أهم المصادر لتعليم العزف على البيانو .. مجانية ومدفوعة

تعتبر الموسيقى بالنسبة للكثيرين منا غذاء الروح تساعدنا على قضاء حياتنا اليومية بشكل أفضل وتدعم المشاعر والأحاسيس بداخلنا، فنجد أن للموسيقى تاريخ قديم عبر الآلاف السنين ويفضل البعض من المهتمين بالموسيقى الغناء أو اختيار آلة معينة لتعلم العزف ودراسته مثل آلة البيانو فهي ذات صوت رقيق عذب وراقي، لذلك يقوم الكثير بالبحث عن مصادر لتعليم العزف على البيانو لدراستها بشكل مفصل ومعرفة كل ما هو خاص بهذه الآلة.

ماهي آلة البيانو

إن كنت تبحث عن مصادر لتعليم العزف على البيانو  يجب أولاً أن تعرف ما هي آلة البيانو، تعتبر آلة البيانو من الآلات الموسيقية الهامة فهي عبارة عن آلة وترية يتم العزف عليها من خلال المفاتيح الخاصة وباللغة الإنجليزية Piano، أما باللغة الفرنسية باسم pianoforte وفي الألمانية تعرف ب Klavier. 

وتقوم آلة البيانو بإصدار الأصوات من خلال لمسها برفق بأصابع اليد، وعددها هو 880 مفتاحاً ويتم تصنيعها من خشب الصنوبر وهو الخشب المخصص لصنع الآلات البيانو، تم ظهور أول بيانو في عام 1700 من قبل العازف بارتولوميو كريستوفوري حيث تعد هذه الآلة من أصول إيطالية وفي بدايته كان من أطلق عليه هذا الاسم الشاعر سكيبيون مافي. 

أقدم أنواع البيانو موجود الآن بمتحف الميتروبوليتان ويعود تاريخه لعام 1720، وقد تم عمل بعض التعديلات عليه ليصبح من الآلات الهامة المنتشرة في العالم، ويكون العزف عليها من خلال جميع الموسيقيين، ويعتبر البيانو اليوم مكون رئيسي للاوركسترا وأصبح الكثير من الأنواع وأكاديميات للتدريس خاصة به، عند عدم توافر عازف محترف أو خاص يلجأ الكثير منا لمعرفة هذه الآلة والبحث عنها مصادر لإتقانها وتعلمها

مكونات آلة البيانو

أهم مصادر لتعليم العزف على البيانو

قبل البحث عن مصادر لتعلم العزف على البيانو تعرف على مكونات آلة البيانو، حيث آلة البيانو تعد من الآلات الوترية ذو الصوت اللين الرقيق الذى يحب الكثير منا سماعه ويتكون البيانو مما يلي:

  • الأوتار: فتتكون من مئتان وعشرون وتراً حيث يبلغ طول الأوتار 20 سم، حيث أن كل مفتاح يصدر نغمة معينة وله نوتة موسيقية خاصة به.
  • لوحة المفاتيح: تكون ألوانها بالأبيض والأسود حيث أن المفاتيح باللون الأبيض تصنع من العاج، والأخرى تكون من الأبنوس، ويكون عددها ثمانية وثمانين مفتاح.
  • أجهزة الأداء: وهو عبارة عن أربعة الآلاف قطعة خشبية تكون موزعة ما بين الأوتار ولوحة المفاتيح فتعمل هذه الأجهزة من خلال الضغط على المفاتيح التي تساعد في إصدار الأصوات.
  • الدواسات: توجد أسفل البيانو فيقوم العازف بالضغط عليها بأقدامه وهناك دوستان هما اليمنى تعمل على تخفيف حدة صوت الوتر أما اليسرى تساعد في التحكم بالنغمات.
  • الإطار: يعد جزء هام في آلة البيانو حيث يتحمل ضغط وشدة الأوتار التي من الممكن أن تصل شدتها إلى 20 ألف كجم، و يتم تصنيعه من الحديد الصلب.
  • لوحة الصوت: هذا الجزء يتواجد تحت الأوتار مباشرة، يتم تصنعيه من نوع خشب معين رقيق للغاية، فيعمل على التحكم في حدة وتضخم صوت الأوتار.
  • الصندوق: وهو ما يعرف بالبيت تكون أهمية هذا الجزء في أنه يقوم بتغطية كل أجزاء البيانو السابق ذكرها.

مصادر لتعليم العزف على البيانو

مع وجود التكنولوجيا وانتشار الانترنت أصبح أمر البحث عن تعلم البيانو سهل للغاية، حيث يوجد لدينا الكثير من المواقع التي تمكن محبي آلة البيانو من معرفة آلة البيانو ودراستها دون الحاجة لوجود موسيقي محترف فتتلخص فيما يلي:

أولاً: بعض المواقع الخاصة لتعليم العزف على البيانو وهي:

    • Hoffman-Learn piano online: يعتبر من المواقع الهامة التي تعطي دروس بشرح مبسط وتفصيلي لآلة البيانو ومخصص لجميع الأعمار.
    • I play the piano: هو موقع مخصص لكل الطلاب بجميع المستويات، حيث يوجد به سبعة عازفين دراسين ومحترفين من أوروبا لتعليم العزف على هذه الآلة.
  • Piano Marvel : من المواقع المدفوعة التي يجب تسديد مبالغ معينة مقابل الدراسة والتعلم من خلاله، ويتواجد به الكثير من المواد والمحاضرات التعليمية التي تكون في هيئة ملفات صوتية يتم سماعها لتساعد الطلاب.
    • Piano with Willie: يتميز بوجود العديد من البرامج والدورات الفردية التي من الممكن شراؤها، ويتم الدفع أولاً في هذا الموقع فهو يعطي أساسيات البيانو وكيفية ممارسته.
    • Piano keys: يتواجد على هذا الموقع دروس موضوعة بالترتيب يقوم الطالب بإختيارها التي ترشده وتساعده لكي يكون من أفضل العازفين.
  • Piano in 21 days: يعد من المواقع المتميزة فيوجد به أسرع برنامج تعليمي يرشد الطالب لكيفية التعامل مع البيانو ومعرفة العزف عليه في وقت قليل.

ثانياً بعض المنصات التي يمكن أن تستعين بها مصادر لتعليم العزف على البيانو وهي:

تعليم العزف على البيانو

  •  Lessons Online with Christie Peery،Artistworks-Classical Piano: هذه المنصة تعمل على إعطاء الطلاب مئات الدروس البسيطة والفعالة الخاصة بالعزف على آلة البيانو.
  • Udemy Online Piano Courses: عبارة عن منصة خاصة بأكاديمية معتمدة تحتوى على دورات معدة من خلال أساتذة وعازفي البيانو المحترفين.
  • LinkedIn Learning Online Piano Courses: من المنصات المهمة التي يوجد بها العديد من الدراسين بمختلف الفئات العمرية، فتحتوى على دروس مقسمة وجلسات تكون مدتها في الغالب ثلاثين دقيقة وتعد من أهم مصادر لتعليم العزف على البيانو.

اقرأ أيضًا: مصادر لتعليم العزف على الجيتار

أشهر عازفي آلة البيانو

هناك الكثير الذين يشتهرون بالعزف على آلة البيانو وإن كنت لديك الرغبة في لتعلم العزف على البيانو يجب أولاً أن تعرف الكثير عن آلة البيانو، والتعرف على العازفين في جميع أنحاء العالم، فهيا بنا نتعرف عليهم فيما يلي:

  • إسحاق ألبينير من أشهر عازفي هذه الآلة له الكثير من الأعمال وهو من أصل أسباني ولد في عام 1860 حيث بدء العزف في عمر صغير.
  • شارل فالنتين ولد في عام 1813 يهودي الديانة من أصل فرنسي، له العديد من المقطوعات فقد بدء العزف من عمر 14 عام وتتميز موسيقاه بالأصالة والإبداع.
  • بيلا بارتوك يعتبر عازف ومؤلف معروف من المجر مولود بعام 1881، تعلم العزف على البيانو من خلال والدته فقد كان أول حفل موسيقي له فى العاشرة من عمره.
  • لودفيغ فان بيتهوفن يعرف بأنه أشهر وأفضل عازفي البيانو في العالم كله، وهو ألماني الأصل ولد بعام 1770، من أبرز الشخصيات العبقرية المبدعة في إنتاج وعزف الموسيقى الكلاسيكية، فله سبع سيمفونيات فريدة من نوعها، وخمسة مقطوعات هامة للغاية، فعلى الرغم من إصابته بالصمم التام إلا أنه ظل يقوم بتأليف الموسيقى حتى مماته.
  • يوهانس برامز  من أصل ألماني ولد في عام 1833، تدرب على عزف آلة البيانو في سن صغير فكان يعتقد البعض بأنه امتداد لمشوار بيتهوفن، ويعد من أحد طلابه.
  • فريدريك شوبان مؤلف موسيقي وعازف شهير بولندي الأصل فرنسي الجنسية ولد بعام 1810، يعتبر من رواد عصر الموسيقى الرومانسي، وعند ظهوره نال إعجاب الجميع.
  • كلود ديبوسي فرنسي المولد حيث ولد في عام 1862 ويعد من أعرق وأفضل عازفي البيانو على الإطلاق، نجده بدء التعلم في سن السابعة، فقامت عمته بدفع جميع مصاريف تعلميه على يد أحد الموسيقين المحترفين في آلة البيانو، و تعلم العزف وتأليف المقطوعات بالمعهد الموسيقي.
  • فرانزليست من العازفين المعروفين لآلة البيانو قد نشأ بالمجرولد في عام 1811، يعد عازف اسطوري ولكن لفئة الطبقة الارستقراطية فقط، من الفنانين المبدعين حيث أن موسيقاه لفتت أنظار الكثير من معجبيه.
  • ياني كريسماليس يوناني الأصل قد ولد في عام 1954، لازال على قيد الحياة حتى الآن ويقوم بتأليف الكثير من المقطوعات المهمة، له أسلوب مختلف كثيراً عن العازفين الأخرين فقد إستطاع دمج آلة البيانو والأورغ معاً، له الكثير من الألبومات الحائزة على الجوائز.
  • شيلي غونزاليس نشأ في كندا، من الفنانين المعروفين في العزف على آلة البيانو، فله مقطوعات كثيرة عالمية ويشتهربأنه من رواد الموسيقى الكلاسيكية.
اترك تعليقا