هواية البرمجة .. مميزاتها وكيف تربح منها؟

هل لديك شغف بالبرمجة وترغب في تطوير مهاراتك فيها واتخاذها كهواية؟ قد يرى البعض أن البرمجة مهنة مملة وروتينية جداً، لأنها لا تتضمن أية نشاطات وتتطلب الجلوس لوقت طويل أمام شاشة الكمبيوتر، ولكنها في الواقع ممتعة جداً لأولئك الذين يحبون قضاء أوقات طويلة على الكمبيوتر دون كلل ولا ملل.

هواية البرمجة

البرمجة

إذا كنت تحب الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لوقت طويل ولا تجذبك النشاطات الحركية في الخارج، فمن المؤكد أن هواية البرمجة من أفضل الهوايات التي يمكنك ممارستها والاستفادة منها، إلى جانب الهوايات الأخرى المناسبة لعشاق الكمبيوتر، مثل هواية مونتاج الصور ومونتاج الفيديو والكولاج الرقمي والتصميم الجرافيكي والفن الرقمي وغيرها.

ولكن عندما تقوم ببرمجة مشروع ما كهواية من أجل المتعة، فقد تتوقف عن تكملة مشروعك بمجرد التوقف عن الشعور بالمتعة والتسلية، أي أنك تتحمس في البداية للبدء في المشروع، ثم ما تلبث أن تتوقف وتتركه في طي النسيان.

ومع هذا، فإن البرمجة كهواية تظل أبسط بكثير من ممارستها كمهنة، لأنك لست بحاجة لتعلم جميع لغات البرمجة المطلوبة في السوق، بل يكفي تعلم لغة البيسيك الأساسية والمبسطة، ويمكنك استخدامها لإنشاء الأعمال الفنية أو ألعاب الفيديو أو أي شيء يخطر في بالك.

على عكس البرمجه كمهنة، والتي تتطلب منك تعلم أغلب لغات البرمجة مثل جافا وجافا سكربت وسي وبايثون، وسيتعين عليك إنشاء عمل مفيد مثل قاعدة بيانات أو نظام مالي أو واجهة موقع إلكتروني أو تطبيق، أي أنك بحاجة للتعمق في الأجزاء التي ربما لا تكون ممتعة في البرمجه؛ وذلك بهدف كسب المال.

مميزات هواية البرمجة

تتمتع هواية البرمجه بأنها تمنحك مجالاً مفتوحاً لاكتشاف ما تريده وتجربة مشاريع متنوعة، فمع الممارسة والتدريب وتطوير خبراتك، ستتمكن من إنشاء ألعاب أو أعمال فنية أو برامج تفيدك شخصياً.

كما أنها تساهم في إنعاش عقلك والمثابرة في حل مشكلاتك الحياتية وكيفية تقسيم المشكلة الكبيرة إلى مشكلات أصغر والعمل عليها واحدة تلو الأخرى. فضلاً عن أنها تضاعف من خبرتك في الكمبيوتر والمصطلحات الإنجليزية المعقدة.

كيف تربح من هذه الهواية؟

تعد البرمجة واحدة من أكثر المهن المطلوبة في وقتنا هذا، ففي عصر التكنولوجيا والإنترنت يتم طلب مبرمجين بشكل يومي، سواء لإنشاء التطبيقات وإصلاحها وتحديثها، أو لتصميم المواقع الإلكترونية والألعاب وما إلى ذلك.

ويمكنك تعلم البرمجه بسهولة عبر النت من عدة المصادر، دون الحاجة حتى للحصول على شهادة جامعية. ومن ثم يمكنك تحديد الطريقة التي تريد الربح منها، سواء من خلال العمل مع فريق أو العمل في مكتب مستقل أو حتى العمل من المنزل.

اترك تعليقا