أفضل وأهم مصادر لتعليم عزف الأورج

تعتبر الموسيقى بالنسبة للكثيرين منا غذاء للروح  فهي تهذب المشاعر وتساعد في تحسين الحالة النفسية، ونجد منا من يهتم أكثر بالغناء ومن يختار آلة معينة لتعلم العزف عليها، والكثيرون يميلون لآلة الأورج لأنها ذات صوت رقيق وراقي وييحثون عن مصادر لتعليم العزف على الأورج لدراستها بشكل مفصل ومعرفة كل ما هو خاص بهذه الآلة، قد يُخيل لك في البداية أنه من الصعب العزف على الأورج بسهولة وبإتقان إذا لم  تتعلم العزف على الأورج لسنوات طويلة لكن هذا ليس حقيقياً، تستطيع أن تتعلم بنفسك العزف على الأورج بقليل من المعرفة عن النوتات والمفاتيح  بالإضافة للتدرب المُستمر ويمكنك البحث عن مصادر لتعليم العزف على الأورج ومعرفة الخيارات المتاحة لديك.

كيفية تعلم العزف على الأورج

بعد أن تقرر اختيارك للعزف على الأورج يجب ان تعرف من أين تبدء وما هي أفضل طريقة وقم بالبحث عن مصادر لتعليم العزف على الأورج وابحث جيداً، ثم ابدء في تنفيذ الخطوات التالية:

أفضل وأهم مصادر لتعليم عزف الأورج

  • أولاً: اشترِ أورج خاص بِك في حتّى لو لم تستطع استخدامه في البداية لإنك لم تتعلم بعد الطريقة،  فوجود الأورج أمامك دائماً في منزلك هو المُحفّز الأول لك للاستمرار في خطوات تعلم العزف على الأورج.
  • ثانياً: إبحث عن مقعد يناسب الجلوس أمام الأورج فالمقعد من أهم عوامل نجاحك في العزف بطريقة مميزة، لأن ارتفاعه يتحكّم بقدرتك على الوصول إلى المفاتيح في الأورج بطريقة صحيحة، وراحتك في الجلوس تجعلك أكثر إبداعاً في العزف.
  • ثالثاً: تعلم أصوات مفاتيح الأورج والنغمات تتكرر على خط المفاتيح في الأورج، لكنها تختلف في حدة النغمة فتكون من اليسار غليظة منخفضة، وتزداد حدّةً وارتفاعاً نحو اليمين ويحتوي الأورج على اثنتي عشرة نغمة أساسية، سبع نغمات تأتي بها المفاتيح البيضاء، والخمس نغمات الباقية تأتي بها المفاتيح السوداء. 
  • رابعاً: تمّرن تمرين الأصابع ابدء بالجلوس في وضعية صحيحة، ثم اثنِ أصابعك فوق المفاتيح مع إرخاء مفاصلك قم بتجريب العزف بشكل عشوائي دون أن تتقيد بنغمة معينة أو السلم الموسيقي، فالبداية تمرن في العزف على عشرة مفاتيح دون أن تُحرك يديك فقط قم بالتنقل بين المفاتيح بأصابعك، استمر حتى تصبح مُسيطراً على حركة أصابعك بإتقان، مع الانتباه على حفظ أماكن النغمات السوداء والبيضاء ويكون إبهامك الأيمن على مفتاح (دو)، إن دربت أصابعك على طريقة العزف السليمة باكرًا قدر المستطاع فستتمكن من تطوير مهاراتك لعزف مقطوعات موسيقية أكثر تعقيدًا.
  • خامساً: تعلّم النوتة الموسيقية المكتوبة ستكون صعبة نوعاً ما في البداية وفك رموزها يأتي بالتدريب والمثابرة عليه، والتدريب ممكن أن يكون بواسطة مدرب محترف أوعن طريق التعليم الذاتي  بمساعدة بعض المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت مختصة بتعليم النوتة وتعليم العزف على الأورج، كل ما عليك هو البحث عن مصادر لتعليم العزف على الأورج ونجاح هذه المرحلة وتخطيها قد يأتي بكثير من الصبر، لأنها تأخذ بعض الوقت ولكن النتيجة تأتي دائماً مبهرة ومرضية، وهناك عدة منصات تسطيع من خلالها تعلم العزف على الأورج.

أهم المواقع لتعليم العزف على الأورج

 أصبح تعليم العزف على الأورج أيسر كثيراً بوجود العديد من المواقع على الإنترنت التي تقدم دروسًا لتعلم العزف على الأورج، وتكون في الغالب مناسبة للجميع لذلك قمنا بإعداد قائمة لكم تضم أهم مصادر لتعليم العزف على الأورج، والتي تقدم دروس في تعليم العزف على الأورج  مجانية أو مدفوعة عبر الإنترنت، وهي كما يلي:

-1 Artistworks – Classical Piano Lessons Online with Christie Peery: يحتوي هذا الموقع على دروس تعليم العزف على الأورج بسيطة لكنها فعالة، ويتيح لك الوصول إلى مئات المواد التعليمية.

Udemy Online Piano Course -2 هذا الموقع يحتوي على دورات معدة مسبقاً من قبل عازفي الأورج ذوي الخبرة، يمكنك الحصول أيضاً على دروس بيانو قصيرة أو طويلة المدى.

Coursera-3 يقدم لك هذا الموقع مجموعة متنوعة من الدروس لمجموعة مختلفة من عازفي الأورج الذين ينقلون خبراتهم إليك من خلال هذا الموقع.

٤- Muaika تركز تلك المنصة على تعليم الأشخاص أشياء كثيرة متعلقة بالموسيقى يمكن أن تساعدهم على النمو كموسيقيين بما فيها تعليم العزف على الأورج.

مواقع للعزف على الأورج 

بعد أن تعرفت على العديد من مصادر لتعليم العزف على الأورج يمكنك الاستعانة بها لتعلم العزف بشكل جيد، يوجد أيضاً العديد من المواقع التي تتيح لك تجربة العزف المباشر على الآلات الموسيقية وخاصة البيانو والأورج، وهي:

Imusic-school-1  

من أهم فوائد هذا الموقع أنه يسمح للمبتدئين بمعرفة اسم وموقع الملاحظات على المفاتيح.

 Virtual Piano-2

يساعدك هذا الموقع على التدريب عبر الإنترنت على العزف على الأورج إلى أن تستطيع أن تنشئ موسيقى خاصة بك.

Musica Virtual piano-3 

يتيح لك هذا الموقع أن تتعلم كيفية تحديد وعزف النغمات والفواصل الزمنية والأوتار والمقاييس على الأورج ويتيح لك الاستخدام عبر جهاز الكمبيوتر أو عبر الجوال .

Pianu virtual pian-4 

 هو أول أورج تفاعلي عبر الإنترنت ليتيح لك التدريب بإستمرار لتحسين مستواك في العزف على الأورج للوصول من مبتدئ إلى محترف.

نصائح لتعليم العزف على الاورج للوصول للاحتراف

هناك الكثير من مصادر لتعليم العزف على الأورج التي سوف تساعدك على التعلم السريع، و للتدرج من مرحلة المبتدئين إلى المحترفين في العزف على الأورج يجب عليك إتباع عدة نصائح، والتي تتمثل فيما يلي:

  • المحاولة مراراً وتكراراً فالسر كله يكمن في  التمرين الكثير دون كسل، ودون الشعور بالإحباط أثناء الخطأ.
  • تدرب كثيراً على أن لا تنظر إلى أصابعك أثناء العزف، وأن تقوم بالنظر للنوتة الموسيقية التي أمامك.
  • ثبت يدك مكانها لتستطيع العزف الصحيح، فعدم تحريك اليد وعدم النظر إليها من أساسيات إتقان عزف الاورج واحتراف العزف في مدة قصيرة.
  • ركز في تمرينك في العزف على الأورج على حفظ المسافات بين المفاتيح، حتى تتمكن من العزف بدون النظر المتكرر على لوحة مفاتيح الأورج، والتركيز على العزف من أهم أساسيات التعلم الناجح الذي سيصل بك إلى مرحلة المحترفين.
  • لا تجازف في تعلم النوتات الصعبة في البداية من الأفضل الاستمرار على نوتة تناسب مستوى المبتدئ، حتى تتقنها ثم يمكنك التنقل لنوتات أصعب وأعلى في المستوى.
  • اختر مصدر من مصادر لتعليم العزف على الأورج يناسبك ويناسب مهاراتك وتستطيع التعلم بشكل سريع من خلاله.

اقرأ أيضا: تعلم على مصادر لتعليم العزف على العود

اترك تعليقا