تعرف على الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك

يحب الكثير منا الإستماع لموسيقى هادئة رقيقة مع قراءة بعض الكتب في نهاية اليوم، فتعتبر غذاء الروح للكثيرين منا، وأيضاً في بعض الأحيان تعبرعن كثير من ثقافات ولغات بعض الشعوب، فعند سماعها قد تعبر عن بعض مشاعر الأخرين وأفكارهم، ومع تطور التكنولوجيا قد ظهر الكثير من الآلات الموسيقية فيفضل البعض اختيار الجيتار لما له من موسيقى رائعة و أنواع كثيرة، فهيا بنا نتعرف على الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك.

ماهو الجيتار؟

عادة ما ترتبط صوت آلة الجيتار بالمعزوفات الرومانسية الهادئة ولكن قد يختلط على البعض الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك، وبشكل عام فأن هناك الكثيرين من محبي الجيتار الذين يقولون عنه أنه من الآلات التي لا مثيل لها ويحبون حضور الكثير من الحفلات المخصصة له، كل وتر في تلك الآلة له صوت ونغمة مختلفين عن بعضهما البعض، وتحتاج للعزف عليه عازفين محترفين ومحبين للعزف عليه، حيث يوجد به الكثير من الأنواع المتعارف عليها ويرجع تاريخ الجيتار للقرن السابع عشر فقد تم العثور على الكثير من المخطوطات التي ذكر بها وصف الجيتار تعود للتاريخ الفارسي، ويجب أن تعرف أنه توجد أنواع عديدة من الجيتار ومنها الصوتي، الكلاسيكي، اكوستيك، أرشتوب، الكهربائي، ذو اثني عشر سلسلة و المعروف بأسم سبعة خيوط بثمانية أوتار.

مما يتكون الجيتار 

تعرف على الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك

الجيتار هو واحد من أهم الآلات الوترية يكون العزف عليه اما بالأصابع أو بالريشة الموجودة معه، ويمكن استخدام الجيتار في العزف المنفرد أو يشارك في الفرق الموسيقية المعروفة بالاوركسترا وتختلف أنواع الجيتار ولكن أبرزهم نوعان يفضلهم المثير من العازفين ويبحث الكثيرين عن الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك حيث أنهم أفضل نوعان، ويصدر عن آلة الجيتار صوت عذب نتيجة اهتزاز الأوتار التي تصنع من الفولاذ أو البرونز أو النايلون، ويتكون الجيتار من ستة أوتار ولكن هناك بعض الأنواع التي تتكون من أربعة أوتار وهناك بعض الأنواع تتكون من 12 وتر، ويتم صناعة الجيتار من الخشب الخفيف المجوف من الجوانب ولكن مسطح من الأمام والخلف وتكون الأوتار مشدودة من الأمام، وتنقسم الستة أوتار على الجانب الأيسر والأيمن ولوحة للأصابع تكون مثبتة في أعلى الآلة مع مفاتيح النغمات، وفي أسفل الجيتار يكون هناك الأعتاب وهي عبارة عن قطع صغيرة مصنوعة من المعدن وكل عتب يعطي نغمة مميزة ومختلفة، وبالبحث عن الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك دعنا نتعرف على الفرق بينهما.

الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك

هناك الكثير من أنواع الجيتار المعروفة لدى الكثير من العازفين ومحبي الآلات الموسيقية، ومن الأنواع ذات الصوت العذب الرقيق نوعان هما جيتار اكوستيك والكلاسيك وسنتعرف على الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك فيما يلي:

  • يتميز الجيتار الكلاسيكي بعزف المقطوعات التقليدية والفلامنكو.
  • اما جيتار اكوستيك فيتم استخدامه في موسيقى الروك، البلوز والجاز.
  • أوتار النوع الكلاسيكي تكون مصنوعة من النايلون، البلاستيك وفي بعض الأحيان تكون من معدن الباس.
  • اما جيتار اكوستيك يتم تصنيع الأوتار من معدن الفولاذ الصلب أو النحاس.
  • أوتار جيتار اكوستيك تكون أكبر في الحجم والعدد عن نوع الجيتار الكلاسيكي فمن الممكن أن يحتوي النوع الأول على أربعة أو خمسة أوتار حسب تطويره، اما الثاني فيتكون من أربعة أوتار فقط مع اختلاف أنواعه.
  • تكون رقبة جيتار اكوستيك أنحف وأعلى عن نوع الجيتارالكلاسيكي التي تكون عريضة ومسطحة الشكل.
  • في كلا النوعان يمكن عزف المقطوعات بدون الحاجة لاستخدام الريشة فيمكن للموسيقين استخدام أصابعهم.
  • جميع الأوتار المصنوعة بجيتار اكوستيك تكون في ضغطتها وشدتها أعلى من الجيتار الكلاسيكي نظراً لأن أوتاره تكون مصنوعة من مادة النايلون.
  • يمكن للعديد من أنواع جيتار اكوستيك الاحتفاظ بالنغمات التي تم عزفها لمدة أكثر من 12 ساعة على عكس الجيتار الكلاسيكي الذى يحتاج لتحديث المقطوعات وعزفها مرة ثانية من بدايتها.
  • نجد أن أسعار جتيار اكوستيك أعلى من الجيتار الكلاسيكي ويتوافر بكثرة من حيث الألوان عن الجيتار الكلاسيكي بالأسواق.

أفضل أنواع الجيتار الكلاسيكي

بعد أن تعرفنا على الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك يمكنك من بين هذه الأنواع اختيار الأفضل لك سواء كنت عازف مبتدئ في دراسة هذه الآلة أو محترف، لذلك سنتعرف علي أنواع الجيتار الكلاسيكي فيما يلي:

  • نوع ياماها سي 40 للمبتدئين يعتبر ذو سعر مميز ومصنوع من نوع خشب جيد.
  • نوع كوردوبا سي 3 يتميز بصوته وأدائه الجيد وتم تصنيعه من مادة تشبه العظم، وهناك نوع من نفس الاسم ولكن بطراز مختلف مصنوع من خشب الماهوجني و يتم صناعته يدوياً.
  • ياماها سي جي اس 10 يعد من الأنواع المتميزة فهو ذو صوت ناعم مصنوع من خشب ذو خامات جيدة، وأيضاً سعره غير مرتفع فيمكن لكثير من العازفين استخدامه.
  • الاهمبرا 2 سي أيضاً يعتبر هذا النوع جيد للمبتدئين فهو يحتوي على تقنيات سهلة مبسطة كما أنه يعرف في الأسواق باسم جيتار الطالب، له ملمس ناعم ومزخرف بشكل رائع تم تصنعيه من خشب السيدار، كما أنه من الممكن عزف جميع النغمات عليه سواء الغريبة أو التقليدية.
  • جيتار انتونيو جولياني تم تصنيعه ليحتوي على نوعان من الخشب وهما الماهوجني والسيدار الكندي، ولكن هذا النوع بالنسبة لسعره المرتفع لا يمكن للجميع تدواله نظراً لوجود به الكثير من المميزات والملحقات التي تجعله فريد عن غيره من الأنواع.
  • جيتار اس تي ايه جي جي من أفضل أنواع الجيتار نظراً لسمكه النحيف وسهوله حمله بأي مكان، لونه الأسود المميز مع الأبيض يجعل الجميع ينبهر به، فهو مصنوع من خشب السبروس و الكاتالبا مما يجعله خفيف الوزن، يتم إيصال هذا النوع بسماعات مكبرة لسماع صوته جيداً.

أفضل أنواع جيتار اكوستيك

هذا النوع من الجيتار في بعض الأحيان قد يفضله الكثير من العازفين، فيوجد به الكثير من المميزات والأنواع التي قد لا يعرفها الكثير من العازفين ومنها ما يلي:

  • نوع فيندر سي دي يعتبر متميز سواء في الحجم أو التصنيع، ويبهر الجميع عند رؤيته فتم تصنيعه بالكامل من خشب الماهوجني، ولكن هذا النوع للعازفين المحترفين حيث أنه يتم شراؤه بسعر مرتفع.
  • جيتار كورت ايه دي 8 يتميز بأنه ذو سعر رخيص وفي متناول الجميع، كما يمكن تدريب الطلاب المبتدئين عليه فهو يحتوي على خامات جيدة وتقنيات سهلة مبسطة، هذا النوع مصنوع من خشب السبروس على السطح أما الجوانب وبقية الأجزاء من الماهوجني.
  • نوع كورت اس اف تم تصنيعه ببلده الأصلي سنغافورة ولكن ليس في متناول الجميع من حيث أنه ذو سعر مرتفع، كما أنه تم تصنيعه بتقنيات عالية للعازفين ذو الخبرة والمحترفين، يتميز بأنه نحيف في السمك مما يسهل حمله ويجعله ذو مظهر جذاب.

اقرأ أيضا: مصادر لتعليم العزف على الجيتار

أشهر عازفي آلة الجيتار الكلاسيكي واكوستيك

يفضل بعض العازفين اختيار أنواع معينة من آلة الجيتار التي يوجد بها الكثير من الأنواع، فبعد أن عرفنا الفرق بين جيتار اكوستيك والكلاسيك نجد أن أنه هناك الكثير من العازفين قد برعو فيها ومنهم ما يلي:

  • كريستوفر باركينج عازف بارع أمريكي الأصل ولد في عام 1947 حصل على الكثير من الجوائز.
  • آنا فيوفيتش وهي من أصل كرواتي فازت بالعديد من المسابقات.
  • باكو دي لوسا ملحن وعازف من أصل أسباني وموسيقاه تتضمن النوع الكلاسيكي والجاز فقد عرف العزف على نوعين الجيتار السابق ذكرهما، له الكثير من المؤلفات والكتب الموسيقية.
  • أندريه سيجوفيا من أصل أسباني وله شهرة كبيرة للغاية في هذا المجال، حيث استطاع تحويل بعض المقطوعات من عزفها على الكمان إلى الجيتار وأصبحت معروفة بالنسبة للكثير من العازفين.
  • جون ويليامز عازف جيتار من أصل استرالي ولد في عام 1941 ويعرف بأنه من تلامذة سيجوفيا الذى اتبع نفس النهج، وحصل على العديد من الجوائز من خلال المهرجانات العالمية، وحالياً يشغل منصب رئيس قسم الجيتار بالكلية الملكية في لندن.
  • جوليان بريم ولدفي لندن بعام 1933 ويعد عازف عالمي في فترة الخمسينات حيث أنه قام بدراسة آلة الجيتار، وقد استطاع العزف على آلة العود مع الجيتار أيضاً.
  • جيسون فياكس من أصل أمريكي قد نال الكثير من الجوائز ومن أشهرها الجرامي كأحسن ألبوم لمقطوعات الموسيقي الكلاسيكية للعزف على آلة الجيتار، كما أنه قام بالتدريس للعديد من الطلاب والتواصل معه من خلال محاضرات عبر الانترنت.
اترك تعليقا