تعرف على مصادر لتعلم العزف على العود

تعد آلة العود من أهم الآلات الموسيقية الرائجة التي يبحث المهتمين بها عن مصادر لتعلم العزف على العود، والعود هو آلة مصنوعة من الخشب وترية وعربية الأصل، تتكون من أوتار مشدودة بأحكام على الصندوق الخشبي ويتم العزف عليها باستخدام ريشة مخصصة للعزف، وهي من أهم الآلات الموسيقية التي تساهم بشكل كبير في تكوين الموسيقى العربية، ويرغب الكثيرين في العثور على مصادر لتعلم العزف على العود لذلك يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات حول آلة العود في المقال التالي.

تاريخ آلة العود 

تعد آلة العود من أقدم الآلات الموسيقية الوترية  حيث ظهرت تلك الآلة عام 2350 قبل الميلاد، وارتبطت ارتباط مباشر بالثقافة العربية وشهد تطور كبير على مر التاريخ، حيث ساهم الموسيقي زرياب في تطوره حيث حصل حينها على لُقب كبير الموسيقيين في الأندلس وشيخ العواديين، وقد كان لآلة العود مكانة كبيرة في الحضارة الإسلامية وكانت آلة العود من أهم الآلات الموسيقية التي نقلت الموسيقى العربية إلى الغرب الذين بدأوا بالبحث عن مصادر لتعلم العود وكانوا يستقدمون الموسيقيين العرب من أجل ذلك. 

وقد جاءت تسمية العود نظراً لأنه مصنوع من الخشب وتعني كلمة العود كل خشبة دقيقة سواء كانت لينك أو غليظة وإن كانت رطبة أو يابسة ومن هنا جاءت تسمية آلة العود، ومن أشهر أنواع العود هو العود العراقي وموطنه بغداد ومازال يصنع بكميات كبيرة هناك ويصدر من خلاله أفضل صوت للعود كآلة موسيقية عذبة، ويعد العود العراقي هو أكثر نوع يصدر إلى الغرب وكان أكثر آلة موسيقية عربية تواجدت في قصور الملوك والأمراء في أوروبا منذ القدم، وقد اختلفت أشكال آلة العود وهي كما يلي:

  • العود السوري : يتميز العود السوري بأن الصندوق الخشبي يكون أكبر قليلاً ورقبته أطول من العود العادي ويصدر أصوات أقل حدة وأكثر عذوبة.
  • العود العراقي: يشبه العود السوري إلى حد كبير ولكنه يصدر صوت متوسط ويشبه الجيتار أكثر من العود.
  • العود المصري: يتشابه مع العود السوري والعراقي ولكنه يتسم بأنه أكبر حجماً ويتميز بالكثير من النقوش والزخارف.
  • العود التركي: لا يتشابه العود التركي مع العود في البلدان العربية حيث يكون الصندوق الخشبي أصغر والرقبة أقصر كثيراً.
  • العود الفارسي: يتشابه شكل العود الفارسي مع شكل العود التركي إلا أنه صُنع بتنقية مختلفة حيث يعطي صوت أعلى وشكله أيضاً أصغر كثيراً.
  • العود القديم: لم يعد هذا النوع موجود ومتوفر وكان ينتشر بشكل كبير في شمال أفريقيا، إلا أنه اختفى مع مراحل التطور التي مر بها العود ولم يعد متوافر، ويختلف صوت العود القديم عن صوت المتوفر حالياً.

طرق تعلم العزف على العود 

تعرف على مصادر لتعلم العزف على العود

يبحث الكثيرين ممن يهتمون بالآلات الموسيقية عن مصادر لتعلم العزف على العود ويجدون الكثير من المصادر، ولكن إن كنت تنوي بتعلم العزف على العود يمكنك إتباع الطرق التالية أولاً: 

  • التعلم من خلال التجربة: إن كنت تريد تعلم العزف على أي آلة موسيقية يمكنك أن تبدأ بتجربة نفسك أولاً، امسك بالعود وجرب نفسك في العزف بالطبع لن تكون محترف بتلك الطريقة ولكنها خطوة أساسية قبل البدء بالاحتراف في العزف على العود ويمكنها أن تجعلك أن تتعرف على نفسك وعلى آلة العود بشكل أكبر.
  • التعلم من خلال اليوتيوب: يمكنك البحث على موقع يوتيوب عن دورات احترافية خاصة بالعزف على آلة العود، وستجد مقاطع من البداية وحتى الاحتراف ستساعدك في التعلم بشكل كبير ولكنها بالطبع لن تكون بنفس نتيجة دورة على يد عازف محترف.
  • التعلم من خلال الكتب: هناك الكثير من كتب تعلم العزف على آلة العود ستمكنك من التعلم النظري لفهم أساسيات العزف وستعرف من خلالها مهارات العزف ولكنها لن تكون سوى خطوة أولى قبل البدء بالتجربة العملية.
  • التعلم من خلال دورات متخصصة: في حال كنت تريد احتراف العزف على آلة العود يجب أن تبحث عن دورة احترافية للعزف على العود على يد عازف متخصص، ويمكنك الحجز من خلال مراكز تعلم العزف على الآلات الموسيقية، بالطبع تلك الطريقة هي الأمثل في التعلم الصحيح واحتراف العزف على آلة العود حيث يقدم تلك الدورات معلمين متخصصين ولديهم خبرة كبيرة ستجعلك تكسب الكثير من الوقت أكثر من الطرق السابقة.

أساسيات تعلم العزف على العود

قبل أن تبدأ في البحث عن مصادر لتعلم عزف العود يمكنك تعلم الأساسيات بشكل نظري في البداية، من خلال البحث على الأنترنت ستتعرف على أساسيات تعلم العزف على العود والتي تتمثل فيما يلي:

  • أوضاع حمل العود: من الضروري أن تعرف جيداً كيف يمكنك أن تمسك بآلة العود بشكل جيد، وأن تختار من بين طرق المسك الصحيحة الوضع الذي يناسبك وتشعر معه بالراحة أكبر لكي تتمكن من العزف بطريقة سلسلة وسهلة.
  • مواقع النغمات: يتكون السلم الموسيقي من سبع نغمات مختلفة يجب أن تكون تعرفها جيداً أولاً، ثم تبدأ بالتعرف عليها على آلة العود لكي تتمكن من العزف بطريقة صحيحة، وتتعلم كيفية الإمساك بالريشة لكي تكون عارف محترف للعزف على العود.

كيفية تعلم العزف على العود 

تعرف على مصادر لتعلم العزف على العود

يوجد الكثير من طرق تعلم العزف على العود والعديد من مصادر التعلم، ويمكنك التعلم من خلال العديد من الطرق التي ذكرناها سابقاً، ولكن يجب أن تعرف أن العزف على العود مهارة وموهبة يمكنك تقويتها من خلال الدراسة والتعلم على يد شخص محترف، ويجب أن يكون لديك حس موسيقي جيد لكي تشعر بالنغمات الموسيقية وتستطيع إخراج موسيقى عذبة تستمتع بها، وهناك العديد من الخطوات التي يجب تطبيقها عملياً وهي كما يلي:

  • مسك العود بالطريقة الصحيحة وبشكل جيد سيساعدك على التعلم سريعاً ومعرفة مواطن النغمات وموقعها على آلة العود من أهم الخطوات التي يجب عليك تطبيقها.
  • يجب أن تعرف أن مسك العود بطريقة صحيحة بيد واليد الأخرى تعرف كيف يمكنها العزف على الأوتار، حيث لكل أصبح من أصابع يدك وظيفة معينة وحركة معينة سيساعدك في تعلمها معلم الموسيقى إذا اخترت الالتحاق بدورة تعليمية عن تعلم العزف على آلة العود.
  • يعد العود من أكثر الآلات الموسيقية الصعب تعلمها مثل كل الآلات الموسيقية الوترية يجب أن تكون على دراية كبيرة بكيفية استخدامه، ستساعدك مصادر لتعلم العزف على العود على معرفة كل نغمة وارتباطها بكل وتر من أوتار العود السبعة، بالطبع ستساعدك القراءة والبحث عن أساسيات وخطوات تعلم العزف على العود وستكتشف مواطن موهبتك ونقاط القوة والضعف جيداً، وسيساعدك ذلك في البدء بالتعلم والاحتراف.
  • يجب أن تكون لديك مهارة العزف والاستماع أيضاً لكي تدرك عذوبة النغمات، ومعرفة ما إن كان طريقة عزفك صحيحة أم لا، بالطبع هناك العديد من مصادر لتعلم العزف على العود من التعرف على الكثير من المعلومات الهامة حول آلة العود، ولكن لا تنسى أن معلم متخصص في تعلم العزف على العود بطريقة احترافية هي أفضل طريقة ستتمكن بها من التعلم بشكل أسرع وأفضل.
اترك تعليقا