الفرق بين الكمان والجيتار

في العصر الذي نعيشه نجد انتشار سماع الموسيقى واختيارها جيداً، فبالنسبة للبعض تعتبر هواية أو تسلية والبعض الأخر تكون بدافع الدراسة والشغف الزائد للموسيقى، ولكن قد لا يعرف البعض الفرق بين الكمان والجيتار حيث تتعدد الآلات الموسيقية حيث يوجد بها الكثير من الأنواع المختلفة، تكونيها وجودة الصوت الذى يخرج منها هما العامل الأساسي الذي يختار العازف على أساسه آلة معينة، كما أن بعض العازفين يميلون إلى الآلات التي تكون ذات الصوت العذب الرقيق وسهلة في استخدامها، لذلك سوف نتعرف الأن على نوعين من الآلات الهامة المنتشرة في العالم وهما الكمان والجيتار، وما الفرق بين الكمان والجيتار والكثير من المعلومات عنهما.

ما هي آلة الكمان 

قبل أن نعرف ما الفرق بين الكمان والجيتار يجب أولاً أن نتعرف على آلة الكمان، هو واحد من الآلات الموسيقية الوترية ذو الصوت العذب الرقيق ويتكون من أربعة أوتار، يتم تصنيعه من الخشب أما الأوتار تُصنع من الفولاذ الصلب، نجد أن آلة الكمان تلعب دوراً هام في الأوركسترا السمفونية، ويعود تاريخ آلة الكمان إلى مخترعها الألماني أندريا أماتي بأوائل القرن السادس عشر في إيطاليا وفي هذا الوقت لم تكن مستخدمة كثيراً أو معروفة.

وقد بدء ظهورها واستخدامها في القرن السابع عشر، وتم إجراء بعض التعديلات عليها لتواكب تطورات العصر، وتتكون آلة الكمان من عدة أجزاء وهي القوقعة وبراغي التحكم والأوتار ولوحة المفاتيح ووتد الكمان وفجوات الحرف F والفرس ومسند الذقن والمشط، كما أن هذه الأجزاء تختلف على حسب نوع الكمان حيث هناك الكثير من أنواع الكمان وهي الكمان الكهربائي، التقليدي والكلاسيكي والباروكي والحديث، كما أن آلة الكمان تستخدم لعزف مقطوعات كلاسيكية وتقليدية معينة.

الفرق بين الكمان والجيتار

ما هي آلة الجيتار

قبل أن نعرف ما هو الفرق بين الكمان والجيتار دعنا نترف أولاً على الجيتار، يعد الجيتار واحد من الآلات الوترية المدقوقة ويعود تاريخ ظهوره في بداية القرن الثاني عشر جميع أنحاء أوروبا ثم تم استخدامه بالأمريكتين واسبانيا كما أنه تم ذكره بالعديد من المخطوطات الفارسية، حيث وجدت نقوش له على حجر يرجع لعام 3300 على شكل شاعر يقوم بالعزف يعود إلى بلاد بابل، وقد ظهرت آلة تشبه الجيتار في تكونيه بالقرنين الخامس والسادس عشر.

ويعد الجيتار من الآلات ذو الصوت الرائع الرقيق وينتشر وجوده حالياً في جميع أنحاء العالم وخاصة في اسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، ويحتوي الجيتار على خمسة أوتار بالأساس وتم تطويره ليضاف عدد من الأوتار فهناك أنواع أخرى تحتوي على ست أو ثمانية أوتار، كما أن هناك الكثير من الصانعين الذين ساهموا في نشأة وتطور آلة الجيتار وهم مشهورين للغاية.

ويتكون الجيتار من عدة أجزاء وهي رأس آلة الجيتار والمفاتيح والرقبة ومسطرة آلة الجيتار ودستان والصندوق الموسيقي لآلة الجيتار والأوتاروالفرسة ولوحة الصوت والجسر والفربتات، كما يتم العزف عليه باستخدام الريشة التي تكون مصنوعة من البلاستيك أو المعدن عن طريق الأصابع، وهناك العديد من أنواع الجيتار التي ظهرت مؤخراً وهي الجيتار الصوتي والكلاسيكي وأعلى مستوي وأرشتوب ومرنان ( رنيني أو دوبروس) نسبة لصانعه، ويحتوي الجيتار على أثنى عشر سلسلة والجيتار الصوتي والجيتار الكهربائي ذو سبعة خيوط وثمانيّ أوتار وجيتار اكوستيك.

الفرق بين الكمان والجيتار

يعتبر كل من الكمان والجيتار من الآلات المشهورة لدى العازفين ويفضل الكثير من محبي الموسيقى والعازفين اختيارهم، فكل منهما له صوت رائع متميز ولكن هناك اختلاف واضح في كل آلة عن الأخرى، لذلك سنتعرف على الفرق بين الكمان والجيتار فيما يلي:

  • يتم العزف على الكمان عن طريق قوس خشبي طويل ولا يمكن الاستغناء عنه أو العزف بدونه، بالنسبة للجيتار يمكن العزف عليه من خلال الريشة المصنوعة من البلاستيك أو الأصابع.
  • في العادة يتم صناعة الكمان من الخشب وأوتاره تكون من شعر الأحصنة أو جلد القطط، ولكن هناك أنواع من الكمان كالكمان الكهربائي لا يتم صناعة الجسم من الخشب نهائي بل يستخدم فيه مواد كالزجاج وألياف الكربون، اما بالنسبة للجيتار يتم تصنيع الجسم أيضاً من الخشب والأنواع الحديثة من الألومنيوم أما الأوتار تكون مصنوعة من النايلون أو المعدن.
  • يتم تقسيم الجيتار لأنواع كثيرة منها ثلاثة أنواع تعد رئيسية فينحدر الباقي منها وهما الجيتار الصلب والكلاسيكي والكهربائي، والآلة القريبة الشبه له ونفس تكوينه هي الفيولا، اما بالنسبة للكمان هناك نوعين رئيسين ويأتي بعدهما بقية الأنواع فهما الكمان الكهربائي والصوتي، فنجد أن الآلات التي تأخذ نفس شكل وتكوين الكمان هما الكونترباص والتشيلو.
  • الجيتار يتم عزف عليه العديد من المقطوعات وأنواع الموسيقى المختلفة كالبلوز والجاز والروك والبوب، اما الكمان أيضاً يتم استخدامه في عزف أنواع كثيرة ولكن أقل من الجيتار كالموسيقي الكلاسيكية والروك أند رول.
  • طول أوتار الجيتار يترواح ما بين 24 إلى 26 بوصة ولكن يختلف أو يزيد حسب نوع الجيتار، أم الكمان فطول أوتاره تكون قصيرة للغاية عن الجيتار فهي تترواح ما بين 8 إلى 12 بوصة، لذلك يعد الجيتار أكبر حجماً في طول السلاسل الخاصة به عن آلة الكمان.
  • الجيتار المثالي الصوت يتكون من ستة أوتار، أما الكمان فيحتوي على أربعة من الأوتار فقط.
  • يحتوي كل من الجيتار والكمان على ثقوب التي تساعد في خروج الصوت، بالنسبة للكمان يتكون من ثقبين فقط مما يعطيه صوت رائع ومتميز، بالنسبة للجيتار يتكون من ثقب واحد بمختلف أنواعه.
  • يقوم العازف باستخدام آلة الكمان من خلال تثبيته أسفل الذقن ومدعوم بكتف العازف، اما الجيتار نظراً لطوله الكبير فيتم دعمه بركبتي العازف أو يربطه بحزام مثبت على كتفه.
  • العزف على آلة الكمان يعد أكثر صعوبة سواء في التعلم أو كشخص محترف، نظراً لتكوين الأوتار وشكل الرقبة الخاصة به، اما بالنسبة للجيتار فيكون أسهل لاحتوائه على ما يسمى بالحنق فالآلات التي تحتوي على هذه الأداة تكون مبسطة في تعليمها بالنسبة للمبتدئين، وهي معروفة بالنسبة للكثير من العازفين.
  • لا يمكن العزف على الكمان بأي وقت أو مكان نظراً لتكوينه وصوت الموسيقى التي تخرج منه على عكس آلة الجيتار.

أشهر عازفي آلة الكمان

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الكمان والجيتار يمكننا التعرف على أشهر عازفي آلة الكمان، وهم:

  1. أحمد الحفناوي من أشهر عازفي الكمان العرب ذو العزف المنفرد، وله العديد من المقطوعات مع السيدة أم كلثوم.
  2. استفان غارابيللي عازف من أصل فرنسي له مكانة عالمية في عزف آلة الكمان.
  3. دافيد أويستراخ أعظم عازفي آلة الكمان ولد في أوكرانيا من عائلة فنية في الأصل.
  4. دايفيد غاريت من أصل ألماني ولد في عام 1980، تعلم عزف الكمان وهو في سن الرابعة فيعد أسرع وأشهرعازفي الكمان دون التأثير على جودة صوت الموسيقى.
  5. نيكولو باجانيني عرف بأنه أسطورة العزف في الكمان من أصل إيطالي ولد بعام 1782، ألف الكثير من المقطوعات الموسيقية التي مازالت يتم تدرسيها الأن.
  6. أنا صوفي موتر فنانة ألمانية الأصل، تعرف بأنها من أروع عازفي الكمان نالت الكثير من الجوائز ومنها أيكو للموسيقى الكلاسيكية.

أشهر عازفي الجيتار

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الكمان والجيتار يجب أن نعرف من هم أشهر عازفي الجيتار الذين نالوا شهرة واسعة، وهم:

  1. جون أنتوتي جيليس ولد في عام 1975 من أصل أمريكي عرف بأنه أفضل عازفي الجيتار في عصره وقد حصل على ثمانية جوائز.
  2. زك وايلد موسيقي وممثل أمريكي ولد في عام 1967  يعد من أشهرعازفي هذه الآلة ومؤسس فرقة موسيقى الروك.
  3. توماس باتيست من أصل أمريكي ولد في عام 1964 له أسلوب فريد ومتميز في العزف على الجيتار كما أنه كاتب ومؤلف أغاني.
  4. ريتشارد هيو بلاكمور نشأ في بريطانيا ولد في عام 1945، يعتبر من أعضاء فرقة ديب بريل، من أشهر عازفي الجيتار لموسيقى الباروك والروك معاً.
  5. أنجوس ماكينون يونغ أفضل وأعظم عازفي الجيتار قد ولد في اسكتلندا بعام 1955، يعد واحد من مؤسسي فرقة الروك الأسترالي، وأيضاً عزف موسيقى الروك أند رول.

كتبنا لك: تعرف على تاريخ الكمان والكمنجة والفرق بينهما

اترك تعليقا