العزف على العود .. أهم النصائح والمصادر المجانية لتعملها

تعد آلة العود واحدة من أقدم الآلات الموسيقية التي صنعها الإنسان، وتتميز بطابعها الشرقي وألحانها الطربية المهمة في التخت الموسيقي الشرقي. قد تتساءل هل تعلم العود صعب؟ في الواقع، إن تعلم العزف على العود حاله كحال أي آلة موسيقية أخرى، يتطلب الممارسة والتدريب كي تتقنه. إليك أبرز الأساسيات التي تحتاجها لتعلم العزف على هذه الآلة، مع أفضل النصائح والمصادر المجانية.

العزف على العود

العزف على العود

العود آلة كمثرية الشكل صندوقها عميق، تتكون من خمسة أوتار ثنائية. والعود في اللغة العربية يعني “الخشب”، فهو آلة خشبية تعتمد في إصدار الأصوات على نقر ريشة العزف على الأوتار المثبتة والمشدودة في فرس العود.

أقسام آلة العود

1- ظهر العود: وهو صندوق خشبي على شكل نصف دائرة بيضاوي الشكل.

2- صدر العود: ويتكون من عدة فتحات “قمرية” تساهم في زيادة الرنين وقوته.

3- فرس العود: تستخدم في ربط الأوتار وتكون بالقرب من مضرب الريشة.

4- رقبة العود: وهي المنطقة التي يضغط عليها العازف بالأوتار.

5- أنف العود: وهو المكان الذي تستند عليه الأوتار وترتفع عن الرقبة، ويقع جهة مفاتيح الأوتار.

6- المفاتيح (الملاوي): عددها 12 مفتاحاً، وتستخدم لشد الأوتار المربوطة به.

7- الأوتار: وهي عبارة عن خمسة أوتار ثنائية، ويمكن إضافة وتر سادس في حال الرغبة.

8- الريشة: وهي ريشة مصنوعة من العاج، يتم استخدامها في النقر على الأوتار لخروج الصوت.

طريقة العزف على العود

يمتلك السلم الموسيقي 7 نغمات أساسية، وهي: دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو. ولا بد من معرفة أماكن هذه النوتات في العود، لتتمكن من تطبيق أي مقطوعة موسيقية.

  • بالنسبة للوتر الخامس (الوتر الأخير من جهة الأسفل)، يطلق عليه “دو”، وعند الضغط عليه بالإصبع الأوسط تصدر نوتة “ري”، وعند الضغط عليه بالإصبع الرابع تصدر نوتة “مي”، وهكذا.
  • بالنسبة للوتر الرابع (قبل الأخير من جهة الأسفل)، يطلق عليه “صول”، وعند الضغط عليه بالإصبع الأوسط تصدر نوتة “لا”، وعند الضغط عليه بالإصبع الرابع تصدر نوتة “سي”، وهكذا.
  • بالنسبة للوتر الثالث يطلق عليه “ري”، وعند الضغط عليه بالإصبع الأوسط تصدر نوتة “مي”، وعند الضغط عليه بالإصبع الرابع تصدر نوتة “فا”، وهكذا.
  • بالنسبة للوتر الرابع يطلق عليه “لا”، وعند الضغط عليه بالإصبع الأوسط تصدر نوتة “سي”، وعند الضغط عليه بالإصبع الرابع تصدر نغمة “دو”.
  • أما الوتر الخامس يطلق عليه “فا”، فيصبح سلم العود بالشكل التالي: دو – صول – ري – لا – فا.

برنامج دوزان العود

ننصحك بعدم التلاعب بمفاتيح العود إذا كنت لا تعرف طريقة استخدامها، فقد تقوم بشد أوتار العود أكثر من اللازم، مما يؤدي إلى تمزقها وانتزاعها عن الخشب. ومع هذا، فإن الأوتار ترتخي أحياناً وتحتاج إلى إعادة ضبطها لتتماشى مع السلم الموسيقي للعود: دو – صول – ري – لا – فا.

ولهذا، يمكنك تحميل برنامج دوزان العود سواء من متجر جوجل بلاي أو الآب ستور، وبمجرد أن تقوم بفتح البرنامج، يمكنك عزف الوتر الخامس بالقرب من الهاتف، وسيظهر لك ما إذا كان الوتر مضبوط على “دو” أم أنه يحتاج للمزيد من الشد أو الرخي.

الأمر نفسه بالنسبة للوتر الرابع، حيث يمكنك عزفه بالقرب من الهاتف، وسيظهر لك عما إذا كان مضبوطاً على “صول” أم يحتاج للمزيد من الشد أو الرخي. يمكنك الاستمرار بنفس الطريقة للتأكد من أن جميع الأوتار مضبوطة بالشكل الصحيح.

تعليم العود من الصفر

لقد أصبح تعلم العزف اليوم أسهل من أي وقت مضى، فمع انتشار قنوات اليوتيوب بات بإمكانك اختيار أي كورس من بين مئات الكورسات لتعلم العزف من الصفر وحتى الاحتراف. يمكنك ببساطة البحث عن القنوات التي تقدم دروس العزف، واختيار القناة المناسبة لك من حيث طريقة الشرح والإلقاء ومدة الدروس، مثل:

كيف تربح من هذه الهواية

يمكنك الاطلاع على مقالتنا السابقة بعنوان هواية الفويس اوفر، فقد تفيدك في حال فكرت بتسجيل صوتك باحترافية أثناء العزف على العود، سواء فكرت بالغناء أو بتسجيل الدروس التعليمية أو غير ذلك من الأنشطة التي لا حصر لها، والتي يمكنك من خلالها الربح من العزف على آلة العود.

اترك تعليقا