تعرف على آلالات العزف

تعد الآلات العزف عنصر هام في الأوركسترا ومجال صناعة الموسيقى لذلك تشكل أهمية كبيرة للعاملين في هذا المجال، بالإضافة إلى أن هناك الكثيرين يحبون الآلات العزف كهواية ولقضاء أوقات ممتعة بصحبة العائلة أو الأصدقاء في عزف المقطوعات الموسيقية الشهيرة لكبار الفنانين، وقد كانت الآلات العزف تصنع قديماً من الأشجار والقواقع المائية، ومع التطور الذي شهدته الآلات العزف أصبح هناك الكثير من الآلات الفخمة التي يتعدى سعرها الآلاف الدولارات، فهيا بنا نتعرف على الآلات العزف بشكل مفصل.

ما هي الآلات العزف

تعرف على آلالات العزف

يمكن تعرفيها على أنها آلة تصدر صوت جميل فيتم استخدامها ومعرفة صوتها من خلال العازف، بدء تصنيعها في البداية كان من خلال بعض عناصر الطبيعة كجذوع الأشجار اوالطين والقواقع، ثم تطورت اليوم فيتم صناعتها من بعض المعادن والنحاس، وقد استخدمت الموسيقى قديماً في سرد بعض أحداث الروايات ولازالت بعض الآلات الموسيقية القديمة مستخدمة حتى الأن عند بعض الشعوب في قارة إفريقيا وأمريكا الجنوبية، وقد نجد أن الإنسان قديما عند العزف استخدم يديه وقدميه لكي يقوم بإستخراج العديد من النغمات وضبط الإيقاع، وتختلف الأصوات التي تصدرها الآلات العزف بناءاً على عدة عوامل ومنها التردد وشكل الموجة و عدد النغمات والكثافة وغيرها من العناصر التي يميزها العازفين، أيضاً مع تطورها نجد أن هناك الكثير من الأنواع المتواجدة المختلفة من حيث الشكل والأوتار وطريقة العزف عليها و الحجم.

أنواع آلالات العزف

يقوم عازفي الموسيقى باختيار الآلة المفضلة له من الآلات العزف والتي تكون سهلة في توظيفها بالنسبة لمقطوعاته فهناك الكثير من الأنواع المختلفة المعروفة والمنتشرة ومنها ما يلي:

  • الآلات الموسيقية الإيقاعية: وهي التي تصدر صوتاً عن طريق الضرب أو الطرق عليها باليد كما تعرف أيضاً بالهوائية ونجد بها الكثير من أبرز وأشهر أسماء الآلات وهي:
  1. الدربوكة تعرف عند العازفين باستخدامها في مقطوعات الموسيقى الشرقية وتنتشر في تركيا، عبارة عن قطعة من الفخار محاطة بالجلد.
  2. الدف أو الرق من آلالات العزف الشرقية والقديمة، عبارة عن جلد رقيق يحاط بإطار.
  3. الصنجات من الآلات الموسيقية التي لا تنتشر بكثرة، فتوجد عند الغرب وتصنع من النحاس، وتتكون من قطعتين هما قرصين يتم مسك أحداهما باليد اليمنى والأخرى باليد اليسرى.
  • الآلات الموسيقية التي تعتمد على النفخ: وهي تستخدم عن طريق نفخ الهواء بداخل الآلة، فتحتوي على أبرز الأسماء ومنها ما يلي:
  1. الهارمونيكا من الآلات التي لا تنتشر بكثرة وأيضاً لا يتم العزف عليها بسهولة، وعادة يتم استخدامها في موسيقى الرقص والهيب هوب.
  2. البوق أو ما يعرف بالترومبيت هذه الآلة مصنوعة من النحاس، يتم سماعها بكثرة في موسيقى الجاز والمقطوعات الكلاسيكية.
  3. الناي من أبرز وأشهر الآلات العزف المعروفة بالعالم العربي، فيتم تصنيعها من نبات القصب البري، ولازالت مستخدمة حتى وقتنا هذا.
  • الآلات الموسيقية الوترية: من الآلات العزف التي تستخدم عن طريق تحريك الأوتار المشدودة بداخل الآلة، تشمل أشهر وأهم الآلات التي تنتشر بجميع أنحاء العالم وهي:
  1. الكمان من أشهر أنواع الآلات الوترية التي يستخدم فيها عزف المقطوعات الكلاسيكية ويتكون من أربعة أوتار وتتميز بالصوت الراقي والرائع.
  2. السيتار تعتبر من أصل هندي وتستخدم كثيراً، فتحتوي على ثلاثة أوتار.
  3. الجيتار يتم العزف عليه عن طريق استخدام الأصابع أو الريشة، وتختلف الأوتار حسب نوع كل جيتار فله الكثير من الأنواع ومنها الكلاسيكي، الأكوستيك والإلكتروني وغيرهم.
  4. التشيللو يعد من نفس عائلة آلة الكمان فله أربعة أوتارأيضاً، ولكن يختلف من حيث الحجم.
  5. كونترباس يعتبر من الآلات الوترية الضخمة من حيث الشكل والحجم، فيتم العزف عليها عن طريق الوقوف باستخدام عود كبير من الخشب فتصدر أصوات غليظة وكبيرة.
  • الآلات العزف ذات المفاتيح: يتم إصدار الأصوات والعزف عليها عن طريق الضغط على لوحة المفاتيح الموجودة بها، فنجدها تحتوي على أشهر الآلات وأفضلها ومنها ما يلي:
  1. البيانو من أشهر وأجمل الآلات التي تتميز بالصوت العزب الرقيق، ويشتهر بها أعظم عازفي الموسيقى حول العالم ومنهم بيتهوفن.
  2. الأورج قريب الشبه للبيانو فيوجد به نفس الصفات، ولكن يتم استخدامه إلكترونياً عن طريق لوحة تعرف بالكيبورد.

بعض آلالات العزف حول العالم

هناك الكثير من الأنواع الأخرى التي قد لا يعرفها بعض العازفين، ولكل بلد الآلات العزف الخاصة بها، وهي كما يلي:

  • بلاد المغرب: تشتهر بالكثير من الأنواع الخاصة بها وهي:
  1. آلة الكنبري عبارة عن عود بدائي يشبه إلى حد قريب العود المصري، فهو يتكون من صندوق خشبي يغطى بجلد مقوى وله ثلاثة أوتار، بداية ظهوره كان في العصر الروماني، أيضاً يعرف باسم الهج هوج و الكناوة.
  2. آلة البندير يتم تصنعيها من الخشب أو جلد الماعز، تشبه آلة الدف وتستخدم في أساليب الغناء التصوفي.
  3. آلة الكنبوز آلة وترية كان بداية ظهورها بالعصر الفارسي، وتم إنتشارها بالهند واليمن، تتكون من صندوق خشبي يأخذ شكل الكمثرى.
  • إيطاليا: يوجد بها العديد من الأنواع والتي تتلخص فيما يلي:
  1. آلة المندولين عبارة عن آلة وترية لها رقبة نحيفة ومسطحة الظهر، أقرب في شكلها للعود إلى حد كبير.
  2. آلة القيثارة تعتبر من أقدم الآلات فهي عبارة عن صندوق خشبي كبير مزخرف ومجوف ذو ذراع طويل به ثلاثة مفاتيح على كل جانب من الأعلى، ويحتوي عل الكثير من الأنواع.
  • قارة أفريقيا: تحتوي على الكثير من الأنواع المعروفة لديهم ومنها:
  1. آلة البانجو تتكون من طبلة خشبية صغيرة يتم تصنيعها من جلود الحيوانات وتتصل بذراع طويل يوجد به بعض الأوتار والمفاتيح، لها صوت مميز ومعروف لديهم.
  2. آلة الأمبيرا تحتوي على لوح خشبي مكون من أشواك معدنية ويتم الضغط عليها من خلال إصبع الإبهام أو باستخدام ريشة، تعتبر من الآلات المشهورة كثيراً.
  3. آلة النغوني إلى حد كبير تشبه الجيتار ولكن تختلف في مواد التصنيع فالجسم من الخشب والأوتار من جلود أوأمعاء الحيوانات، ويتم العزف عليها بالمناسبات الخاصة فقط.

أشهر العازفين بآلات عزف معينة

نجد أن بعض الموسيقين قد اهتمو بتكريس حياتهم لدراسة واستخدام آلة موسيقية معينة من الآلات العزف فهناك الكثير منهم وهم:

  • سامفيل برفينيان يعتبر من أشهر وأمهر عازفي الكمان بالوقت الحالي، ولد في أرمينيا بعام 1966.
  • يوردال توركان يأتي بالمقام الأول حالياً في عزف آلة العود من أصل تركي.
  • باكو دي لوسيا يعد في وقتنا هذا من أعظم عازفي الجيتارمن أصل أسباني ولد في عام 1947.
  • لودفيغ فان بيتهوفن من أعظم وأشهر عازفي البيانو ولد في عام 1770 بمدينة بون.

يويو ما مازال يعد من أشهر عازفي التشيلو فيتمتع بموهبة فائقة ولد في عام 1955 بولاية نيويورك.

  • جيمس غالواي من أفضل عازفي الناي في العالم كله حتى الأن ولد عام 1939 بإيرلندا الشمالية، وهو من عائلة فنية قامت بعزف الكثير من الآلات الموسيقية.
  • مازرو مارو ولد بعام 1958 من أصل إيطالي بمدنية هانيبال، يعتبر أحد أكبر عازفي البوق ومازال مستمراً حتى وقتنا الحالي، حيث أنه حصل على الميدالية الذهبية في عام 1981.
  • توتس تيليمانز أعظم عازفي الهارمونيكا فيقام الاحتفال للعزف بهذه الآلة ويسمى المهرجان الخاص بها باسمه، ولد عام 1922 من أصل ألماني وتوفى في عام 2016.

اقرأ أيضا: أهم المصادر لتعليم العزف على البيانو .. مجانية ومدفوعة

اترك تعليقا