تعرف على عدد أوتار الكمان 

تعد آلة الكمان من أكثر الآلات الموسيقية شعبية في كل دول العالم خاصة أنها تُصدر صوت عذب وتعطي إحساس رائع للمستمعين، ويطمح الكثيرين لتعلم العزف على آلة الكمان ومعرفة الكثير من التفاصيل عن تلك الآلة مثل كيفية تعلم العزف على الكمان وعدد أوتار الكمان والكثير من التفاصيل التي يجب البحث عنها ومعرفتها جيداً إن كنت تطمح لتعلم العزف على الكمان سواء كنت ستتخذه كهواية أم أنك تريد أن تصبح عازف محترف.

آلة الكمان 

تعد آلة الكمان من أقدم الآلات الوترية الموسيقية وهو عبارة عن صندوق رفيع من الخشب مشدود عليه العديد من الأوتار، وعند لمس تلك الأوتار تصدر أصوات ونغمات موسيقية مختلفة ولكن تحتاج آلة الكمان إلى عازف محترف حيث أنها من الآلات الموسيقية الصعبة، ويعد أكثر ما يبحث عنه الشغوفين بالموسيقى هو تكوين آلة الكمان ومعرفة عدد أوتار الكمان وأفضل الطرق لتعلم العزف على آلة الكمان.

عدد أوتار الكمان 

تعرف على عدد أوتار الكمان 

تكون أوتار آلة الكمان مثبتة بشكل جيد للغاية بالمفاتيح وتكون الأوتار مصنوعة من الفولاذ لكي تتحمل العزف لساعات طويلة، وعلى الصندوق الخشبي يتم تثبيت مسند الكتف الذي تم صُنعه لراحة العزف أثناء العزف وخاصة في المقطوعات الموسيقية الطويلة، وتكون عدد أوتار الكمان أربع أوتار وهو من الآلات التي اشتهرت في عزف الموسيقى الكلاسيكية، وعادة ما تصنع أوتار الكمان من الفولاذ إلا أن هناك قطع من الكمان يتم تصنيعها بطلب خاص فقد تجد هناك أوتار مصنوعة من مواد صلبة باهظة الثمن وأحياناً من الذهب، وتختلف آلة الكمان عن غيرها من الآلات الموسيقية الوترية حيث أن العزف عليها يتم بواسطة عصا مدمج بها وتر مشدود ويكون هذا الوتر مصنوع من شعر الخيول.

كم عدد أوتار آلة الكمان 

تعد آلة الكمان من الآلات الموسيقية الوترية القديمة التي انتشرت في الوطن العربي، ويعد الكمان من الآلات المميزة حيث تم شد الأوتار عليها بطريقة معينة لتعطي صوت مختلف عن باقي الآلات، وتحتاج آلة الكمان إلى عازف محترف ومدرب بشكل جيد لكي يستطيع العزف عليها حيث أن آلة الكمان ليست من الآلات السهلة على الإطلاق، وقد يكون عند الكثيرين من محبي العزف على الكمان الرغبة في معرفة عدد أوتار الكمان، ويتألف الكمان من أربعة أوتار تكون مشدودة على الصندوق الخشبي النحيف بطريقة معينة، وقد برز استخدام آلة الكمان في البلدان العربية بشكل أكبر من الدول الأوروبية.

أجزاء الكمان 

تتكون آلة الكمان من العديد من الأجزاء والقطع التي تكمل بعضها البعض وتعطي الصوت العذب الرائع الذي نسمعه، وبدون أي جزء من أجزاء تلك الآلة لا يمكن أن يصدر الكمان هذا الصوت وتتألف آلة الكمان مما يلي:

  • يتكون الكمان من صندوق خشبي رفيع ويتم شد أوتار الكمان الأربعة على هذا الصندوق بطريقة معينة.
  • رقبة الكمان وهي الجزء العلوي في الصندوق حيث تتحكم الرقبة في الأوتار المشدودة، ويكون بها لوحة مفاتيح يدوية مدمجة لكي يتم ضبط الأوتار من خلال تلك المفاتيح.

أنواع آلة الكمان 

قبل أن تتعرف على عدد أوتار الكمان يجب أولاً أن تعرف أنواع آلة الكمان والعديد من التفاصيل عن كل نوع منهما، وهو ما سنعرفه فيما يلي: 

  • الكمان التقليدي: هو أصغر في الحجم ويكون مناسب للمبتدئين في تعلم العزف في آلة الكمان، ويستخدم في عزف مقطوعات الموسيقى الفلكلور والموسيقى الشعبية.
  • الكمان الكهربائي: هو النسخة المطورة من الكمان التقليدي ولكنه يعمل بالكهرباء فيعطي نغمات مختلفة قليلاً عن الكمان التقليدي، وقد تكون النغمات الصادرة حادة إلى حد كبير عن الكمان التقليدي، ولكن الكمان الكهربائي يحتاج إلى عازف محترف وماهر للعزف عليه.
  • في نهاية الكمان من الأسفل يتم شد الأوتار من الناحية الأخرى، وتكون هناك ثقوب دقيقة وصغيرة على جسم الكمان يتم من خلالها توزيع الصوت والنغمات.
  • يكون الصندوق الرفيع هو جسم الكمان ويكون مضغوط من الداخل بشكل يسمح له بمرور النغمات لتعطي الصوت العذب الذي نسمعه.
  • يتم تزويد الكمان بمقعد صغير في الأعلى لكي يسند العازف رأسه عليه ليتمكن من سند الكمان من خلاله، ويستطيع العزف بطريقة مريحة حيث يمكن أن يستمر العزف على الكمان لساعات طويلة.

يهمك أيضا:

تعرف على أنواع آلة الكمان

اترك تعليقا