أفكار ألعاب نلعبها مع الأصدقاء بجوال أو دون جوال

تعدّ الألعاب الجماعيّة التي نلعبها مع الأصدقاء والعائلة من النشاطات البدنية والذهنية التي تحقق الكثير من الأهداف. فضلاً عن التسلية وخلق أجواء المرح فهي تنمي روح الجماعة وتؤدي إلى اكتساب الخبرات من الآخرين إضافة إلى تعزيز التعاون. ولذلك سنعرفك في هذا المقال على مجموعة ألعاب نلعبها مع الأصدقاء ممتعة ومسلية.

ألعاب نلعبها مع الأصدقاء دون جوال

عندما تجتمع مع أصدقائك في العطل والمناسبات ربما تشعرون بالملل، لذا يمكنكم القيام ببعض الألعاب الجماعية لعيش أجواء المتعة والمرح وأبرز هذه الألعاب:

لعبة التسلسل Sequence

هي عبارة عن لعبة قديمة ومشهورة توارثتها الأجيال. وتتضمن هذه اللعبة لوح يجب أن يقوم اللاعب بصف خمسة قطع عليه حتى يفوز. وتتوفر الألواح بمساحات مختلفة لاستيعاب عدد اللاعبين.

بالإضافة إلى ما سبق تتميز هذه اللعبة ببساطة أنظمتها حيث لا تتطلب الكثير من الشرح للّاعبين الجدد. فكل ما على اللاعب فعله هو أن يضع  قطعة على اللوح حسب البطاقة الموجودة في يده. وبالإمكان صف القطع عمودياً أو أفقياً أو قطرياً. وأهم بطاقة في اللحظات الحاسمة هي بطاقة الولد Jack التي تسمح للاعب أن يضيف قطعة أو يزيل قطعة من قطع الخصم.

وعلاوة على ذلك من أهم ميزات هذه اللعبة أنها تسمح بالاستمتاع مهما كان عدد الأصدقاء في الجلسة. فبالإمكان أن يلعب من شخصين إلى 12 شخص مقسمين إلى فريقين أو ثلاثة. فهذه اللعبة عبارة عن سباق لبناء الصفوف وهذا ما يجعل اللاعب يشعر بالحماسة و يستعجل لسحب بطاقة جديدة. إلا أن الاستعجال قد يُفقد اللاعب تركيزه على نوايا الخصم.

 

لعبة Taboo

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الورقية المشهورة والتي يحبها الكثير من الناس. وليتمكن الشخص من لعبها مع أصدقائه لا بد من تواجد أربعة أشخاص على الأقل. حيث تتكون هذه اللعبة من فريقين، كل فريق  يجب أن يتكون من لاعبين على الأقل.

أما بالنسبة لطريقة اللعب فتوجد بطاقات كتب عليها مجموعة كلمات، الكلمة التي في الأعلى يجب على اللاعب شرحها لفريقه. أما بالنسبة للكلمات التي في المربع تحتها فهي كلمات محظورة لا يجب ذكرها أثناء اللعب. كما يوجد مؤقت حيث يجب أن يعرف الفريق الكلمة قبل انتهاء المدة المحددة.

العاب نلعبها مع الأصدقاء

لعبة أونو Uno

تعد هذه اللعبة من الألعاب الجماعية المشهورة، حيث يمكن ل 2-10 أصدقاء اللعب والاستمتاع، وقوانين لعبة اونو بسيطة وسهلة وهي كالتالي:

  • هناك مجموعة بطاقات للعبة، كل شخص يسحب بطاقة. وصاحب أعلى النقاط يكون هو الموزع، في حال سحب أحد اللاعبين بطاقة أمر يعيدها للمجموعة ويسحب غيرها.
  • يخلط اللاعب الموزّع البطاقات ويعطي كل لاعب 7 بطاقات. أما الرزمة المتبقيّة فتوضع مقلوبةً على طاولة اللعب ليتم للسحب منها لاحقاً.
  • تبدأ اللعبة ببطاقة البداية التي يسحبها اللاعب الموزّع من الرزمة الاحتياطية. ثم يبحث اللاعب الذي على يساره في مجموعته عن بطاقة تطابق بطاقة البداية باللون والرقم أو بالرقم فقط. بعدها يتم السير باتجاه عقارب الساعة ويتناوب بقية اللاعبين في مطابقة البطاقات.
  • إلا في حال كانت بطاقة البداية تعكس اتجاه اللعب، هنا يتم السير عكس اتجاه عقارب الساعة ويبدأ اللاعب الذي على يمين اللاعب الموزع.
  • عندما لا يمتلك أحد اللاعبين بطاقة مطابقة، يستخدم بطاقات الأوامر. مثل: تغيير اللون أو سحب بطاقتين أو سحب أربع بطاقات أو تغيير الاتجاه أو  تخطّي الدور أو البطاقة العالميّة أو بطاقة التوقيف.
  • إذا تبيّن عدم امتلاكه بطاقة أوامر أيضاً هنا يمكنه سحب بطاقة من المجموعة المقلوبة على الطاولة.
  • ومن المهم قول كلمة “اونو” عند بقاء بطاقة واحدة عند اللاعب ليحذر اللاعبين. إذا نسي قول ذلك وانتبه اللاعبون ستتم معاقبته وذلك عن طريق سحبه أربع بطاقات إضافيّة.
  • عندما يسقط أحد اللاعبين جميع بطاقاته تنتهي الجولة، وتحسب وتسجل نقاط كل لاعب. عند وصول أحد اللاعبين إلى 500 نقطة تنتهي اللعبة وصاحب النقاط الأقل يكون هو الفائز.

لعبة التطابق من أهم العاب نلعبها مع الأصدقاء

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الممتعة التي تحتاج إلى التركيز والانتباه، وتهدف إلى تقوية الذاكرة والإدراك. كما أنها تؤدي إلى رفع مستوى اللياقة البدنية وتنمية عنصر الرشاقة بالإضافة إلى نشر المرح والتحدي بين الأصدقاء.

أما بالنسبة لطريقة ممارسة هذه اللعبة فيتم تقسيم اللاعبين إلى مجموعتين. ثم يقوم الحكم بتجهيز بعض الكلمات المتعلقة بعالم الرياضة مثلاً مع الصور الدالة عليها. بعد ذلك يوزع هذه البطاقات على المجموعات ويجب أن تقوم كل مجموعة بمطابقة الكلمات مع الصور. والمجموعة الفائزة تحصل على ميدالية أما التي لم يحالفها الحظ تتم معاقبتها بالجري أو الوثب أو غير ذلك.

لعبة ال 20 سؤال

هي من الألعاب  الكلاسيكية التي بإمكانك لعبها مع الأصدقاء في أي مكان وخاصة في الرحلات البرية. لا يوجد عدد محدد للاعبين لكن يفضل أن تكون مجموعة صغيرة أو متوسطة من الأشخاص لكي يتمكن الجميع من طرح سؤال.

أما بالنسبة لطريقة اللعب فيتم اختيار شخص ليكون أول لاعب بناء على شيء معين. مثل الأسرع في تناول قطعة بيتزا أو الأصغر في العمر وهكذا.  وأيضاً ترتيب الأشخاص في التخمين يحدد بنفس الأسلوب، مثلاً من الأصغر إلى الأكبر.

 

بعد ذلك يقوم الشخص الذي تم اختياره للبدء بالتفكير بشخص أو مكان بحيث يكون معروف بالنسبة لمعظم الأشخاص في المجموعة. ثم يبدأ اللاعبون بطرح أسئلة عامة. ويفضل البدء بسؤال افتتاحي عام وذلك لتضييق نطاق الخيارات. على سبيل المثال:

  • “هل هو شخص؟”
  • “هل هو مدينة؟”
  • “هل هو حيوان؟”
  • “هل هو خيالي أم حقيقي؟”

يتم الاستمرار بالأسئلة حتى يتم الوصول إلى 20 سؤال أو يعرف أحد اللاعبين الجواب الصحيح. إذا تم الوصول إلى السؤال العشرين  ولم يعرف أحد الإجابة يمكن إخبارهم بها. أما إذا تمت معرفته قبل السؤال ٢٠ تنتهي اللعبة.

العاب نلعبها مع الأصدقاء عبر الهاتف المحمول

لعبة Clash Of Clans

هي لعبة استراتيجية التي تفسح المجال للاعبين كي يقوموا ببناء عالمهم الخاص حيث يمكنهم بناء أنظمة للدفاع والهجوم. بالإضافة إلى ذلك يمكنهم استخدام خاصية الدردشة للتواصل أثناء اللعب، واستدعاء الدعم من الأصدقاء والأقارب.

Pool Live Tour أو لعبة البلياردو

تعتبر هذه اللعبة من أشهر ألعاب الأون لاين، وأكثر ما يميزها أنها متنوعة جداً  حيث تسمح باللعب بعدة طرق مثل الطريقة الأمريكية والطريقة الدولية. كما أنها تعطي فرصة للعب بثماني أو تسع كرات. بالإضافة إلى إمكانية مشاركة اللعب مع صديق.

لعبة Warling

يمكن لعب هذه اللعبة بشكل فردي أو مع لاعب آخر. كما يمكن استخدام جهاز واحد أو جهازين وذلك بواسطة البلوتوث أو شبكة الإنترنت. وهذه اللعبة عبارة عن قتال أو حرب. حيث يمكن للاعبين شراء الأسلحة والتحكم في الجنود بالإضافة إلى تحديد مواقع القتال عن طريق قائمة موجودة في اللعبة.

اقرأ أيضًا: ألعاب جماعية بالجوال لأوقات المرح والطقطقة

في النهاية ذكرنا أهم العاب نلعبها مع الأصدقاء وجميعها مفيدة ومسلية فهي تسمح بالاستمتاع بالوقت بالإضافة إلى تعزيز التعاون وتنمية المهارات العقلية وزيادة مستوى الذكاء. فضلاً عن جو المرح والمتعة الذي تخلقه عند الاجتماع مع العائلة أو الأصدقاء.

شارك

أضف تعليق