أن تضم اللعبة ٩ خلايا مرتبة في داخلها، وبما أن لديها ٣ صفوف و٣ أعمدة تكون شكلها مربع فتصبح هناك ٨١ خلية حجمها صغير، وعند بداية اللعب يوجد خلايا وأرقام على الشبكة ليست بها أي شيء لذا يجب أن يتم ملئها بأي أرقام أخرى، والهدف الأساسي للعبة أن يتم جعل الخلايا تمتلئ بالأرقام التي تكون مفقودة، ويشترط عدم تكرار أي رقم يكون في نفس الصف، لذا يقوم الشخص باستخدام عقله بحكمة لكي يستطيع لعبها والوصول للحلول الصحيحة في النهاية.

لعبة الكلمات المتقاطعة

تعمل هذه اللعبة على تعزيز الفكر وجعل الذاكرة لديها حافز يعمل على التحليل، وتجعل لدى اللاعب مقدرة على زيادة مفردات الكلمات لديه، وتحتوي اللعبة على مستويات بدايتها سهلة وبعدها المستوى المتوسط وبعد ذلك المستوى الصعب، وتعتمد اللعبة على العزيمة والقوة لكي يتم حل اللغز، وذلك عن طريق القيام بملء الفراغات التي تكون موجودة بالحروف التي يمكن أن تناسب لتكوين الكلمة الصحيحة، وتكون الكلمات المطلوبة مختلفة عن بعضها البعض، ويمكن الترتيب على جميع الجوانب سواء كان ترتيب أفقي أو ترتيب رأسي، وتوجد حروف مكتوبة تساعد على ترتيب الكلمات، وعندما يستطيع الشخص أن يقوم بملء جميع الفراغات بالحروف التي تنقصها وتكوين كلمات صحيحة تنتهي اللعبة.

أفضل العاب ذكاء للكبار والألغاز على أندرويد

  • لعبة can you Escape : تعد هذه اللعبة متميزة لاحتوائها على الكثير من الألغاز، التي تقوم بعمل تنشيط للعقل ومراحلها تكون متعددة، وعندما يتم الانتهاء من مرحلة ما، يتقدم الشخص في اللعبة، لكي يصل للمراحل التي تليها، وتصبح الألغاز أصعب من قبل.
  • لعبة كلمات كراش: تعد هذه اللعبة لديها شهرة كبيرة لدى العرب ومن سلسلة تدعى زيتونة، ومن أحسن ألعاب الذكاء التي يمكن تحميلها، حيث فحواها أن يتم الذهاب لرحلة حول العالم، ويتم من خلال ذلك تجميع بعض من الكلمات المتقاطعة، ويتم حل ألغاز وأيضا أمثال متعددة.
  • لعبة Unblock Me Free : تعد هذه اللعبة لها أفضلية كبيرة لدى اللاعبين في ألعاب الذكاء ومشهورة كثيرا في تلك الأيام، وتتكون هذه اللعبة من أعداد من الخشب لونه بني ، وخشبة واحدة لونها أحمر، وما يطلب هو جعل الخشبة الحمراء محررة، ويجب أن يتم تشغيل العقل حيث أن الحركات قليلة، فالخشب البني بمثابة حاجز أمام الحمراء لذا يجب في النهاية تحريرها.
  • لعبة الأرقام Sudoku: تعد من أفضل الألعاب للذين يحبون الرياضيات والحساب، فإنها تنمي الحس الرياضي بطريقة بسيطة، وتحتاج لتركيز عالي جدا، وطريقة لعبها بوضع أرقام في الخانات يكون من ١ إلى ٩، ويجب ألا يتم تكرار أي رقم في عامود أو صف.
  • لعبة monument valley : تعد من الألعاب التي لها أفضلية للقيام بلعبها على الأندرويد، فهي تعمل على مساعدة الأمير لكي يصل لجهته، ويتم الذهاب في رحلة، ولكي تتم الرحلة ومواصلتها، يجب أن يتم حل الألغاز لكي يتم التقدم، ويتم الذهاب لبعض من المعابد أو المدن المميزة.
  • لعبة The House of Da Vinci : تعد اللعبة شيقة وممتعة، حيث يصبح اللاعب هو تلميذ للفنان ليوناردو دافنشي، ويكون هو قد تم اختفاؤه، ويجب على اللاعب ان يجده وذلك من خلال دخوله للمكتبة المسحورة، ويوجد في المكتبة العديد من الألغاز يجب أن يتم حلها، وتعتمد اللعبة على ثلاثة من الأنظمة ويتم غلق الأبواب التي يمكن محاولة اللاعب فتحها.
  • لعبة Relic Seeker : يعد لويس خو بطل اللعبة، ويقوم بمحاولة كشف لغز الفضائيين الذين قاموا بعمل غزو على الأرض، وقاموا بترك الألغاز والمعابد الأثرية، حيث يجب حل اللغز وكشف الأسرار التي في المعبد، وتكتشف العديد من المعلومات عن الفضائيين ورحلتهم لغزو الأرض.
  • لعبة Cognifit : تعمل هذه اللعبة على جعل مستوى الذكاء متحسن كثيرا، وينمي القدرة والمهارة العقلية ووجود خطة معتمدة على السرعة في الحركة والملاحظات القوية، وتقوم أيضا بتحديد مستوى الذكاء الذي وصل إليه اللاعب ومهاراته العقلية المكتسبة بعد أن تنتهي اللعبة.

أقوى لعبة ذكاء

تعد لعبة Peak  أقوى لعبة ذكاء، وتحتوي على ٤٥ لعبة ذكاء، وتعمل على جعل المهارات متحسنة كثيرا، وتعتمد على جعل المشكلات تحل من قبل اللاعبين، وتستخدم الخفة العقلية الحركية، وأيضا مع وجود إبداع وتنسيق، وتكون مناسبة لجميع الأعمار.

وأخيرًا للمزيد من أفكار الألعاب الممتعة والمسلية يمكن الاطلاع على مواضيعنا الأخرى مثل ألغاز صعبة للعباقرة وفيه مجموعة ألغاز مسلية لاختبار الذكاء.

اترك تعليقا