أنشطة رمضانية للأطفال وأفكار ممتعة

أنشطة رمضانية للأطفال من أكثر ما يبحث عنه الآباء حيث يعد رمضان شهر كريم فيه الخير والعبادة، والصيام يكون صعبا قليلا على الأطفال، لذا يجب توافر بعض الأشياء التي تجعلهم يحبون الصيام في شهر رمضان مثل بعض الأنشطة المسلية والأفكار التي تجعل الشهر به محبة وألفة ومميز بالنسبة للأطفال، لذا سنعرض بعض من الأنشطة المميزة من خلال هذا المقال.

أنشطة رمضانية للأطفال

هناك العديد من الأنشطة الرمضانية التي تناسب الأطفال منها الآتي:

انشطة رمضانية للاطفال
  • يمكن العمل على صنع زينة رمضان من الورق وتلوينها مع الأطفال وجعلهم يشاركون في تزيين المنزل والغرف التي تخصهم بأنفسهم.
  • يمكن أن يتم رواية عن حكاية فانوس رمضان والحكايات الشعبية المتحدثة عن الطقوس في شهر رمضان.
  • يمكن شراء فانوس جميل ويتم تعليقه في البيت أو الشرفة ويتم إضاءته في أولى الليالي من رمضان.
  • يمكن جعلهم يشتركون لكي يشتروا احتياجات البيت لكي يستعدوا لشهر رمضان الكريم.
  • يمكن التحدث معهم عن القيمة الكبيرة لشهر رمضان وإخبارهم أنه يكون فرصة لكي يجعل الناس يتحلوا بالأخلاق الحميدة وذلك بالأفعال وليس أقوال فقط.
  • يمكن وضع جدول للأيام مع الأطفال خلال شهر رمضان يكون فيه القيام بالعبادات والذكر والمساعدة في تحضير الفطور والسحور والقيام ببعض من الترفيه.
  • يمكن جعل الأطفال يشاركون في اختيار نوع طعام وحلوى الإفطار والمساعدة في تجهيزها قدر الإمكان.
  • يمكن صنع مجسمات على شكل فانوس رمضان والنجوم والهلال باستخدام الورق الملون المقوى.
  • يمكن صنع خيمة من القماش مع تزيينها بأشكال وديكورات رمضانية متميزة.
  • يمكن جعل الطفل يكون لديه هدف يحققه خلال شهر رمضان، مثل أن يتخلص من العادات السيئة لديه، أو أن يساعد المحتاجين، ويصل رحمه، والعديد من الأهداف الجيدة التي يمكن المكافأة عليها عندما ينتهي الشهر الكريم لكي يتم تحفيزه على الاستمرار بها.

أنشطة رمضانية سهلة للأطفال

توجد العديد من الأنشطة في رمضان تكون سهلة بالنسبة للأطفال كالآتي:

  • تحديد وقت للقرآن: يعد رمضان شهر القرآن ويكون مناسب للجميع قراءة القرآن ومحاولة حفظه، وعلى الأم أن تبتعد عن الطرق التقليدية والفكر المسبق في تحفيظ القرآن الكريم، وتحاول جعل هذا الوقت محفز وممتع وذلك عن طريق لعب ألعاب سهلة وبسيطة مع العائلة، لكي تجعل رغبة في نفوس الأطفال للحفظ، مثل القيام بلعب لعبة بسيطة حيث يقوم الأطفال بالجلوس في دائرة ويقومون بقراءة نفس السورة، وكل طفل يقوم بقراءة آية منها بالدور، ومن يقول كلمة أو حرف أ تجويد معين يجب على باقي الأطفال التوقف، فهذه الطريقة تجعل الأطفال يتحمسون ويتسارعون لحفظ القرآن الكريم.
  • المساعدة في أعمال البيت: خلال الصيام تكون المهام في المنزل تصبح صعبة نوعا ما، لذا يجب تشجيع الكفل بأن يقوم بدور ما داخل الأسرة، وذلك بدل أن يتم إخبارهم أنهم يجب فعل ذلك لأن الأم متعبة، بدلا من ذلك يمكن إخبارهم عن كمية التشويق في رؤيتهم يتحملون مسؤولية لأنهم باتوا في سن كبير، فإن هذه الطريقة تجعل الأطفال يتحمسون وتأتي معهم بنتيجة جيدة، ويمكن اختيار الأنشطة التي تناسبهم للقيام بها مثل المساعدة بتحضير الطعام، أو ينظفون بعد الانتهاء من الأكل، أو ترتيب المائدة، وبذلك سيشعر الأفراد أنهم فرد مهم في البيت، وكلما يتولون الأنشطة بأنفسهم ستصبح لديهم ثقة كبيرة بأنفسهم.
  • أنشطة الألعاب المخبأة: يوجد العديد من الناس يقومون بشراء ألعاب وكتب جديدة في أولى أيام رمضان وهذا أمر رائع، ولكن لا يسمح بذلك في بعض من الأسر، لذا فيمكن قبل أن يأتي شهر رمضان المبارك يتم وضع الألعاب التي تخص الأطفال بعيده عن أنظارهم، ويمكن إعادتها مجددا في أولى أيام رمضان، وسوف يتعلقون بها من جديد، ويمكن إخراج لعبة كل أسبوع إذا كان هناك العديد من الألعاب موجودة.
  • المشاركة معهم في الصلاة: يمكن تحويل ركن في المنزل لمساحة تكون جذابة للصلاة، وذلك يقام دون أن يحتاج الشخص ليشتري أي شيء، يمكن استخدام سجادة صلاة في الزاوية واستخدام شيء لتقسيم المساحة بطريقة جزئية، وذلك مثل خزانة كتب تكون قصيرة، أو شاشة ليتم فصل المساحة الخاصة بالصلاة عن باقي الغرفة، وبالطبع من الواجب أن يصبح للأطفال دور في ذلك مثل جعلهم يختارون من سوف يكون الإمام والذي يدعو الأذان ومن يقوم بترتيب المكان، ويمكن تغيير الأدوار فيما بينهم وذلك يعتمد على العمر، ومن الممكن ألا يلتزموا بكل الصلوات، ولكن بما أنهم صغار في السن فإن أدوا صلاة واحدة في اليوم فهذا كافي، ويمكن جعل المساحة للاعتكاف مع وضع كتب إسلامية تناسب الأطفال لكي يقوموا بقراءتها.
  • استخدام الموارد الرقمية: يمكن استخدام تطبيقات عبر الإنترنت المجانية أو التي ليست بها تكلفة مبالغ فيها، هذه التطبيقات تكون مفيدة للأطفال بما أنهم يجلسون أمام الشاشة كثيرا، فمن أهم هذه التطبيقات هو قصص الإسراء والمعراج الإسلامية، فهو تطبيق مهم ومفيد جدا في تعليم الأطفال قصص القرآن واللغة العربية الصحيحة والخلق الإسلامية.

انشطة رمضانية للأطفال مرحة

هناك العديد من الأنشطة المرحة للأطفال في شهر رمضان أهمها الآتي:

  • المسابقات: تعد من الأنشطة المسلية والمحبة لدى الأطفال تجعل لديهم روح منافسة، ويمكن اختيار ساعة معينة يوميا بعد أن يفطروا لاختبار معلوماتهم حسب السن المناسب لهم، مع محاولة تحديد أسئلة تتنوع وتصبح مرحة لكي تقدم معلومات للطفل بطريقة لطيفة من دون وجود ضغط، مع الحرص أن يكون هناك جوائز لكي تحفزهم، ويمكن أن يتم وضع بعض من الحلوى والمكسرات في أكياس تكون مزينة أو فوانيس من الورق.
  • القراءة: تعد من الأنشطة المهمة التي يجب أن يتداولها الطفل دائما، فيمكن تشجيعه دائما على القراءة، ومن الممكن القيام بشراء بعض من القصص والكتب قبل شهر رمضان التي تجعله يتشجع على الصيام، مع الحرص على جعل وقت للقراءة مع الطفل ومناقشته في موضوع الكتاب وما استفادته منه.

اقرأ أيضًا: أفكار أحكام صعبة للتحديات .. مسلية وحلوة

اترك تعليقا