رسم شجرة العائلة بأسهل طريقة (بالصور)

هل ترغب برسم شجرة العائلة لكنك لا تعرف من أين تبدأ أو أنك لست بارعاً كفاية في الرسم؟ إليك أسهل وأجمل طريقة لرسم شجرة العائلة مع الخطوات التعليمية بالصور!

رسم Family Tree

شجرة العائلة هي تمثيل مرئي للعلاقات الأسرية، وتسمى أيضاً مخطط النسب. وغالباً ما يتم تصويرها على شكل شجرة بحيث تقع الأجيال الأقدم في القمة، ومن ثم تأتي الفروع في كلاً من الوالدين والأطفال أدناه، كما يمكن وضع الجيل الأصغر على الجذع.

تعد أشجار العائلة جزءاً من دراسة علم الأنساب (أصول العائلة وتاريخها) مثل تتبع السلالة الملكية للملوك والملكات. أما اليوم، يستمتع الكثير من الناس بدراسة تاريخ العائلة كهواية ووسيلة لإعادة التواصل مع الماضي.

كيفية رسم شجرة العائلة بالعربية

1- ابدأ برسم الجذور من خلال إنشاء خطين منحنيين وربطهما في الأسفل باستخدام سلسلة من الخطوط المنحنية.

رسم شجرة العائلة

2- والآن ارسم جذع الشجرة واستخدم الخطوط المنحنية المتداخلة لتشكيل عقد الشجرة، ثم استخدم الرسم الكنتوري في قاعدة الجذور والجذع كما في الصورة أدناه.

3- ارسم خطوط منحنية متداخلة لرسم الجانب المتبقي من الجذع وقاعدة غصن الشجرة، ثم ارسم قاع التاج المورق للشجرة. استخدم سلسلة من الخطوط المنحنية المتصلة لرسم شكل يشبه السحابة.

4- استمر في رسم التاج المورق للشجرة، واستخدم سلسلة من الخطوط المتصلة على شكل حرف U لتخطيط الشكل الكبير المستدير الذي يشبه السحابة.

5- أكمل مخطط تاج الشجرة، واستخدم سلسلة من الخطوط المنحنية المتصلة، ثم ارسم لافتة تحت الشجرة على شكل مستطيل أفقي ضيق.

رسم شجرة العائلة

6- ارسم عدة أشكال بيضاوية بالقرب من أعلى الشجرة لتضع فيها أسماء أو صور أفراد عائلتك لاحقاً. ومن ثم ارسم شكل راية على كل طرف من اللافتة تحت الشجرة من خلال رسم مربع مفتوح من جانب واحد وإرفاق جانبه المتبقي بحرف V متجه للداخل.

رسم شجرة العائلة

7- ارسم المزيد من الأشكال البيضاوية على الشجرة لاستيعاب المزيد من أفراد الأسرة، ثم اكتب عبارة “شجرة العائلة” أو “عائلة فلان” على اللافتة.

8- اكتب اسم جديك (والد والدك ووالد والدتك) تحت الشكلين البيضاويين الأول والثالث، واسم جدتيك “والدة والدك ووالدة والدتك” تحت الشكلين البيضاويين الثاني والرابع.

9- اكتب اسم والدك ووالدتك تحت الأشكال البيضاوية للصف الثاني، واسمك تحت الشكل البيضاوي المتبقي. (إذا كان لديك أخوة أو أبناء، فقم بزيادة عدد الأشكال البيضاوية بحسب عدد أفراد العائلة مع الترتيب الصحيح).

رسم شجرة العائلة

10- وأخيراً قم بتلوين الشجرة سواء باللون الأخضر إذا كان الفصل صيفاً أو ربيعاً، أو تلوينها بألوان زاهية بالأحمر والأصفر والبرتقالي إذا كان الفصل خريفاً.

قد يهمك:

اترك تعليقا