أفكار مسابقات حلقات التحفيظ وأنشطة تحفيزية

هل تريد أن تحبب أطفالك بالقرآن وتدفعهم لحضور حلقات التحفيظ؟ ربما لاحظت بأن أكثرية الأطفال يشعرون بالملل من دروس القرآن، والسبب يكمن في شخصية الوالدين أو المعلم أو المرشد، فأغلبهم يفتقرون للأساليب الممتعة والتي تجعل الطفل يتحمس لحفظ القرآن مثل أفكار مسابقات حلقات التحفيظ الفعالة والمفيدة جداً في منح المتعة والفائدة للطفل، بدلاً من إجباره على الجلوس في الزاوية ومحاولة حفظ الكلمات التي قد لا يفهم معناها.

نعم ، يجب أن تعلم أطفالك كيف يحترمون القرآن، ولكن في الوقت نفسه يجب أن تعلمهم كيف يحبونه ويتعلقون به ليصبح جزء لا يتجزأ من حياتهم، وذلك من خلال ربط الألعاب والأنشطة بدور تحفيظ القرآن، مما يجعل الأطفال ينتظرون حصة القرآن بفارغ الصبر. لذا تابع معنا أفضل أفكار المسابقات وجربها مع أطفالك الآن!

أفكار مسابقات حلقات التحفيظ

أفكار مسابقات حلقات التحفيظ

  • مسابقة حفظ القرآن الكريم

يتم تحديد جزء معين أو سورة معينة من القرآن الكريم، مع ذكر فضل هذه السورة وتأثيرها على حياة الفرد. ويتم توزيع جوائز بسيطة للفائزين لتشجيعهم على الحفظ وفهم المغزى من كل سورة.

  • مسابقة حفظ الأحاديث النبوية

يُطلب من الأطفال تحضير وحفظ حديث نبوي صحيح من اختيارهم، مع شرحه بالتفصيل واستخراج المغزى منه. ومن يتمكن من تأدية المطلوب على أكمل وجه، يحصل على جائزة لطيفة، مما يساهم في ربط الأطفال بالسنة النبوية وإحياء ما جاء فيها.

  • مسابقة فن الخطابة

يُطلب من الأطفال تحضير خطبة حول موضوع معين وإلقاؤها على مسامع الحاضرين، مع مراعاة أسلوب الخطابة من طريقة الإلقاء ولغة الجسد وما إلى ذلك. مما يتيح للأطفال تطوير مهاراتهم في الكتابة والإلقاء، إضافة إلى تدريبهم على مواجهة الجمهور ورفع ثقتهم بأنفسهم.

  • مسابقة الإنشاد

بدلاً من تدريب الأطفال على الغناء في سن صغيرة ليدخلوا عالم الفن الماجن، لم لا نعلمهم كيفية الإنشاد والاستمتاع بإبراز أصواتهم الجميلة على دقات الدف؟ فهذا بحد ذاته يشعرهم بالكثير من المتعة والحماس.

أفكار إبداعية لحلقات دور تحفيظ القرآن

أفكار إبداعية لحلقات دور تحفيظ القرآن

  • مسابقة الأبيات الشعرية

اطلب من أحد الأطفال إلقاء بيت شعر، واطلب من بقية الأطفال إلقاء بيت آخر يبدأ بآخر حرف من البيت الأول أو يرتبط بنفس مجال البيت الأول. وفي كل مرة يجيب فيها أحد الأطفال بطريقة صحيحة، يتم حساب نقطة لصالحه. وفي النهاية يتم منح الجائزة للطفل الفائز.

طبعاً يجب أن يقوم الأطفال بحفظ الأشعار قبل عدة أيام من بدء المسابقة، وهذه الفكرة الرائعة تقوي قدرات الحفظ عند الأطفال وتقوي سرعة البديهة أيضاً.

  • مسابقة اللوحة الدعوية

في هذه المسابقة يتم تقسيم الأطفال إلى عدة مجموعات، ويُطلب من كل مجموعة تصميم لوحة جدارية دعوية بأسلوب مميز وإبداعي ومبتكر، وتكون الجائزة من نصيب أجمل لوحة حسب التقييم، والهدف من المسابقة هو الاستمتاع بالوقت والاستفادة من المعلومات الدعوية المعروضة في اللوحة وتنمية الحس الإبداعي لدى الأطفال.

  • مسابقة البطاقة الدعوية

وهذه أيضاً تشبه الفكرة السابقة، حيث يتم تقسيم الأطفال لعدة مجموعات، ويُطلب من كل مجموعة تصميم بطاقة دعوية مميزة ومبتكرة. ويمكن تصميمها يدوياً مع تزيينها بالألوان والشرائط وما إلى ذلك، أو يمكن تصميمها عن طريق الكمبيوتر باستخدام برامج التصميم.

وهذه المسابقة تساهم في تنمية المهارات اليدوية لدى الأطفال أو تطوير مهاراتهم في استخدام الحاسوب، كما تتيح لهم استغلال مواهبهم في الدعوة إلى الله.

أنشطة و أفكار مسابقات حلقات التحفيظ

أنشطة و أفكار حلقات التحفيظ

  • مسابقة الحلقة المثالية

وهنا تتنافس حلقات التحفيظ على أن تكون الأفضل، حيث يحرص أطفال كل حلقة على أن يكونوا ألأكثر هدوءاً وتنظيماً والأكثر نظافة وترتيباً وتعاوناً من بين الجميع، والحلقة الأكثر مثالية تفوز بالجائزة. وهذه المسابقة تساهم في تعويد الأطفال على النظافة والنظام والهدوء والالتزام.

  • مسابقة أكواب الشاي

يتم إحضار قطعة كبيرة من الفلين وتُلصق عليها أكواب شاي ورقية أو بلاستيكية، وبعد ذلك يتم إحضار مجموعة من أكياس شاي ليبتون مع نزع كيس الشاي وإبقاء ورقة العلامة التجارية.

يجب ربط ورقة العلامة التجارية بالخيوط ومن ثم ربط مجموعة من الأسئلة الدينية في الخيوط بدلاً من أكياس الشاي، ووضعها جميعاً داخل الأكواب ليقوم الطفل بسحب السؤال من الكوب. وفي كل مرة يجيب فيها أحدهم بشكل صحيح، يحق له التوجه نحو الصندوق المغلق وسحب هديته من الداخل حسب حظه.

  • مسابقة تركيب الصورة

في هذه المسابقة تتنافس حلقتي تحفيظ على تركيب الصورة، حيث يتم عرض صورتين مختلفتين أمامها، وبجانب كل صورة يتم وضع قصاصات منها لتقوم كل حلقة بإعادة تركيب الصورة من جديد. والحلقة التي تتمكن من تركيب الصورة كاملة أولاً تكون هي الفائزة.

وهكذا تكون قد اطلعت على أجمل وأفضل أفكار مسابقات حلقات التحفيظ لتعم المتعة والفائدة بين الجميع. ويمكنك أيضاً الاطلاع على أروع أفكار مسابقات قرآنية وأسئلة للكبار والصغار، فهي مناسبة جداً لحلقات التحفيظ وتمنح الأطفال جواً من الإثارة. ولو أردت أن تسعد الأطفال وتمنحهم نشاطات أخرى مناسبة لسنهم، فيمكنك الاطلاع على أفكار مسابقات للأطفال منها سرعة البديهة والكلمات المعكوسة ويمكن تطبيقها في أي مكان سواء في دور حفظ القران أو في الفصول الدراسية أو في الحدائق العامة وغير ذلك.

اترك تعليقا