أفضل أوتار للعود

مازالت آلالات الموسيقى وانتشارها ومعرفة ثقافتها ولغتها مسار للجدل بين كثير من العلماء والعازفين المحترفين الذين يبحثون عن أصلها وتاريخ نشأتها، ومن أروع الآلات التي لازالت مادة للبحث والدراسة هي آلة العود التي يحبها بعض العازفين عبر أنحاء العالم لسهولتها وتعلم العزف عليها بسرعة، وذلك لتكوينه الرائع و خفة وزنه وسهولة حمله بأي مكان وتوراثته الكثير من الأجيال وله العديد من المخترعين المشهورين، كما يوجد به العديد من الأجزاء الجميلة والرقيقة فتكوينها كالأوتار ويعرف العازف المحترف أفضل أوتار للعود بسهولة.

بعض التمارين لاحتراف العزف على آلة العود

بعد عمل بعض الدراسات النظرية والكتابية عليك بالبدء ببعض التمارين العملية التي سوف تفيدك كشخص موسيقي لتمكنك من العزف عليه واحترافه وتتلخص في نوعين من التمارين وهما كما يلي:

  • التمرين الأول: ويكون لليد اليمنى حيث يكون عن طريق أن تقوم بإمساك الريشة بين أصابع الابهام والسبابة، بدون أن تثني الريشة ويجب عليك لتتمكن من العزف جيداً للتحكم بها للعب على الأوتار، كذلك يتم البداية من الوتر الأول من أسفل وهو “وتر الدو” ويتم تحريك الريشة لأعلى مرة ولأسفل مرة ثم الذهاب للوتر الأعلى ثم الأعلى منه حتى نصل لأعلى وتر ونقوم بنفس الطريقة والتقنية بالنزول للأوتار السفلية، وهذا التمرين له فائدة كبيرة وهي أنه يجعل اليد تعتاد على حركة الأوتار وتقدير المسافات جيداً بين الأوتار خاصة إذا كنت عازف مبتدئ، فيجب عليك العزف أمام مرأة أو بوجود عازف محترف يقوم بتدريبك عليها، وبعد الكثير من تكرار ممارسة هذا التمرين ستجد نفسك تعزف وتلعب على جميع الأوتار وأنت مغمض العينين بدون مبالغة.
  • التمرين الثاني: يطلق عليه اسم “الفرداش” ويكون عبارة عن تقوم بزيادة سرعة حركة يدك باستخدامك للريشة على الوتر، حيث نبدء بالعزف من الوتر الأول بالأسفل وتقوم بسرعة بتحريك الريشة لأعلى ولأسفل وتزيد السرعة وتزيد أكثر حتى تصل لتحريك رسغك أيضاً، ثم تعمل على تنفيذ العزف على بقية الأوتار صعوداً ونزولاً بنفس الطريقة والتقنية.
  • عندما تشعر من تمكنك من العزف بيدك اليمنى وكذلك تحريك أناملك والتحكم بها ننتقل إلى اليد اليسرى للتحكم في الضرب ع الأوتار بالريشة، وكذلك تحريك أنامل هذه اليد ونقوم باستخدام أربعة أنامل فقط والخامس أي الإبهام الذى يتحكم ويسمح لليد أن تتحرك يميناً ويساراً حسب آلية العزف، ويتم في البداية اللعب على الوتر الأول ثم بالترتيب تحريك الأنامل واحد تلو الأخر ثم إفلاتها كذلك بنفس الطريقة.
  • ومع ممارستك لهذه الطريقة سوف تلاحظ الفرق والتغيير في صوت النغمات، ومع تكرار هذه التجربة ستجد أن هذه اليد كذلك قد حفظت وعرفت مسافات وأماكن الاوتار ثم كرر ما فعلته سابقاً مع كلتا اليدين، وبهذا تكون أصبحت مؤهلاً للعزف على هذه الآلة وكذلك اختيارك أفضل أوتار للعود ويتبقي فقط معرفة النوتات الموسيقية وحفظها هي والسلم الموسيقي.

اختيار أفضل أوتار العود

أفضل أوتار للعود

إذا كنت من العازفين المحترفين وتختار كل ما يخص آلة العود بعناية، لذلك عليك القيام باستخدام أفضل أوتار للعود التي تساعدك في إصدار النغمات الجيدة والجميلة في الصوت و اختيار جودة الأوتار أيضاً ومن أفضل اوتار للعود تكون كالتالي:

  • يعد هذا النوع من أفضل أوتار العود وهو بيراميد لوت مصنوع من النايلون أو الحرير فهذا النوع يكون من الصعب تهشمه أو انقطاعه أثناء العزف، ومناسب لجميع مقاسات العود وهي ألمانية الصنع وبشهادة بعض العازفين المحترفين يعتبر من الأنواع ذو الصوت القوي الرنان والثابت، وبه عدة درجات للجودة تترواح بين البسيط المتاح والمتوسط والممتاز ولكنهم جميعاً حتى البسيط يعد جيداً في اوتاره.
  • من أفضل أوتار للعود أيضاً نوع اوزتن التركي والذى يتميز بتصنيع الكثير من الأوتار، وتكون من مادة الكربون Pvf وتعتبر ذات صوت قوي ورائع ولكن غالي الثمن بعض الشئ.
  • كذلك يعد من أيضاً من أشهر وأفضل أوتار للعود هو نوع أوتار يوكوليلي اكويلا إيطالية الصنع، وتمتاز في صناعتها بأنها تحاكي الطبيعة فتصنع من بعض أمعاء الحيوانات مثل القطط وكذلك استخدام خامة النايلون ومعالجته فنجدها تتفوق على بقية الأنواع المصنوعة من النايلون العادي.
  • نوع أوتار لابيلا La Bella والتي تعتبر من أفضل أوتار للعود كذلك، وتمتاز بجودتها العالية ومناسبة لجميع أنواع العود وبه طقم يتكون من 12 وتر مصنوعين من النايلون والحرير وأيضاً يعرف بسماكة الأوتار الجيدة.
  • أفضل أوتار للعود نوع كريستال حيث به الكثير من الطبقات الكثيرة والسميكة، التي تحاف على شدة وضغط الأوتار مما يمكنك استخدامها لفترات طويلة ومصنوعة من المعدن والبلد الأصلي لها ألمانيا.
  • كذلك نوع أوتار فيليب بوست والبلد الأصلي له في الصنع فرنسا وله دوزان مختلف عن باقي أنواع العود، وبالنسبة للأوتار تكون مصنوعة من النايلون والمعدن كما أنه يتميز بجودة وصوت عالي، وأيضاً نعومة الأوتار وسلاستها عند الاستعمال والتي عند سماعها تعطي الصوت الشرقي الدافئ.

أسعار أوتار آلة العود

عند اختيارك بعض أفضل اوتار للعود لا تتوقف فقط عند جودتها أو صناعتها كذلك يجب عليك معرفة أسعارها، وإذا كانت في متناول يدك أم لا وهناك بعض هذه الأسعار وهي:

  • أوتار فيليب بوست الفرنسية من متجر صول تكون بسعر 120 ريال سعودي.
  • أوتار لابيلا بعدد 12 وتر من متجر امازون بسعر 290 جنيه مصري.
  • طقم أوتار لعود عربي من متجر Kanbkam يكون بسعر 399 جنيه مصري.
  • طقم أوتار بيراميد مكون من 10 أوتار مصنوعة من النايلون والمعدن صناعة ألمانية بسعر 335 جنيه مصري.
  • طقم أوتار اليس بعدد 12 وتر بخامة النايلون وسبائك النحاس المطلي بالفضة بسعر 200 جنيه مصري من متجر جوميا.
  • أوتار كروشنر ألمانية الصناعة بقوة متوسطة وتدوم لمدة من 4 ل6 شهور والأوتار مصنوعة من الكربون والمعدن بسعر 115 ريال سعودي.

أشهر عازفي العود من العرب

تشتهر آلة العود بوجود الكثير من العازفين بجميع أنحاء العالم، وهناك أعظم العازفين من العرب و سوف يتم ذكرهم الأن وهما:

  • فريد الأطرش الذى ولد بسوريا في عام 1910 من عائلة فنية وتتلمذ على يد الموسيقارالكبير رياض السنباطي، وكان يعتبر ملحن وعازف وممثل وظل ملتزم بالموسيقى الشرقية والعربية وألف حوالي 350 أغنية وكان يلقب بملك العود.
  • رياض السنباطي  ولد بعام 1906 في مدينة دمياط وكان والده عازف معروف، وكان يعرف بلقب كناري المنصورة وأكثر أعماله كان مع الراحلة السيدة أم كلثوم وأول أغنية له كانت في عام 1928، وأيضاً عمل بتدريس العود بعام 1936 وله العديد من المقطوعات الفنية الرائعة وتوفي عام 1981.
  • محمد القصبجي ملحن وموسيقار مصري كبير ولد بعام 1892 وفي ذلك الوقت كان من أحد الخمسة الرائدين بعزف آلة العود وكان والده مدرس لهذه الآلة، وقد أحب وعشق آلة العود ولقب بسيد العود بسبب مهاراته العالية أثناء العزف في عام 1920 وقد تتلمذ على يد محمد عبد الوهاب موسيقار الأجيال.
  • منير بشير يعتبر من أعظم الموسيقين بالقرن العشرين وأيضاً من أوائل العازفين العرب في أوروبا و أمريكا، وقد تميز بالإلتزام بنظام المقامات العربية وكذلك الأسلوب المتميز الذي كان في بعض الأوقات يلجأ للارتجال.

اقرأ أيضا: تعرف على مصادر لتعليم العزف على العود

اترك تعليقا