تنسيق حفلات التخرج .. الخطوات الكاملة لإعداد حفل مميز فعلاً

تعرف كيف تحضر لحفلة التخرج القادمة بطريقة اسثنائية مميزة

إن فرحة التخرج لا تضاهى بثمن، فهذه المناسبة مدعاة للفرح والفخر بالنجاح بعد سهر الليالي والتعب والاجتهاد للوصول إلى هذه اللحظة. سواء كان التخرج من المدرسة الثانوية أو الكلية، فالأمر يستحق تنسيق حفلة تخرج جميلة لمشاركة الفرحة مع الأهل والأصدقاء والشعور ببعض المرح بعد فترات الدراسة الطويلة. إذا كنت محتار ولا تعرف كيفية تنسيق حفلة من هذا النوع، فتابع معنا هذا الموضوع.

ما قبل الحفلة

يجب أن تبدأ بتجهيز الحفلة قبل فترة محددة سواء كانت مجرد عشاء بسيط أو حفلة كبيرة تضم العديد من الأقارب والأصدقاء، ليكون كل شيء مرتب ومنظم وتتجنب الوقوع في أي أخطاء غير متوقعة.

إذا كنت تريد إقامة حفلة كبيرة واستئجار مكان خاص مثل صالة أو فندق أو يخت، فيجب أن تقوم بإيجاد المكان المطلوب قبل شهر على الأقل من موعد حفل التخرج.

وبالنسبة للدعوات فيمكنك إرسالها إلى المدعوين قبل ثلاثة أسابيع مما يمنحهم الوقت الكافي لتجهيز أنفسهم والتفرغ لحضور المناسبة.

أما بالنسبة لمستلزمات حفل التخرج وقوائم البقالة والزينة والعناصر الأخرى الأصغر، فيجب أن تبدأ بتجهيزها قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من موعد الحفلة.

وعندما يتبقى على موعد الحفل يوم إلى ثلاثة أيام، فهنا يجب أن تبدأ بتجهيز كافة التفاصيل، مثل تنظيف المنزل وإعداد الطعام والديكور لكي لا تقع في فخ الاستعجال وتصاب بالصداع لاحقاً.

إذا كنت قادراً على الالتزام بالجدول الزمني المحدد، فستجد أن استعدادات الحفل تسير بسلاسة أكبر، مما يتيح لك الاستمتاع بالحفلة بأكبر قدر ممكن.

أساسيات تنسيق حفلة التخرج

اساسيات تنسيق حفلة تخرج

اختر مظهر الحفلة

حدد هل تريد تنسيق الحفل بمظهر كلاسيكي يضم اللونين الأسود والأبيض، أم أنك تريد إقامة حفلة فخمة تضم الألوان الذهبية والفضية، أم تريد مظهر موسمي أو مظهر يشع بالحياة؟ اختر المظهر الذي تريده لتقوم عمل الدعوات والديكور على أساسه.

حدد ميزانيتك

حدد المبلغ الذي تريد إنفاقه، وعلى أساسه يمكنك تحديد المكان وعدد الأشخاص ونوعية الطعام والديكورات والهدايا وبطاقات الشكر وما إلى ذلك.

حدد قائمة المدعوين

اكتب قائمة كاملة تضم جميع أسماء المدعوين من أفراد العائلة والأصدقاء والجيران والمعلمين، وبعدها يمكنك صياغة نص الدعوة بالطريقة التي تتناسب مع نوعية الضيوف وأعمارهم، وإرسال الدعوات قبل ثلاثة أسابيع على الأقل سواء عبر البريد أو عبر منصات التواصل الاجتماعي.

حدد نوعية الطعام

إن اختيار نوعية الطعام يعتمد على ميزانيتك. يمكنك مثلاً الاكتفاء بالحلويات والمأكولات الخفيفة إذا كانت ميزانيتك ضعيفة، أو يمكنك تجهيز مائدة متكاملة تضم مختلف أنواع الوجبات والمشروبات والفواكه.

احصل على بعض المساعدة

قد لا تتمكن من ترتيب كل شيء بنفسك، وتحتاج إلى شخص أو أكثر لمساعدتك بحيث يتم تقسيم المهام بشكل منظم ومتساوٍ. يمكنك الاستعانة بأفراد العائلة أو الأصدقاء أو الجيران أو بأي أشخاص مقربين منك، فهذا سيساعدك من ناحية، ويعزز الروابط الاجتماعية والعاطفية من ناحية أخرى عندما ترى أن كل هؤلاء الأشخاص قد جاؤوا خصيصاً للاهتمام بالخريج.

كذلك يمكنكم جميعاً اختيار شخص لالتقاط الصور أثناء الحفل، وشخص آخر مسؤول عن تقسيم الكيك، وآخر لإعادة ملء الأطعمة والمشروبات، وآخر لاستقبال الضيوف وهكذا.

خطط لبعض المرح

غالباً ما يقضي الضيوف وقتهم في تجاذب أطراف الحديث مع بعضهم البعض في حفلات التخرج، لكن من الجيد أن تخطط لبعض المرح والألعاب المسلية مثل كرة المضرب أو كرة الطائرة أو القلعة النطاطة للأطفال خاصة إذا كنت تمتلك حديقة خاصة في منزلك.

يمكنك أيضاً تجهيز كشك خشبي لالتقاط الصور بعد تزيينه بالملصقات وعناصر الزينة والبالونات اللماعة. أو حتى يمكنك التحضير لبعض الألعاب الجماعية والألعاب المسلية للكبار والصغار، تعرف إلى أفكار ألعاب ممتعة في مقالنا السابق.

اجمع لوزم الحفلة

اجمع كل لوازم الحفل من الزينة والزخارف والأطعمة والمشروبات، واحرص على تجهيز كل شيء في أقرب وقت ممكن لتجنب الضغوطات في اللحظات الأخيرة ولتتمكن من استقبال ضيوفك ببال مرتاح وبدون أي توتر، وتتمكن من الاستمتاع معهم بجميع اللحظات.

تجهيز لوجستيات الحفلة

  • ابحث عن موقع مناسب لحفلة التخرج، وحدد موعد الحفلة.
  • ضع اللمسات الأخيرة على قائمة الضيوف بالأسماء والعناوين.
  • ابحث عن الصور المفضلة لديك لاستخدامها في الزينة والدعوات.
  • اختر دعوات حفل التخرج واطلب عدد يكفي للجميع، ثم قم بأرسال الدعوات.
  • اطلب إيجارات حفلات أكبر مثل الاستراحات والمطاعم.
  • قم بتجميع قائمة الأطعمة والمشروبات وقائمة البقالة.
  • اطلب ديكورات الحفلات مثل اللافتات والملصقات المجمعة والبالونات وما إلى ذلك.
  • جهز ترتيبات الموسيقى، مثل قوائم التشغيل ومكبرات الصوت.
  • اعثر على هدية التخرج المثالية، واطلب الكيك مسبقاً إذا أردت.
  • جهز ملابس الحفل الخاصة بك وبعائلتك.
  • قم بتقييم الكراسي والطاولات والمعدات الأخرى في حالة احتياجك للمزيد.
  • قم بإعداد الطعام وتجميده قبل أسبوع، إن أمكن.
  • تحقق من حالة الطقس، وقم بتنظيف المنزل وحديقة المنزل إن وجد.
  • اشحن الكاميرا وتأكد من وجود مساحة كافية للعديد من الصور.
  • أبلغ الجيران عن الحفلة.
  • تأكد من وجود الكثير من علب القمامة والمناديل والمياه المتاحة للضيوف، واحرص على نظافة الحمامات.

حفلة تخرج عبر الانستقرام

حفلة تخرج عبر الانستقرام

في بعض الأحيان قد تحدث ظروف تمنعنا من تجهيز حفل تخرج على أرض الواقع، ربما بسبب بعد المسافات أو حتى بسبب تفشي الوباء في الآونة الأخيرة وعدم القدرة على عمل تجمعات كبيرة.

ومن هنا يأتي دور منصات التواصل الاجتماعي، إذ يمكن دعوة كافة الأهل والأصدقاء لعمل حفل تخرج أونلاين بكل بساطة. يمكنك إرسال الدعوات أونلاين قبل فترة محددة، ويمكنك تزيين المنزل ببعض الزينة البسيطة من الصور والشهادات والبالونات لتكون بمثابة خلفية تستخدمها في الحفل.

وبمجرد بدء الحفل ننصحك بعمل لقطات شاشة لتحويلها إلى صور فوتوغرافية والاحتفاظ بها كذكرى. ويمكنك أيضاً كتابة منشور تشكر فيه الجميع على المشاركة بالحفل، وتشارك بعض اللقطات من الحفل على شكل منشورات في مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

ولمزيد من التميز، يمكنك تصميم صورة كبيرة على الكمبيوتر تضم جميع أيقونات المدعوين، لتفاجئهم بها عند بدء الحفل وتنشرها على شكل قصص أو منشورات.

ولا تنسى أن تحضر المشروبات وقالب الكيك حتى وإن كان الاحتفال عن بعد، فلا معنى للحفل بدون قالب الكيك أليس كذلك؟ يمكنك أن تصنع سعادتك حتى بأبسط الطرق، يكفي أن تجد من يشاركك فرحتك ويهتم لأمرك حتى وإن كان يقطن في آخر معالم الأرض.

خيارات لتنسيق طاولات تخرج

أما عن تنسيق طاولات التخرج وترتيبها للحفلة، فهناك عدد من الخيارات لإعداد طاولة مثالية للحفلة: هنا بعض هذه الطرق:

طاولة تخرج بسيطة بلون موحد

طاولة تخرج بسيطة بلون موحد

إذا كنت تريد إقامة حفل تخرج من الثانوية، فيمكنك تنسيق الطاولة بهذه الطريقة فهي سهلة التزيين من ناحية، ومناسبة لمتخرج الثانوية من ناحية أخرى.

  • يمكنك شراء غطاء طاولة بألوان مدرسية، ووضع اوني الطعام عليه، مما يمنح مظهراً جميلاً بتكاليف منخفضة.
  • يمكنك أيضاً شراء باقي لوازم الحفل بنفس اللون، من أطباق الطعام البلاستيكية والأكواب وورق الكريب ومفارش الطاولات.
  • اشتري الحلويات والعصائر بحيث تكون بنفس اللون أيضاً لتكتمل فكرة الطاولة وتكون الوجبات الخفيفة زينة بحد ذاتها.

طاولة تخرج مليئة بالمرح والمغامرة

طاولة تخرج مليئة بالمرح والمغامرة

تعتمد فكرة هذه الطاولة على الخطط المستقبلية للخريجين، لذا ستختلف الزخارف اعتماداً على الخريج.

  • إذا كان الخريج سينتقل إلى الجامعة، فيمكنك استخدام ألوان الجامعة في الزينة. وإذا كان الخريج على وشك السفر إلى وجهة معينة، فضع بعض الصور للأماكن التي سيزورها.
  • إذا كان الخريج سينتقل إلى وظيفة جديدة، فضع صور أو ملصقات لها علاقة بنوع وظيفته المستقبلية، سواء ملصقات على شكل طيارات أو دراجات أو فرشاة أسنان أو كمبيوتر أو غير ذلك على حسب نوع الوظيفة.
  • إذا كان الخريج يعمل مسبقاً وسينتقل مثلاً من وظيفة بدوام جزئي إلى وظيفة بدوام كامل، فيمكنك استخدام هذا الموضوع في تزيين قوالب الكب كيك، ورسم رموز للوظيفة المستقبلية بالكريمة.

طاولة تخرج تحكي ذكريات الطفولة

طاولة تخرج تحكي ذكريات الطفولة

من السهل تزيين هذه الطاولة لأنها تعتمد أساساً على الصور التي التقطها الخريج طوال مراحل حياته، وخاصة الصور العائلية.

  • أنشئ جدول زمني مرئي لحياة الخريج من خلال تعليق الصور بترتيب زمني، بدءاً من مراحل الطفولة وحتى هذا اليوم. يمكنك أيضاً شراء جدول جاهز مخصص لهذا الغرض، حيث يمكنك من خلاله عرض صورة واحدة لكل مرحلة دراسية في حياة الخريج.
  • إذا كنت لا تزال تحتفظ برسومات الخريج ودفاتر التلوين الخاصة به عندما كان طفلاً صغيراً، فيمكنك إنشاء مجموعة تضم جميع أعماله الفنية بدءاً من مرحلة الطفولة وحتى هذا اليوم.
  • يمكنك أيضاً إعداد طبق يضم الأطعمة المفضلة للخريج، فمثلاً إذا كان هناك وجبة خفيفة لطالما استمتع الخريج بتناولها، فيمكنك تضمينها كطبق خاص على طاولة طعام حفل التخرج فهذا سيسعده ويعيد له بعض الذكريات الجميلة.
  • وللمزيد من المرح، يمكنك العثور على ألعاب مخصصة لهذا اليوم، كلعبة الأسئلة Who Knows the Graduate Best والتي تدور حول الخريج وتكشف من يمكنك فهم الخريج بصورة أفضل. ويمكنك شراؤها من الإنترنت أو حتى تصميمها بنفسك في المنزل.

طاولة تخرج تعرض النشاطات والخبرات

طاولة تخرج تحكي ذكريات الطفولة

من المؤكد أن كل خريج له نشاطات مميزة أيام المدرسة، ربما كان بارعاً في لعب كرة القدم أو التنس، أو كان يكتب اللوحات الجدارية للمدرسة، أو ربما كان كاتباً بارعاً وشاعراً، ويمكنك استخدام هذه النشاطات في تزيين طاولة التخرج.

  • استخدم مفرش طاولة باللون الأخضر ومع بعض القطع المركزية على شكل كرة قدم إذا كان الخريج بارعاً في هذه اللعبة، أو ضع بعض القصاصات من جريدة المدرسة، أو ضع صور تضم بعض اللقطات له وهو يلعب كرة التنس.
  • اجعل أنشطة الخريج جزء من الطاولة، حتى وإن لم يكن يمارسها داخل المدرسة. فمثلاً ربما كان الخريج يستمتع بالغناء أيام الدراسة بعد العودة من دوامه المدرسي، وبالتالي يمكنك استخدام هذه الفكرة في تزيين الطاولة أيضاً.
  • إذا كان الطالب متفوق ولديه عدد من الجوائز أو الشهادات، فيمكنك استخدامها كزينة جدارية، أو يمكنك عمل مجموعة تضم أبرز الشهادات والجوائز التي تلقاها طيلة مراحله الدراسية. وأيضاً إذا كان بارعاً في الرياضيات على سبيل المثال، فيمكنك وضع بعض المعادلات الصعبة لتحدي الضيوف في حلها. أو يمكنك الحصول على تذكارات كأن تطلب من الضيوف التوقيع على السبورة بحبر غير قابل للمسح.

طاولة تخرج للخريج المتميز

طاولة تخرج للخريج المتميز

فكرة هذه الطاولة مناسبة للخريج الذي حقق إنجازات مهمة طيلة فترة الدراسة، كأن يكون الطالب الأول على مدرسته أو جامعته، أو الذي حصل على منحة أكاديمية بسبب تفوقه، أو الذي حصل على جائزة معتمدة أو أصبح مشارك نشط في المجتمع.

  • اعرض الجوائز المعتمدة والشهادات التي حصل عليها الخريج على مر السنين، يمكنك عمل مساحة على الحائط تضم جميع المعالم الأكاديمية الهامة. وإذا كان الخريج قد ظهر من قبل في الجرائد أو في مقابلات تلفزيونية، فيمكنك وضع قصاصات من الجريدة أو بعض لقطات اللقاء التلفزيوني.
  • استخدم كل أنواع الزخارف اللامعة والنجوم البراقة، يمكنك مثلاً استخدام الزينة الجدارية على شكل نجوم، وشراء مفرش طاولة على شكل نجوم، ورسم نجوم على البالونات بالقلم الذهبي اللماع، للإشارة على أن الخريج نجم ساطع ومميز.
  • هناك الكثير من الأغاني المخصصة للمتميزين والخريجين، ويمكنك جمع مجموعة أغاني معاً لتشغيلها طوال حفل التخرج.

إعداد حفلات التخرج في المنزل

كما تعلم فإن حفلات التخرج تحتاج إلى ميزانية كبيرة خاصة إذا كنت تريد استئجار مكان خاص ودعوة عدد كبير من الأشخاص. لكن إذا كانت ميزانيتك ضعيفة ولا تعرف كيف ترتب حفل بأقل التكاليف، فلا تقلق.

يمكنك إقامة حفل التخرج في المنزل دون أن تضطر لصرف الكثير من المال، حيث يمكنك دعوة الأشخاص المقربين فقط، وإقامة حفلة صغيرة مليئة بالمرح والسعادة مما سيسعد الخريج أيضاً.

دعوات حفل التخرج

بالنسبة للدعوات، فيمكنك إرسالها عبر منصات التواصل الاجتماعي دون أن تضطر لشرائها. كذلك يمكنك تصميم دعوتك مجاناً من برنامج Microsoft Office، إذ يحتوي على جميع أنواع القوالب التي يمكنك تعديلها وإضافة النصوص عليها، وبالتالي ستختصر على نفسك جزء من المصاريف. اقرأ من عن نماذج وأفكار لتكتب دعوة حفل تخرج

مكان حفل التخرج

بالنسبة للضيوف فلا داعي لدعوة عدد كبير من الأشخاص إذا كان منزلك صغير، واكتف بدعوة المقربين فقط. وإذا كنت تريد إقامة الحفل في حديقة منزلك، فضع في اعتبارك حالة الطقس، فقد يكون الجو حار جداً، وبالتالي ستحتاج لاستئجار خيمة. أو قد يكون الطقس بارداً وممطراً، وتضطر عندها إلى إدخال الضيوف إلى منزلك، فهل لديك مساحة كافية لاستيعاب الجميع؟

تاريخ حفل التخرج

أما بشأن تاريخ الحفل، فتحدث مع الخريج لمعرفة تواريخ حفلات أصدقائه، فقد يقوم صديقه المقرب بعمل حفلة التخرج في نفس التاريخ، وبالتالي لن يتمكن أي منهما من حضور حفل الآخر.

مأكولات ومشروبات حفل التخرج

ننصحك بطهي وتحضير الطعام في المنزل بدلاً من طلب المأكولات الجاهزة، فهذا سيوفر عليك الكثير من المصاريف. ليس بالضرورة أن تقدم طعام فاخر، بل يمكنك الاكتفاء بالمأكولات الرخيصة واللذيذة في نفس الوقت مثل البرغر والنقانق والسندوتشات الخفيفة.

الأمر نفسه ينطبق على الفاكهة والخضروات، حيث يمكنك شراؤها قبل يوم الحفل، ثم تقوم بتقطيعها ورصها على الصواني بشكل أنيق وعذب.

بالنسبة للحلويات، فيمكنك طلب قوالب كعك بأسعار معقولة من المخبز المحلي، أو يمكنك حتى صنع صينية حلويات كبيرة بالمنزل سواء قالب كيك كبير أو صينية كنافة أو صينية سميد أو غير ذلك.

بالنسبة للمشروبات فلا داعي لشراء علب عصير، بل يمكنك ملء ترمس كبير بالعصير المثلج المحضر في المنزل، أو يمكنك شراء لترين من أي عصير جاهز وصبه داخل الترمس، مما يوفر عليك التكاليف من ناحية، ويوفر عليك التعب في تنظيف المنزل من الزجاجات الفارغة المرمية في كل مكان بعد انتهاء الحفل.

ديكورات وأجواء حفل التخرج

يمكنك تزيين المنزل بتكاليف منخفضة جداً، يكفي أن تشتري كيس بالونات ومجموعة من الزينة الورقية.  أو يمكنك حتى شراء إطار صورة كبير وغير مكلف، واطلب من الضيوف التوقيع على الزجاج بقلم حبر ملون أو قلم طلاء ليتمكن الخريج من التقاط الصور معهم والاحتفاظ بها كذكرى طوال العمر.

أما عن الموسيقى، فيمكنك توصيل هاتفك بمكبر صوت بلوتوث، وإذا لم يكن لديك واحد فيمكنك شراؤه بمبلغ بسيط. كذلك بالنسبة للنشاطات المسلية فيمكنك شراء طاولة ألعاب أو عدد من الألعاب اللوحية الممتعة. ولا داعي لها إذا لم تسمح لك ميزانيتك، فهي ليست ضرورية للغاية.

تنسيق حفلات تخرج بالصور

من المؤكد أنك لا زلت تبحث عن أفكار رائعة لحفل التخرج، وترغب في رؤية أمثلة حية بالصور لتحصل على بعض الإلهام. إليك قائمة بأفضل الأفكار:

نصائح أخيرة في تنظيم حفلات تخرج

بما أن هذا الحفل يخص الخريج، فلا تجعل كل تركيزك على الضيوف، وركز أيضاً على رغباته الشخصية وما يحب ويكره. فقد تقوم مثلاً بتنظيم عشاء فخم، لكنه سيكون أكثر سعادة عند إقامة حفلة شواء بسيطة للاحتفال بنجاحه.

ركز كذلك على صياغة الدعوات بطريقة جميلة، لأن البعض قد يحتفظ بهذه التذكارات إلى الأبد، لذا لا بد من أن تكون مثالية بالشكل الكافي. وأيضاً لا تنس أن تكتب بطاقة تهنئة تتماشى مع هديتك ومع موضوع الحفلة، إضافة إلى بطاقات الشكر.

تأكد دائماً من تجهيز خطة بديلة في حال حدوث أمور غير متوقعة، فمثلاً قد تخطط لعمل حفلة شواء في حديقة المنزل احتفالاً بالتخرج، وتتفاجأ بهطول المطر في نفس الحفل.

وختاماً، خذ نفساً عميقاً قبل بدء الحفل، واستمتع بكل لحظة ولا تقلق إذا نسيت شيئاً ما أو لم تكن النتيجة كما تمنيت، بل ركز على الضيوف واستمتع معهم فاليوم هو يوم حفلة التخرج.

وهكذا أصبحت تملك دليل شامل يعلمك كيفية تنسيق حفلات تخرج بمختلف الطرق، ويغنيك عن أي مصدر آخر. من المؤكد أنك بدأت تشعر بكم هائل من الحماس لبدء تنسيق حفلة تخرج ولا في الخيال. لا تنسى أن تخبرنا كيف كانت الحفلة!

اترك تعليقا