10 من هوايات الأطفال بعيدًا عن التلفون والتابلت

هل يقضي أطفالك أغلب وقتهم أمام الأجهزة الإلكترونية وتبحث عن بديل؟ مع الأسف لقد أصبحت الأجهزة الإلكترونية في وقتنا هذا نوعاً من الإدمان لدى الأطفال الصغار، حيث تجدهم لا يهدؤون ولا يشعرون بالمتعة والرفاهية إلا من خلال اللعب على الأجهزة أو متابعة الفيديوهات الترفيهية. ولهذا سنطرح لك اليوم مجموعة متنوعة من هوايات الأطفال التي تجذب انتباههم وتجعلهم يصرفون النظر عن الأجهزة لما يشعرون به من متعة ويستفيدون كذلك في نفس الوقت.

هوايات الأطفال وأفكار ممتعة سيحبونها بالتأكيد

1- الأعمال التطوعية

هواية الأعمال التطوعية

علم طفلك الشعور بالآخرين والتعاطف معهم وأهمية رد الجميل للمجتمع من خلال القيام بالأعمال التطوعية والخيرية، فهذه النشاطات تجعل الطفل يشعر بالمتعة ويحس بأهميته في المجتمع، كما أنها ترفع ثقته بنفسه وتمنحه الفرصة لبناء وتكوين صداقات جديدة مع الآخرين.

2- التصوير

هوايات الأطفال التصوير

يمكن للأطفال الأكبر سناً تغذية إبداعهم بالتصوير كهواية، فكل ما تحتاجه هو توفير كاميرا لطفلك، في الوقت الذي يجب عليه بذل بعض الجهد لتعلم مهارات التصوير. يمكنك اصطحابه لمناطق محيطة لالتقاط الصور المتنوعة والحصول على بعض الإلهام.

3- القصاصات الورقية

هواية الأشغال

القصاصات الورقية ممتعة جداً للأطفال، ويمكنك شراء مجموعة من القصاصات الورقية اللاصقة (أشغال أطفال) للتعبير عن ذاتهم وإطلاق إبداعاتهم، مما ينتج قطعاً فنية تجعل طفلك يفتخر بنفسه (طالما أنه عمره يسمح باستخدام المقص).

4- الطبخ

هوايات الأطفال الطبخ

هل لاحظت أن طفلك مهتماً بما يجري في المطبخ؟ إذاً قد يكون الطبخ إحدى هواياته المكنونة. تعد هذه الهواية شيقة جداً خصوصاً للأطفال الذين يصعب إرضاؤهم في تناول الطعام، كما أنها تساهم في تقوية الروابط بين الأم وطفلها لأنها تتطلب إشراف الكبار.

5- صنع الفخار

صنع الفخار

قد تكون فكرة صنع الفخار بعيدة تماماً عن بالك فيما يتعلق بهوايات الأطفال، ولكن في الواقع هناك الكثير من الأطفال الذين يبرعون في صنع الفخار بل ويستمتعون به كثيراً، طالما أن عمرهم يسمح بذلك. كما تتمتع هذه الهواية بأنها تسمح للأطفال بإحياء خيالهم باستخدام نماذج ثلاثية أبعاد وتعزز المهارات اليدوية.

قد يهمك: الرسم على الفخار للأطفال

6- الحياكة

الحياكة

يمكن للأطفال الصغار تعلم حياكة القبعات والأوشحة الصوفية لارتدائها في فصل الشتاء والشعور بالفخر والإنجاز. كما أن هذه الهواية تساهم في الاسترخاء الذهني وتعزز اليقظة وتحسن المهارة والتركيز وتبني الثقة بالنفس لدى الطفل.

7- الخياطة

الخياطة

الخياطة كذلك نشاط إبداعي يساهم في الاسترخاء الذهني ويساعد على صقل المهارات الحركية الدقيقة ومهارات حل المشكلات لأنها تدرب الطفل على الصبر والتركيز، فضلاً عن كونها تبني ثقة الطفل بنفسه وتعزز مهاراته الحياتية الهامة على حد سواء.

8- الفنون القتالية

هوايات الأطفال فنون القتال

تعد الفنون القتالية متنفساً ممتازاً للأطفال الحركيين الذين يملكون طاقة كبيرة، وتمنحهم العديد من الفوائد الجسدية كالقدرة على الدفاع عن النفس والتوازن والتناسق والقوة واللياقة العامة. كما أنها تعزز النمو الفردي في مجالات أخرى كالانضباط وتحديد الأهداف والتركيز والاحترام.

9- الفلك

الفلك

يحتاج العلماء الناشئون فقط إلى توجيه نظرهم نحو السماء للعثور على هواية ملهمة، ويعد علم الفلك هواية رائعة تستهوي الأطفال من جميع الأعمار، حيث سيشعر الطفل بالدهشة عند استخدام التلسكوب ويرضي فضوله الطبيعي.

10- صناعة الإكسسوارات

صناعة الإكسسوارات

تشجع هذه الحرفة على الإبداع والتعبير عن الذات، وتساهم في تحسين المهارات الحركية الدقيقة والتركيز لدى الطفل إذا تم اعتبارها كهواية. خذ طفلتك بجولة إلى متجر الخرز وشاهد ردة فعلها وهي ترى الكثير من الكنوز الصغيرة حولها. تعلم طريقة صناعة الإكسسوارات للمبتدئين والربح منها.

إليك أيضاً 10 ألعاب مسلية للأطفال في المنزل ستجعلهم يكفون عن الضجيج والقفز على الأريكة ويقضون وقتاً هادئاً وممتعاً، إلى جانب أفضل أنشطة تعليمية للأطفال وأفكار وألعاب ومغامرات مسلية بالفعل.

اترك تعليقا